يوقع الكاتب سمير فرحات ، يوم الثلاثاء الأول من كانون الأول المقبل ، روايته الجديدة "حين قامت مريم" ، وذلك في جناح "دار الآداب" في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب - البيال ، بين الساعة السادسة والثامنة مساء .

تحكي الرواية عن الطبيب الجراح وليم الذي يقف حائرًا وعاجزًا عن فهم شفاء ماريا من إصابتها بسرطان الدم، بطريقة "عجائبية". فينطلق السرد في البحث وطرح الأسئلة حول معنى هذا الشفاء وأسبابه، حول العلم والدين، حول الإيمان والعقل، حول أسباب الوجود، حول معنى الألوهية والكون وبداية نشوئه...
في هذا السياق، ومن منطلق هذه المعجزة وسؤال المعرفة لتفسيرها، ينفتح السرد الروائي على أكثر من مجال من المجالات العلمية، والروحية، والنفسية، والماورائية، هي بإختصار:
المعرفة الباطنية، وطاقات الإنسان الشفائية، والجنس كمنطلق للتنور والترقي، والتقمص، والسعي إلى تطوير الوعي، وعلم الجينات كمصدر للإلحاد أو الايمان، وأسرار النظام المسيِّر للعالم منذ ولادة الحياة، وصولاً إلى مقاربة علمية للمحبة كمصدر للحياة والنظام في الانسان والكون.

تتوسل الرواية شخصية ندى المختصة في العلاج النفسي. يذهب إليها وليم مع فادي الذي يعمل معه في المستشفى. ندى تذهب بهما إلى "المعلم" الذي يقود أكثر من سبعين شخصًا في رحلة البحث عن الذات. تجري حوارات طويلة مع المعلم حول: الأدوية الخلابة، تأثيرات الصلاة، الشفاء عن طريق الإيحاء، وعلاقة الذات بالكون وتوحدها معه عن طريق ممارسة اليوغا.
وتقدم الرواية مشهدًا للجنس المقدس، بين ندى والمعلم لشفائها من معاناة جنسية لها جذورها في الطفولة. كما تحكي عن فادي ومعاناته من ذنب رهيب يقض حياته، وخضوعه لعلاج بالتنويم الايحائي والرجوع إلى حياة سابقة كان يعيشها.
المجال الثاني الذي يستغرق جزءاً من الرواية يتعلق بنشوء الكون، والله و"تفكيك شيفرته"، كما شيفرات مكونات الإنسان ككائن ذري، وهذا يحمل في طياته مواجهة بين الفكر الإلحادي والايمان بوجود خالق للحياة.
كما تتناول الرواية مفهوم الحب كمحرك للوجود ومجرد من الجسد ومنتشر في أعماق الخلايا. ويتمثل في ما يشعر به وليم تجاه ندى حين لقائهما بالرومي، المتصوف الذي يعيش في البرية متقشفًا. ثمة حوارات طويلة، مسهبة تفيد بأن الرومي هذا هو، في الأساس، عالم في الفيزياء الفضائية. يتمثل هذا الرومي بـجلال الدين الرومي ويسمع وليم وندى الكثير من فلسفته ومن شعره الصوفي. وينتهي بالقول لوليم: "تعالَ. فقط تعالَ لنتكلم عن الله".
يرى وليم أن نظرية الناسك متماسكة. وتقول ندى لوليم : علينا أن نعيش معًا الإحساس الصوفي بالوحدة، أن نكتشف الحب بلسانهم (لسان الصوفيين).. بانقطاعهم إلى وجه الحبيب. فالحب يؤثر في الكون بأسره. وهو أساس الخلق وجوهر الله .
تنتمي الرواية إلى نوعية جديدة من الأسلوب الروائي في العالم العربي، ليس معروفاً أو متداولاً إلى الآن، يقوم على توسل السرد كأداة معرفة علمية، تغني باطن القارئ، وتساؤلاته، من دون أن تشكل ثقلاً في متعة القراءة.

سمير فرحات، كاتب وإعلامي لبناني. حاصل على إجازة في الاعلام من الجامعة اللبنانية ، له 18 مؤلفاً في مجالات أدبية وبحثية مختلفة: الرواية، القصص القصيرة، الشعر، البحوث الروحية، والاجتماعية، والماورائية، والظواهر الغامضة ، حائز جائزة نعمان الأدبية الاستثنائية عن مجموعة خفايا ( 8 أجزاء) المتضمنة بحوثاً في الظواهر الغامضة.

صدرت كتبه عن أهم دور النشر اللبنانية: دار النهار، دار نوفل، أنطوان-Hachette ، دار الآداب، ومنشورات النور.

يعمل حالياً في فرع المراسم والعلاقات العامة في رئاسة الجمهورية اللبنانية، ومشرفاً على إعداد برامج لمجموعة MBC التلفزيونية.

عمل كاتباً رئيسياً لكلمات الرؤساء والسيدات الأول في عهدي رئيسي الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان وإميل لحود.

2014 "صانع الراقصات" ( قصص قصيرة وشعر)
2012 "أطلقت صمت المساء" (شعر)
2010 سلسلة "خفايا" ( 8 أجزاء) – دارأنطوان- Hachette
2007 "تحت قبعة الساحر" ( قصص قصيرة )
2006 "هذا العالم لا يكفي"– منشورات "دار النهار للنشر" .
2005 "ثوابت من اجل وطن ـ الرئيس العماد اميل لحود " (توثيقي).
2003 "سفر الحواس" ( شعر ) .
1999 "سجن الفراشة" ( رواية ) – منشورات نوفل.
1998 "الملح الفاسد" ( رواية ) – منشورات نوفل.
1996 "صراع الآلهة" ( بحث روحي ) – منشورات النور.
1994 "ولادات صغيرة" ( شعر ).
1993 "من الكهف الى العراء" ( بحث اجتماعي ).


الخبرة المهنية في الإعلام :

المكتوب والسمعي

1990-2015 رئيس قسم النشر في المديرية العامة لرئاسة الجمهورية اللبنانية – فرع المراسم.
1990-2015 خبرة صحفية في عدد من الصحف والمجلات العربية والإذاعات (دار الصياد، مجلة المشاهد السياسي، جريدة الأنباء الكويتية، الإذاعة اللبنانية،...)

تلفزيونياً

2001-2015 مشرف على إعداد برنامج "كلام نواعم" على محطة MBC:
تطوير الأفكار، كتابة Scripts، كتابة Storyboards ...
2014 أشرف على إعداد تحقيقات سلسلة "سوريون بلا عنوان" التي عرضت في خلال شهر رمضان من العام 2014 على محطة MBC .
2012-2013 صاحب فكرة ومشرف على إعداد برنامج "هيدا الواقع" على محطة OTV اللبنانية.
2011 صاحب فكرة ومشرف على اعداد برنامج "شواهد" على محطة MBC، الذي قدمته المذيعة نيكول تنوري.
1999-2002 صاحب فكرة ومشرف على إعداد برنامجين اجتماعيين على محطة Sat 7 الفضائية.
1995 -1997 معد ومقدِّم برنامج "خفايا "في محطة MTV اللبنانية.
1995 - 1996 معد ومقدِّم برنامجين وثائقيين في "راديو وتلفزيون العرب" ( ART)

1992-1994 شارك في إعداد برنامج Noah`s arch للأطفال في تلفزيون لبنان.
1988 -1989 معد ومقدِّم فقرة ثقافية في برنامج "أحد عالهوا" في تلفزيون لبنان.