في جو جميل جداً سيطر عليه الفرح، اطلق الموزع الموسيقي جان ماري رياشي البومه الجديد "بالعكس 2" وذلك بعد نجاح تجربته الاولى في البوم "بالعكس" الذي حصل على جائزة الاسطوانة البلاتينية من "Virgin" الشرق الاوسط.


وجهتنا كانت مطعم "لوريس" في الجميزة واللقاء كان لقاء الاحبة كما وصفه رياشي في حديثه معنا. هناك اجتمعت نخبة من اهل الفن والاعلام والصحافة ليباركوا لجان ماري رياشي عمله الفني الجديد الذي يشبه قوس قزح ملوناً بجميع الالوان الغنائية التي تلامس الروح والوجدان.

أغنيات سمعناها وأحببناها ولكن جان ماري اعاد توزيعها بمزيج مختلط بين الشرقي والغربي في ابتكار فريد من نوعه، بالاضافة لاعادة توزيعه لبعض المقطوعات الموسيقية العالمية مثل موسيقى "تفتا هندي"، "تقيلة" ،" shadow of your smile" ،"بنات اسكندرية" ، "Hope "Take 5 و "The Swining Mozart" وهي الموسيقى التي غنت عليها الفنانة فيروز اغنية "يا انا واياك"، بالاضافة الى اغنيات جديدة تعاون فيها مع نجوم وفنانين منهم يارا بأغنية جديدة بعنوان "عليي الحق" والفنان عاصي الحلاني الذي قدم اغنية "الو دوللي" للفنان الاميركي الراحل لويس ارمسترونغ، وقدم بصوت الفنانة لارا اسكندر اغنية " I love Paris" كما شاركت عبير نعمة في الالبوم بأغنية "هالاسمر اللون".

ومفاجأة الالبوم اغنية بصوت جان ماري رياشي "رايح على دبي" بالاضافة لتجديده لاغنية "All of me" للفنان الأميركي "John Legend"، والاغنية الشهيرة "Je n’ai pas change" للفنان الاسباني خوليو إغليسياس بنوتات شرقية ، وكل هذه الاغنيات كتب كلماتها الشاعر نزار فرنسيس .

جان ماري رياشي
وعلى هامش اطلاق البوم "بالعكس 2" كان لموقع "الفن" سلسلة لقاءات أولها مع منتج الالبوم الموزع الموسيقي جان ماري رياشي الذي قال لنا :"الالبوم كتب كل كلماته الشاعر نزار فرنسيس وهو مختلف عن الالبوم الاول لانه يحتوي على اغنيات لضيوف عالميين مثل خوليو اغليسياس و"John Legend" ومن لبنان عاصي حلاني حيث قدمناه بشكل جديد وانا للحقيقة فرحت كثيراً بالعمل معه "فرحت قد الدني" عندما قبل بأن يقدم بصوته اغنية "الو دوللي". امّا الفنانة يارا فهي فتخبر بصوتها قصة خلافها مع زوجها "عليي الحق" بلحن لاكارمن الاجنبي المعروف، هي تتشاجر مع زوجها. الجو جديد على يارا وهي قدمته "ولا اهضم من هيك"، وانا قدمت اغنية "رايح ع دبي" انا غنيت ببوق الخضرة ، ولارا اسكندر قدمت بصوتها الجميل الاغنية الجميلة " I love Paris " ، وعبير نعمة غنت " هالاسمر اللون" بطريقة بتطيّر العقل.

الالبوم أخذ حوالى 3 سنوات من التحضير وتم تسجيل الاغنيات مع فرق موسيقية حية واستعنت بموسيقيين من كل انحاء العالم، والاهم هذا اللقاء الجميل هذه الليلة والتي تشرفت بكل من حضر وشاركني هذه الفرحة.
وختم رياشي حديثه معنا بالقول :"الالبوم رقم واحد من حيث المبيع واتوقع ان يحصد المزيد من النجاح".
وعن المردود المادي للألبومات هذه الايام قال :"ليس مهما ان يعيد الألبوم الأموال التي صرفت عليه، المهم بالنسبة لي أن يتضمن شيئاً جميلاً وجديداً".
وفي رده على تزامن اصدار الالبوم مع اطلاق العسكريين المخطوفين لدى جبهة النصرة، بعد ان أجّل اطلاقه في وقت سابق بعد وقوع انفجاري برج البراجنة في الضاحية الجنوبية، قال رياشي :"صحيح في المرة الاولى أجّلت الاحتفال بالالبوم بسبب انفجار اصاب اللبنانيين في الصميم، واليوم يتزامن موعد اطلاقه مع اطلاق العسكريين المختطفين وهذا الحدث اعتبره "Porte Bonheur" وذكرى جميلة وسعيدة لي شخصيا.

الشاعر نزار فرنسيس

انا كتبت كل اغنيات الألبوم واستطعت ان انوّع لأن الالبوم منوّع وهو لا يشبه بعضه البعض ولكل اغنية نكهة ولون ويحتوي على خلطة جميلة جداً. وقبل ان نقرر الى اي مدى تنجح الالبومات هذه الايام يجب علينا ان نسأل من يمتلك جرأة اصدار البوم كامل ومتكامل وهذه خطوة اهم بكثير من نجاح الالبوم او عدم نجاحه. هناك ناس لديهم ايمان وطموح وامل وهذا ما يميزنا عن باقي الشعوب، وهي مغامرة ان تصدر ألبوماً كاملاً في هذه الظروف خصوصا اذا كانت نوعية الاغنيات تشبه جان ماري رياشي ولا تشبه المألوف والسائد.

الفنان عاصي الحلاني
وفي حديث خاص لموقع الفن مع الفنان عاصي الحلاني قال فيه :"انا موجود لاقول لجان ماري رياشي مبروك فهو يستحق كل الخير لانه فنان لبناني مبدع وخلاق ومتطور، وهو مختلف دائما في ما يقدمه".

وتابع عاصي:" شهادتي مجروحة بجان ماري رياشي هو رفيق الدرب وعلاقتي به عمرها اكثر من 20 سنة منذ ايام ستوديو الفن عام 1988 تعرفنا على بعضنا وقدمنا نجاحات مشتركة".

الفنانة يارا
امّا الفنانة يارا فقالت :"انا شخصيا عشت اجواء الالبوم قبل صدوره ، والاغنيات كلها قريبة من اجواء جان ماري ، وكنت متحمسة جداً للمشاركة فيه ، وانا في العادة انتظر اعمال جان ماري المميزة وخصوصا معي من ناحية الكلام واللحن والتوزيع".
وأضافت يارا :"في البوم بالعكس 2 يجمع جان ماري الفنانين العرب والاجانب في عمل لذيذ ورائع واتمنى له كل التوفيق".
وحول أغنيتها "عليي الحق" قالت يارا :"إنها أغنية جديدة موضوعها إمرأة تعاتب فيها زوجها لانه مشغول عنها بالانترنت. تعاتبه بكلام قاسٍ وواقعي نعيشه في يومياتنا، قدمنا الاغنية بلحن أجنبي معروف".

الفنانة لارا اسكندر
انا سعيدة جداً بتقديم الاغنية الرائعة "I love paris" بصوتي في البوم جان ماري رياشي ، قدمتها بصورة جديدة تشبه أجواء جان ماري وتشبه أجواء البوم "بالعكس 2"، العمل مع رياشي ممتع ولذيذ ويضعنا في أجواء فنية جديدة تبعث التفاؤل في النفوس".

الفنانة عبير نعمة
أنا وعيت على الحياة على أغنية "هالأسمر اللون" وشربتها كما نشرب المياه ، وعندما عرض عليّ الفكرة جان ماري رياشي أحببتها كثيراً وقدمناها بطريقة جديدة جميلة على طريقة جان ماري رياشي .

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا.