يشهد مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته الـ12 (9-16 ديسمبر - كانون الأول)، العرض العالمي الأول لفيلم قبل زحمة الصيف بحضور المخرج محمد خان، ونجوم العمل ماجد الكدواني، هنا شيحا وأحمد داود، مع السيناريست غادة شهبندر.



كما يحضر من فريق عمل الفيلم، الذي تم إطلاق الإعلان الرسمي له قبل أسبوع من عرضه الأول، المنتجون وائل عمر، محمد حفظي وهاني أسامة، والمنتجان المشاركان جمال الدبوس وعلاء كركوتي، المنتج المنفذ محمد صقر، مع مصمم الصوت والمكساج أحمد جابر، مصممة المناظر هند حيدر، ومدير الإنتاج محمد جمال.

كان المهرجان قد أعلن عن اختيار فيلم قبل زحمة الصيف للمخرج محمد خان لينافس ضمن مسابقة المهر الطويل بالتزامن مع العرض العالمي الأول له، في انطلاقة مشابهة لفيلم فتاة المصنع الذي نال به خان جائزتين بنفس المسابقة في دورة 2013.

قبل زحمة الصيف من بطولة ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داود، لانا مشتاق وهاني المتناوي، وتدور أحداثه في قرية سياحية على شاطئ البحر، حيث يرصد الفيلم علاقات مجموعة من الشخصيات التي تلتقي قبل بدء موسم الصيف.

الفيلم السابق لـخان؛ فتاة المصنع، كان قد فاز في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013 بـجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) للأفلام العربية الروائية الطويلة، وفازت بطلته ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة، وبلغ إجمالي عدد جوائز الفيلم في المهرجانات السينمائية 17 جائزة.

وتتعاون في إنتاج قبل زحمة الصيف 5 شركات أطلقت البوستر الرسمي للفيلم بالتزامن مع مشاركته في المهرجان، وهي أفلام ميدل وست، فيلم كلينك، The Producers، ويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions، بينما تتولى ذراعها التوزيعي MAD Distribution مهام توزيع الفيلم في كل أنحاء العالم.

ويُعد مهرجان دبي السينمائي الدولي أحد أهم الأحداث في الأجندة السينمائية بالشرق الأوسط، ويقدم خلال دورته المقبلة أكثر من 120 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً وأفلام وثائقية من حول العالم، والعديد من العروض العالمية الأولى، كما يقدم المهرجان في كل عام أعمالاً سينمائية جديدة عربية وعالمية، يتعرف الجمهور من خلالها على مواهب جديدة من خلال أعمال سينمائية مميزة.