افتتح النادي الثقافي العربي بالتعاون مع اتحاد الناشرين اللبنانيين، عند الرابعة من عصر اليوم في "البيال"، معرض بيروت العربي الدولي للكتاب التاسع والخمسين، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وشارك فيه الرئيس فؤاد السنيورة، وزير الثقافة ريمون عريجي، وزير البيئة محمد المشنوق، وزير الإعلام رمزي جريج، الوزراء غازي العريضي وخالد قباني، النواب محمد قباني وناصر نصرالله، رئيس بلدية بيروت بلال حمد، رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد شقير، السفير الجزائري أحمد بوزيان وحشد من أصحاب دور النشر المشاركة، والمهتمين والمثقفين.

وكانت كلمات لرئيس النادي الثقافي العربي سميح البابا، ورئيسة اتحاد نقابة الناشرين سميرة عاصي.

من جهته، قال الرئيس سلام:

"في كل مرة يدهمنا القنوط أو يكاد، لكثرة المشكلات والهموم واستعصاء الحلول. في كل مرة نشعر أننا على شفا الهاوية، وأن الهيكل آيل إلى السقوط.

في كل مرة يسود المشهد أمامنا. يظهر من مكان ما في المدينة، نبراس يزيل الظلام، ويفتح أبواب الأمل، وينبهنا إلى أن اليأس ممنوع.

هكذا هي بيروت. وهكذا هو معرض الكتاب العربي، منارتها التي ترمي الضوء في كل اتجاه.

فتحية الى النادي الثقافي العربي، الذي يؤدي هذا الدور التنويري الطليعي عاما بعد عام، بهمة القيمين عليه الذين نذروا انفسهم لهذه المهمة النبيلة، وتحية الى اتحاد الناشرين على الجهود التي يبذلها سنويا لانجاح هذا المعرض المميز".

درع النادي الثقافي العربي
بعدها قدم النادي الثقافي العربي درع النادي الى رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد تقديرا لدوره الانمائي في بيروت عاصمة الكتاب والثقافة ولمشاركته المعرض في دورته التاسعة والخمسين.

الجوائز
وكعادته من كل عام، وزع النادي الثقافي العربي الجوائز الخاصة بإختيار أفضل كتاب إخراجاً وطباعة ومنحت اللجنة الفنية
الجائزة الأولى ل"بغداد سيرة مدينة، نجم دالي" – دار الساقي، تصميم الغلاف سومر كوكبي وخطوط العناوين حمدي طبارة، والجائزة الثانية: ديوان " بعض مني " الشاعرة كاترين معوض- المركز الثقافي العربي 2015، والجائزة الثالثة: صحائف التكوين – د.محمد بازي- منشورات ضفاف،2015.

أما جائزة افضل كتاب اخراجاً للأطفال فالجائزة الاولى منحت لقصة "بابا شو يعني فقير" كنده وخليل حرب – دار الحدائق-2015 - الاخراج الفني: لينا مرهج والجائزة الثانية لقصة "حذاء الأزرار الملونة" د.لينة دسوقي، رسم: سمية محمدي- دار اصالة 2015.

بعدها قص الرئيس سلام شريط الافتتاح وجال الرئيس السنيورة والوزير عريجي على المعرض متوقفا عند الاجنحة المختلفة.