إفتتح وزير السياحة أشرف مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة المغربية، انطلاقة الدورة السادسة من المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 19 الى 23 نوفنبر/ت2 الجاري.

وفي كلمته توجه زين العابدين شرف الدين رئيس المهرجان بالشكر لكل من دعم وساند هذه التظاهرة الثقافية والفنية، وخاصة وزارة الاتصال وولاية جهة الداخلة وادي الذهب والمركز السينمائي المغربي ووزارة الثقافة والمجالس المنتخبة والمديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة الجنوب وشركة فوسبوكراع وصندوق الإيداع والتدبير.

وإعتبر شرف الدين أن المهرجان الذي يأتي في خضم الاحتفالات بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، يسعى للمساهمة في التنشيط الثقافي والفني بجهة الداخلة وادي الذهب، والتعريف بالمؤهلات السياحية والاقتصادية للجهة خاصة لدى صناع السينما.

وقد كرمت مدينة الداخلة مساء يوم الجمعة 20 نوفمبر/ت2 2015 قامة فنية كبيرة انه الفنان السوري الكبير جمال سليمان الذي بصم على مسار فني متميز بالاعمال السينمائية والتلفزيونية ذات القيمة الفنية العالية فضلا عن الفنانة القديرة الشعيبية العذراوي التي يمتد مسارها الفني لنحو نصف قرن قدمت خلاله مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية وتألقت في عدد من الأعمال السينمائية التي لازالت راسخة في أذهان المشاهدين.

وفي اطار انفتاحه على البلدان الجارة كرم المهرجان الفنانة الاسبانية روث أرماس، كما تم تكريم المخرج السويدي ريتشارد هوبيرت.

وستنطلق مسابقة الفيلم العربي مساء يوم السبت بعرض مجموعة من الافلام العربية التي تتنافس على جائزة الداخلة الكبرى ويتعلق الأمر بفيلم "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار من الأردن "تحت رمال بابل" للمخرج محمد الدراجي العراق "نجوم بنت الثامنة ومطلقة" للمخرجةً خديجة السلامي اليمن، وفيلم"شلاط تونس" للمخرجة كوثر بن هنية من تونس، وفيلم "غدي" للمخرج اًمين درة من لبنان، وفيلم"سكر مر" للمخرج هاني خليفة من مصر، وفيلم محمد مفتكر "جوق العميين".
وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان كل من المخرج المغربي إبراهيم شكيري، والاعلامي الجزائري علي أودجانا، والكاتب التونسي محمد السبوعي.

الجدير بالذكر أن لبنان فاز في العام الماضي بجائزتين من جوائز المهرجان الأربع. حيث نالت ديامان بو عبود جائزة أفضل ممثلة، وفيلم طالع نازل جائزة اللجنة التحكيمية لأفضل إخراج.