رغم زحمة الطرقات وكثرة الزينة والأضواء التي تسيطر على الأجواء خلال موسم عيد الميلاد، يبقى الشق الانساني أحد أبرز الجوانب التي لا يمكن تجاهلها في هذا العيد المقدس.

فالهدية التي أتتنا من السماء ثمينة جداً ويجب ان تكون هدايانا مثلها.

الملحن فادي أبي هاشم، اختار أن يكون هذا الميلاد مختلفاً عن باقي السنوات، وقرر أن يطرح ألبوماً ميلادياً مميزاً غلّفه بقضية انسانية وتربوية مهمة جداً ..

عن الألبوم والقضية الانسانية كان لنا هذا اللقاء مع أبي هاشم .

لقد طرحت أخيراً ألبوماً ميلادياً . ماذا تخبرنا عنه ؟
هذه الأغاني والترانيم الميلادية سبق وطرحتها منفردة في وقت سابق منذ العام 2002 عبر الانترنت وبعض الاذاعات. ولكن في تلك الفترة لم يسلط الضوء عليها كثيرا ولهذا قررت هذا العام أن اجمع كل الاعمال في اسطوانة واحدة.

وكم أغنية يتضمن الألبوم ؟
يتضمن هذا العمل 11 اغنية. كنت أطرح واحدة منه كل سنة أو سنتين تقريباً ، حمعتها في البوم واحد بعنوان "الله صار منا وفينا". هذه الأغاني جديدة كتبت حديثاً ولحنتها انا وليست أغنيات قديمة أعدت توزيعها وقدمتها من جديد.

من غنّى وشارك في هذا الألبوم ؟
هذه الأغاني منوعة قدمتها مجموعة مميزة من الفنانين ، اذكر منهم فابيان ضاهر، نادر خوري، سامي مراد، ريتا أبي هاشم، جيسي جليلاتي، أمين اضباشي، غيا صوما، لارا ماريا أبي هاشم. وهناك عمل يجمع 6 فنانين وهم فابيان ضاهر وشادية سليمان وكارول عون ونادر خوري وإيلي خياط وجيلبير جلخ.

ما هي الأغاني التي يتضمنها الألبوم؟
لدينا أغنية "الله صار منا وفينا" وهي عنوان الألبوم كتبها الأب جوزيف دكاش، "أزليّ أنت" للدكتور شحادة أبي خليل، "لابس فقر الناس" و"شجر وزينة ودق جراس" و"يا كنيستنا دقي جراسك" من كلمات الأب جوزيف دكاش، "سر شاق المدارك" من الليتورجيا المارونية من كتابة الأب روفايل مطر، "جسدو لعنا جايي" كلمات داني يونس، "بحبك يا يسوع" كلمات الأب يوحنا خوند، "كنيسة حدا بتكمل" و"وجع الميلاد" من كلمات جوزيف أبي هاشم، و"العيد رتّل" من كلمات كمال رموز.

ألا يخفف نشرها على الانترنت من فرص بيع نسخ الألبوم ؟
عندما طرحتها لم تكن فكرة الألبوم موجودة. ولكن الرسالة التي يحملها الـ CD تساعد في ذلك. أنا عادة ضد بيع الترتيلة ولكن القضية التي تبنيناها من خلال بيع الألبوم هي التي دفعتني إلى هذه الخطوة.

لقد طبعت 10 آلاف نسخة من الألبوم ، كيف ستبيع النسخة ؟
كل ألبوم سيباع بـ 10 دولار ومن المتوقع أن نحصل على 100 ألف دولار في حال بيعت كل النسخ.

لقد قررت ان تساعد من خلال مردود الألبوم ثانوية فتاة لبنان .
نعم سنساعد ثانوية فتاة لبنان لراهبات القربان الأقدس المرسلات ، هي ثانوية تساعد الناس الذين هم بحاجة إلى التعليم وامكاناتهم المادية لا تخولهم ذلك ، وتؤمن هذه المدرسة التعليم الجيد بكلفة قليلة جداً.

لماذا إخترت دعم هذه المدرسة مع العلم بأن هناك مدارس كثيرة بحاجة إلى دعم ومساعدة ؟
المدرسة اليوم تمر بضائقة مالية وهي بحاجة إلى المال ، وكنا نحضر حفلة لجمع التبرعات قبل رأس السنة وتحديداً في 18 كانون الاول ولكن لظروف كثيرة الغيت هذه الحلفة. وعندها بدأنا نفكر بالطريقة التي يمكننا من خلالها أن ندعم المدرسة من دون ان نربح "جميل حدا أو نشحد" وجدنا هذا الألبوم بجودته والأصوات الكبيرة التي تقدم فيه الأغاني.

وكيف طلبوا منك المساعدة ؟
يصادف ان المدرسة تحتفل السنة القادمة باليوبيل الخمسين لتأسيسها من أيلول 2016 إلى أيلول 2017 ، ووقع اختيار المدير عليّ لأشرف موسيقياً على هذا الحفل. وبحكم وجودي فوق والتحضير لليوبيل اكتشفت كم ان المدرسة بحاجة إلى مساعدة. تخيل انه حتى اليوم هناك بعض التلاميذ الذين لم يشتروا كتبهم المدرسية بعد. فكان الموضوع ملحاً خصوصا ان المدرسة يتوجب عليها تسديد استحقاقات كثيرة قبل نهاية العام 2015، من هنا قمت بهذه المبادرة .

من تكلف بمصاريف طبع الـ CD ؟
انا تكلفت بكل شيء من خلال فكرة "star of lebanon" التي هي ماركة تجارية مسجلة بإسمي . وتكلمت مع كل الفنانين المشاركين في العمل ان ريع الالبوم سيذهب إلى المدرسة. ستُقسم عائدات الالبوم بين تبرعات وتغطية تكاليفه . كما سيكون هناك مبلغ عربون شكر للفنانين الذين شاركوا في الغناء بهذا الألبوم.

اذا كنت ستغطي مصاريف الألبوم وتدفع للفنانين ، ما هو المبلغ المتبقي للمدرسة ؟
المدرسة ستحصل تقريباً على 65 بالمئة من عائدات الألبوم اما الباقي فسيوزع على الأسماء المشاركة في العمل لأن حقوق الملكية الفكرية مقدسة بالنسبة لي.

هل الخطوة الثانية ستكون لدعم المدرسة ؟
هناك أغانٍ جاهزة لم أطرحها بعد ولكن لا يمكنني أن اطرحها تباعا فتحترق. ولكن أنا متأكد من كل عمل سأقوم به سيحمل قضية انسانية كالتي حملها ألبوم "الله صار منا وفينا". وعندما سأقرر القيام بألبوم جديد سأحدد حينها القضية الجديدة التي سيرعاها العمل. ومن هذا المنطلق أنا مرتاح لأن الألبوم الثاني جاهز ولا ينقصه سوى القضية.