هي "ذهبيات" من القرن الماضي ، تعبق بالأصالة وتفوح بعطر العراقة ، وضعها الموسيقار الياس الرحباني وقدمها لأجمل الأصوات في لبنان ، فيروز ، صباح ، وديع الصافي ، نصري شمس الدين ، ملحم بركات ، محمد جمال ، سامي كلارك.

.أغنيات دغدغت قلوبنا سنين طوال ، عادت بنا بالأمس إلى ذكريات وذكريات ، وسرقنا الحنين بعزف الموسيقار الياس الرحباني وغناء الفنان هاني العمري ، إلى أجمل صور في الذاكرة .

إلتقينا في 13 The Club جل الديب حيث كان الموعد المنتظر ، والذي سيتجدد مساء كل خميس ، مع الرحباني والعمري ، بإشراف الفنان غسان الرحباني ، ومن تقديم الكوميدي جورج حريق .

في بداية الحفل قال الفنان الياس الرحباني :"هناك فنانون يغنون أغنيات صعبة وحينها "بيطلعوا عيونن لبرا" ، الأغنيات التي سيغنيها هاني صعبة ولكن "ما بيطلعوا عيونو لبرا" ، في حين أعرب هاني عن سعادته الكبيرة بهذا التعاون مع الموسيقار الياس الرحباني .
وغنّى هاني من أجمل أعمال الرحباني الذي رافقه عزفاً وفرقته الموسيقية بإشراف الفنان غسان الرحباني .

هاني غنى : "كنا نتلاقى" ، "جينا الدار" ، "لا تجي اليوم" ، "دخلك يا طير الوروار" ، "يا قمر الدار" ، "يا مارق عالطواحين" ، "يا حبيب القلب" ، "كان عنا طاحون" ، "قومي ت نرقص" ، "وعدوني ونطروني" ، "منقول خلصنا" ، "يا بو مرعي" ، "عشرة حدعش تنعش" ، "قتلوني عيونا السود" ، "يا حبيبي دوبني الهوى" ، "أربع مجانين وبس" ، "لا تهزي كبوش التوتي" ، "كنا أنا وإنتِ" ، "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" وكانت الأجواء رائعة جداً .

موقع "الفن" الذي كان حاضراً عاد بهذه اللقاءات .

الفنان الياس الرحباني: هاني رائع ، هناك مساحات في صوته لم أكن أدركها ، أنا أعتبره من الأقوياء ، وهو صاحب أخلاق عالية ولديه محبة .

تعاوني مع هاني سيكون في العديد من الأغنيات وليس بأغنية خاصة واحدة .

أنا منفتح على الجميع وهاني هو من أتى إليّ ، لكن هناك أشخاصاً متفقون على ألا يحبوني لأني أحب الناس وأضحكهم ، عدا عن الموسيقى الجميلة التي أقدمها لهم .

يخبرون أشياء ويقولون "ما بدنا نروح نسجّل هون" ، نحن لدينا تسجيل أميركي وإيطالي بدأتهما حين كان عمري 20 عاماً أنا ونبيل ممتاز ولا زلنا حتى الآن نتعلّم .

الفنان غسان الرحباني: الفكرة صدرت عن الفنان هاني العمري ومديرة أعماله ناتاشا نهرا أن نقدم هذا العمل ، ونحن أحببنا الفكرة كثيراً .
أداء هاني رائع ، وكنت سمعته خلال التمارين لديه سهولة مطلقة في أن يغني أي شيء من وديع إلى صباح.. ، ليس لديه مشكلة .
نحن عادة لا نتصل بأحد لنقول له "تعال وتعاون معنا" ، فالذي يحب نحن كتاب مفتوح ، يظنون أننا "صعبين" لكن لا يمكننا أن نتصل بأحد ونقول له "تعى لعنا" ، نحب الجميع وأحياناً نسهر معهم لكن لا نتكلم في أحاديث عمل ، ورأيت الليلة مثال هاني ، من يريد أن يتعامل معنا نحن منفتحون ، خصوصاً عائلة الياس "نحنا Open".

الفنان هاني العمري: كنت أتناول طعام الغداء أنا وأصحابي ونعزف على الغيتار على الشرفة ، كنا أنا وجورج حريق وزوجته وصديقي شارل إبرقجي وزوجته ، عند غياب الشمس عند الساعة السادسة ، قلت لهم "إذا بعمل Show أغني الياس الرحباني تكون الفكرة ما حدا سبقني عليها ومنرجّع الفن الذي يغيب عن الساحة العربية كلها".
أستاذ الياس لو لم يكن راضياً عن هذا الموضوع لم يكن ليوافق ، أصلاً هو من الأساس لم يكن يريد والفكرة لم تأتِ على رأسه ، لكنه عاد وإقتنع حين قمنا ببروفات وقال لي :"هاني أنت تغني لي أغنياتي وكأني وضعت الألحان لك" ، وهذا شرف كبير لي بأن شخصاً كبيراً مثل الياس الرحباني يقول لي "أشعر وكأني أرى نفسي بصوتك".


الممثلة نادين الراسي: صراحة لا يصدمني الليلة هاني لأني أعرفه كل عمره يغني صح وإحساسه جميل جداً ، هي جرأة كبيرة في أن نغني أغنيات الياس الرحباني وأغنيات العمالقة الكبار ، هذه جرأة من هاني أن يوصل لنا هذه الأغنيات بشكل جميل وهذا سيف ذو حدين إذا إستعمله أحد ممكن أن يجرح نفسه ، اليوم هاني "دبحنا" ، أدخل الإحساس إلى قلبنا "من جوّا، وبرافو" على هذه الخطوة لأننا بحاجة إلى أن نسمع هذه الأغنيات .
أقول شكراً لوالدي الذي ربّاني على هذه الأغنيات ، وشكراً لـ الياس وهاني وغسان الذين اليوم يجعلون هذه الأغنيات موجودة على الساحة وهذا الجيل يسمعها ويعود ويربى عليها .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغط هنا .

ملاحظات

- المكان جميل ونقول برافو لصاحبه الأستاذ إيلي عقيقي على ذوقه .

- الأماكن التي خصصت للصحافيين والإعلاميين كانت في الزوايا المظلمة .

- الفرقة الموسيقية كانت رائعة في أدائها .

- الموسيقار الياس الرحباني أبدع في عزفه على البيانو ، فحن كنا مشتاقين جداً سماع عزفه من جديد .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.