إستطاع الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني أن يحجز لنفسه مكانة كبيرة بين نجوم الغناء في الوطن العربي رغم مسيرته القصيرة ، وهو أثبت أن ليس كل مَن يتخرج من برنامج لاكتشاف المواهب ينجح في أن يواصل مشواره الفني بعد ذلك ، وهناك العديد من التجارب لمواهب غنائية ضلت طريقها في عالم الإحتراف بعد تألقها في هذه البرامج، وقليل من الفنانين نجح في مواصلة المشوار، ويعد الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني واحداً من أبرزهم.

الجريني أطلق مؤخراً أغنية "ده حبيبي" بعد غياب عامين عن الساحة تمهيداً لصدور ألبومه الجديد الذي تحدث عن تفاصيله لـ"الفن" ، وتحدث أيضاً عن تجربته الاولى في التمثيل ، والنجوم الذين يعجب بأدائهم ، والفارق بينه وبين منافسه المغربي سعد المجرد .

كيف وجدت ردود الأفعال حول أغنية "ده حبيبي" التي أصدرتها بعد غياب أكثر من عامين عن آخر أعمالك؟
ردود أفعال قوية الحمد لله وهذا بسبب أن الأغنية مختلفة تماما ، اضافة الى أن الفيديو يحتوي على أكثر من تصاعد فني حيث تجد في الجزء الأول بروفة مع الفرقة وبعدها تغيير ستايل في الملابس التي أرتديها ، إلى تمارين مع الراقصات ، وفي نهاية الكليب يجتمع الكل في مشهد واحد وهذا الأمر مقصود لكي تكون عناصر العمل أمام المشاهد الذي يرى الكليب من البداية.

وجود أكثر من نجم في الشركة المنتجة "بلاتنيوم ريكوردز" ألم يؤثر على شكل الدعاية والتعامل الذي تريده؟
بالعكس فأنا إبن الشركة وأشعر بالراحة الكبيرة معها ، وأنا أول مطرب مغربي يحصل على جائزة mtv مع الشركة ولولا وجود الراحة بيننا في التعامل لم أكن أستطيع أن حقق كل تلك النجاحات ووفرت لي جميع الإمكانيات التي أسهمت في تواجدي بقوة وسط الجميع.

وما تفاصيل ألبومك المقبل؟
أتعاون في الألبوم مع العديد من المؤلفين منهم نادر عبد الله ومحمد الغنيمي ومحمد البوغة ومن الملحنين وليد سعد وأحمد أبوزيد ومصطفى عوض والموزعين أسامة الهندي وفهد وهادي شرارة وأستطيع أن أقول أن الألبوم جاهز إلى حد كبير فقط هناك بعض اللمسات النهائية والتفاصيل البسيطة.

هل صحيح أنك إخترت فرقتك الموسيقية عن طريق الانترنت؟
هذا صحيح فأنا بحاجة إلى موسيقيين ماهرين للتعاون معهم في حفلاتي وجولاتي والتواجد معي بشكل دائم ولذا اخترت أن يكون هناك إعلان لمسابقة على الإنترنت لاختيار هذا الفريق لكي يكون الأمر به شفافية ، والاختيار لا يكون بناءً على أي سبب غير أن يكون العازف شاطرا وموهوبا ، ولا يهمني في الاختيار السن ولا اذا كان رجلاً أو سيدة المهم أن يكون العازف ماهرا ولديه موهبة حقيقية.

ما حقيقة وجود خلاف بينك وبين حسن طالب الذي أسهم في نجاح الجريني منذ بدايته الفنية؟
ليس صحيحا فأنا ابن حسن طالب وتلميذه وأنا كنت متواجدا معه منذ فترة في جدة بالمملكة العربية السعودية، وأريد أن أقول لك إنه كان السبب في أشياء كثيرة ساعدتني في إنطلاقتي في مصر والعالم العربي ، فكان السبب في غنائي لأغنية "أشوف فيك يوم" والتي أسهمت في نجاحي في مصر بشكل كبير ، وأنا أكن له كل التقدير والاحترام والحب.

هل نجاح الفنان سعد المجرد شجعك على الغناء بالمغربي؟

أنا غنّيت بالمغربي قبل سعد وعملت أكثر من أغنية ولم أطرحها، فمثلا عملت أغنية "صافي" وقبل طرحها طرحت الفنانة أسماء لمنور أغنية بنفس العنوان فأجلتها ولم أطرحها وقتها لأنه في وقت معين كانت هناك تغيرات في الشركة والأغاني ولم نستطع طرحها لدرجة أني استغنيت عن 3 أغان باللهجة المغربية لنزول أغانٍ لفنانين آخرين تشبهها ، وأنا أقدم أغنية أخرى في الألبوم سوف تكون مفاجأة قوية للجميع وأنا شخصياً أراهن عليها وسوف أقوم بتصويرها وطرحها قريبا.

من وجهة نظرك ما السر في الظهور القوي للموسيقى والأغنية المغربية في الفترة الماضية؟
وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت بشكل كبير في تسليط الضوء على الأغنية المغربية من جديد، وهناك أكثر من ملحن وموزع مغربي أسهموا بشكل كبير في تطور الموسيقى العالمية وصناعة العديد من النجوم العالميين مثل ليدي غاغا، وريكي مارتن، وإنريكي إغليسياس وغيرهم، فالأمر ليس جديدا على الموسيقى المغربية.

أليس غريبا أن تكون خريج برنامج اكتشاف مواهب وفي نفس الوقت لك أكثر من تصريح حول رفض المشاركة في برامج اكتشاف المواهب؟
سبب رفضي الرئيسي للمشاركة كعضو لجنة تحكيم فى برامج اكتشاف المواهب أنني في الأساس لا أمتلك تاريخا كبيرا في الغناء فعمري الفني 7 سنوات فقط وهذا لا يؤهلني للحكم على المواهب الجديدة كما أن بعض المتسابقين حالياً في برامج اكتشاف المواهب بدأت معهم فكيف أقف أمامهم لأحكم على موهبتهم.

أشيع أنك قررت دخول مجال التمثيل..ما صحة ذلك؟
نعم هناك مشروع فني سأخوض من خلاله تجربة التمثيل، وهو ليس في مصر، لكن بصراحة شديدة الموضوع صعب للغاية، لذا أخذت دورات تدريبية في التمثيل الذي يحتاج سرعة بديهة وذهنا حاضرا ، أما في ما يتعلق بخوضي تجربة التمثيل في مصر فأنا أحتاج أولا إلى أن أضبط لهجتي المصرية.

كثير من الفنانين فشلوا في تجاربهم التمثيلية..فكيف تتجنب هذه الامثلة؟
لم يخطر في بالي سوى التجارب الناجحة من الفنانين ، فأنا معجب بأداء بعضهم في السينما والتلفزيون منهم تامر حسني وخالد سليم وسيرين عبد النور وأحمد فهمي وشيرين عبد الوهاب، إلى ذلك أنا أقوم بتدريبات مكثفة لضمان اداء تمثيلي محترم .

كلمة أخيرة إلى لبنان؟
الله يحمني لبنان وأنا أحب هذا البلد كثيراً ، وأشكركم على متابعة أخباري .