فاز الفيلم العراقي تحت رمال بابل بجائزة أفضل ممثل من مهرجان الداخلة السينمائي بالمغرب، حيث ذهبت الجائزة للعراقي سمر قحطان عن دوره بفيلم المخرج محمد جبارة الدراجي، وذلك بعد مشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية التي تنافس بها 6 أفلام عربية.

وخلال الدورة الـ72 من مهرجان فينيسيا السينمائي، فاز تحت رمال بابل بـجائزة مدينة فينيسيا، وقبلها نال جائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي الذي استضاف عرضه العالمي الأول، إضافة إلى ترشحه لـجائزة السلام الدولية التي تمنحها مؤسسة السينما والسلام الدولية في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2015، وهو الترشيح الأول من نوعه للسينما العراقية، كما شارك تحت رمال بابل في العديد من المهرجانات المهمة، مثل: مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي، مهرجان ليالي تالين السوداء، مهرجان سانتا باربرا السينمائي، مهرجان ريندانس للأفلام ومهرجان مالمو للسينما العربية.


وفي الشهر الماضي، كشفت شركة MAD Solutions عن حصولها على حقوق عرض وتوزيع الفيلم في العالم العربي من خلال وزارة الثقافة العراقية ضمن مشروعها بغداد عاصمة الثقافة العربية. وذلك بعد تحقيقه علامات بارزة في سجل مشاركاته بالمهرجانات والمحافل السينمائية، ليصبح أحد أنجح الأفلام في تاريخ السينما العراقية.

وفي الفيلم يقدم الدراجي قصة إبراهيم، وهو جندي عراقي يهرب من الكويت بعد هزيمة الجيش العراقي في 1991، وخلال عودته إلى وطنه، يواجه رحلة محفوفة بالمخاطر، ويقع في قبضة الحرس الجمهوري ويُزج به في سجون النظام باعتباره خائناً. ولكن في الوقت الذي يبدو فيه مصير إبراهيم محسوماً، ينتفض سكان الجنوب العراقي خارج أسوار السجن غارسين أمل الحرية في نفوس الأسرى والمُعتقلين.

تحت رمال بابل من إخراج وتأليف محمد جبارة الدراجي، وشارك بالتمثيل كل من سمر قحطان، أمير جبارة، حسن بخيت وحيدر جمعة.

وقد وُلد محمد جبارة الدراجي في بغداد عام 1978، ودرس في أكاديمية هلغرسوم للإعلام الهولندية، وفي مدرسة نورثرن السينمائية في ليدز، أخرج فيلمه الروائي الأول أحلام عام 2005، ثم أتبعه بفيلم ابن بابل (2009) الذي ساهم في ترسيخ سمعة الدراجي عالمياً بعد عرضه في مهرجاني ساندانس وبرلين، كما اشترك مع شقيقه عطية جبارة الدراجي في إخراج فيلم في أحضان أمي الذي سافر إلى أكثر من 50 مهرجاناً وفعالية سينمائية، وفاز بأكثر من 10 جوائز دولية.