في ذكرى عيد الإستقلال، وتحت رعاية ​قائد الجيش العماد جان قهوجي​ الممثل بالعميد الركن سعد الجندي وبلدية كفردبيان، دعت ​مؤسسة أصدقاء الأرز​ Les Amis Du Cèdre، بالتعاون مع جمعية جذور لبنان وبالاشتراك مع زرعا، للمشاركة في مهرجان زرع 150 شجرة أرز في بلدة كفردبيان الكسروانيّة، يوم الأحد الواقع في 22 نوفمبر/ت2.

مؤسسات ومحطات إعلاميّة عديدة، أكثر من 400 طالب مدرسي وجامعي، وعدد كبير من أهالي المنطقة توافدوا إلى ساحة وردة، قريب الساعة الحادية عشر صباحاً، للإحتفال مع أصدقاء الأرز بعيد الإستقلال، على طريقتهم الخاصّة.

حضر هذا المهرجان ممثلين عن مؤسسات وجمعيات ومنظمات من كافة المناطق اللبنانيّة. استمتع الحاضرون قبل البدء بالمهرجان ببوفيه الضيعة الذي تضمّن مأكولات جبليّة لذيذة كالتفاح والصاج، كما تعرّفوا على منتجات المؤسسة، من أساور قماشيّة وتذكرات خشبية على شكل أرز، من تحضير نقابة الحرفيين اللبنانيين.

شارك عدد كبير من وجوه الفنّ والإعلام والتمثيل في هذا النشاط الزراعي، وخلّدوا إسمهم بزرع شجرة أرز خاصة بهم، ونذكر على سبيل المثال الممثلة القديرة ​وفاء طربيه​ وأمال عفيش، والممثل القدير ​صلاح تيزاني​ و​سمير شمص​، إلى جانب كلّ من الممثلة ​كارول الحاج​، ​برناديت حديب​، الممثل ​طوني عيسى​، ​عصام الأشقر​، ​شادي حداد​، جوزيف عزوري، المخرجة ​رندلى قديح​، الإعلامي ​ميلاد حدشيتي​، شادي ريشا، والنحات رودي رحمه.

كما زرع الإعلامي ​وسام بريدي​ أرزة بإسم الراحل وسام شقيقه، وخلّدت الممثلة ليليان نمري ذكرى والدتها الراحلة عليا نمري، وألين لحود زرعت أرزة بإسم والدتها الفنانة الراحلة سلوى القطريب.

بعد الإفتتاح بالنشيد الوطني اللبناني وبأغنية "جايين يا أرز الجبل جايين"، كانت كلمة لمؤسس "أصدقاء الأرز" السيّد ريبال عزّالدين، تليها كلمة لرئيس جمعية جذور لبنان السيد راوول نعمه، كلمة لرئيس بلديّة كفردبيان الأستاذ جان عقيقي وكلمة للرئيس الفخري لجمعية زرعا الأستاذ ريمون نحاس. وقد تزامنت هذه الكلمات مع عرض غرافيتي وكاليغرافي من وحي عيد الإستقلال، ومع إطلاق مسابقة "سيلفي والأرزة خلفي" التي تستمرّ لنهاية الأسبوع، وستنتهي بفوز أحد المشتركين بهديّة قيّمة من تقديم أصدقاء الأرز. أثناء توجّه الحضور إلى المحميّة، كانت الزفّة الأندلوسيّة تقدّم عرضاً استعراضياً راقصاً، ليبدأ الجميع بعمليّة الزرع بإشراف وتعاون جمعيّة جذور لبنان، التي تعمل على التشجير والزرع المستمر لزيادة المساحات الخضراء وانعاش أرضنا.

إنّ مؤسسة أصدقاء الأرز Les Amis Du Cèdre بصدد الإعداد لمشاريع واحتفالات مستقبليّة، سوف يتمّ الإعلان عنها في وقت لاحق.