"إشتقنالك" ربما كلمة لا تكفي لنعبر كم إفتقدناكِ في هذا العام الذي مرّ على غيابك.


إنه العام الأول الذي نعيشه في هذه الدنيا من دون شحرورة الوادي، 365 يوماً والشمس تشرق من دون صباح ، طبعاً الصبوحة لم تمت، فالمبدع لا يموت والأساطير تبقى خالدة إلى ما لا نهاية، فهل تظنين أننا نسيناكِ ولو يوم واحد في هذه السنة ؟ كيف ننسى ونحن كلما حزنا نستمع لرائعتك ساعات ساعات" ، انت التي تشاركينا وحدتنا وأفراحنا بمئات الأغنيات.. معكِ نرقص نضحك ندبك نبكي ونتفسح بلبنان الذي عشقتِه وأهديتِه أجمل ما في الحياة وهو الفن بأغنيات حفرت بذاكرة الوطن الذي لا زال يتخبط ويناضل ليعيش.


في الذكرى السنوية الأولى لرحيل الصبوحة ، تكثر الاحتفالات بذكراها وكل منا يريد أن يستذكر أو بالأحرى يحتفل مع الصبوحة لأننا يوماً لم ننسَ كي نستذكر.
من بين الاحتفالات التي تحصل حاليا في الذكرى السنوية الأولى لغيباها أقام ملتقى أصل الحكي ليلة استثنائية تحية للشحرورة صباح وشارك فيها عدد كبير من الشعراء الذين تغنوا بالصبوحة واستذكروها بأجمل العبارات والاشعار ، وشاركت الفنانة لين سليمان غنائيا وقدمت أجمل الأغنيات لصباح ، كما كانت مشاركة لرئيس "أصل الحكي" الشاعر والممثل اللبناني سليم علاء الدين ، وحضر الاحتفال المخرجة كلودا عقل ابنة شقيقة الصبوحة وحاملة أمانتها.
قدمت الحفل الكاتبة دنيز مقلد في مقهى ميس الريم عرمون وتخلل الحفل كلمات القيت من الحضور عن صباح.


موقع الفن حضر الإحتفال وكان لنا بعض اللقاءات .


كلودا عقل: التكريمات تجعلنا نشعر بأن صباح فعلا لا زالت بيننا وهي بكل الاحوال بيننا ، وأشكر الشاعر سليم علاء الدين على هذه المبادرة الجميلة اليوم حيث دعا كل هؤلاء الشعراء لنتذكر صباح ، الشحرورة تجعل أيامنا فرحاً حتى في غيابها هي حالة خاصة. كانت طيبة القلب ولا تبخل على احد في عطاءاتها . لبنان والبلاد العربية اشتاقت لوجودك ، هي رحلت ولكننا سنبقى نحبها.


سليم علاء الدين: الصبوحة حبيبة الكل والاحتفال بذكراها الاولى لا تريد تفكير مرتين وهذا ليس تكريماً فهي من تكرمنا ، هذه تحية لروح صباح وجزء من الأمسيات لـ أصل الحكي أحببنا ان نجتمع لنتحدث عن الصبوحة.
لطالما كانت الصبوحة موجودة حتى حين لم تكن تعمل، هي لديها بريق خاص وجمال والساحة الفنية فقدت الكثير حين فقدتها على الصعيد العربي ككل وليس فقط بلبنان. أطال الله بعمر الذين بقيوا وصباح كانت أواخر الذين عملوا عصراً ذهبياً ، ونتمنى أن نأخذ الدروس من الكبار ونتعلم من مسيرتهم وان كانت الظروف التي نعيشها صعبة جدا حاليا.


حبيب يونس : أجمل ما في الفرح صباح التي علمتنا أن نزرع الفرح وزرعته بصوتها لا يمكن ان نحزن فهي كانت توصينا بألا نبكي عليها بل ان نفرح ، هي جاءت على هذه الدنيا لتملأها فرحاً وتذكرني هنا بقول جوزيف حرب "ما جينا عالدني لنفرح بل لنقلل الحزن" وهي قللت الكثير من أحزاننا.
كل شيء ينهار أمامنا ، موت صباح قدر ورحل الكبار في العام الماضي وديع الصافي وسعيد عقل تشعر بأن الوضع متزعزع ، ولكن ما يطمئن ان هناك بعض الناس تركوا جمالاً وثقافة لنبني عليهما ونستمر لأن لا وطن بلا ثقافة وبلا جمال ، وصباح كانت تعطي الجمال مجاناً ، حياتها لم تكن لها. أطلب من الفنانين اليوم الذين "يَتنطحون" للغناء ان يتعلموا من صباح فلا شيء يأتي بسهولة هي كانت وردة لكن مسيرتها كانت شَوكاً ، ودخلت إلى كل بيت وصوتها نشر الفرح في كل مكان.
أقول لها بكرا بتشرق شمس العيد لانها عيدنا الدائم.


الكاتب والملحن أيمن قميحة : هذا الإحتفال فرح وحزين بالوقت نفسه ، هي صحيح رحلت بالجسد لكنها في كل عام تخلق بالنسبة لنا ، صباح أسست الفن اللبناني والعربي وتربيت على اغنياتها واعمالها وهي قيمة فنية كبيرة جدا ، اليوم اصبحت الاغنية تجارية بعكس الماضي.


لمشاهدة الألبوم كاملااضغط هنا