ممثلة لبنانية صادقة وواقعية.

تعمل بصمت وهدوء. إنتقائية جداً في ادوارها وتبحث دائماً عن الجديد. عادت أخيراً إلى الشاشة الصغيرة وإلى خشبة المسرح أيضاً. لم تغرها أضواء الشهرة وبالتالي بقيت "قنوعة" وراضية بما لديها.

الممثلة كارول الحاج تتحدث لموقع "الفن" عن مسرحية "بستان الكرز" ودورهها في مسلسل "ذات ليلة" وغيرهما من المواضيع في هذا الحوار .

كارول أهلا وسهلا بك عبر "الفن".

شكراً جزيلاً وأهلا بكم.

بالبداية مبروك اعمالك الفنية الأخيرة، مسرحية "بستان الكرز" ومسلسل "ذات ليلة".

شكراً.

لنتحدث عن مسرحية "بستان الكرز". ما الذي جذبك للمشاركة في هذه المسرحية بعدما كنت غائبة لفترة عن المسرح والتلفزيون ؟

السنة الماضية عدت إلى المسرح بعمل بعنوان "مجزرة" مع المخرج كارلوس شاهين وهو نفسه مخرج مسرحية "بستان الكرز". أحببت النص الذي عرضه عليّ كثيراً واحببت الشخصية التي عرضها علي كارلوس وارتحت في التعامل معه. كانت تجربة جميلة ولهذا عندما عرض علي المخرج نصا مسرحيا جديدا وافقت من دون تردد.

كيف كانت أصداء "مجزرة" ؟

لقد لاقت مسرحية "Carnage" إقبالاً جماهيرياً لافتاً العالم الماضي . كانت تضم 4 شخصيات وقدمناها على مسرح مونو . هذه المسرحية عصرية وليست كبستان الكرز كلاسيكسية قديمة.

تضم مسرحية "بستان الكرز" مجموعة من الممثلين المحترفين. هل أصبح كل عمل مسرحي بحاجة إلى مجموعة أسماء لكي يحقق النجاح ؟

ربما ...ولكن هناك بعض الاعمال التي عرضت وقدمها ممثلون جدد درسوا المسرح وليسوا مشهورين. ولكن وجود أسماء معروفة في العمل يساعد طبعا في البيع والتسويق للمسرحية.

ماذا يعني لك المسرح وما الذي تضيفه هذه التجارب المسرحية إلى كارول ؟ وهل تعتبرين أن وجودك في هذه الأعمال يساعد في انعاش المسرح ؟

المسرح مهم جداً وكل ممثل درس التمثيل يهمه العمل على خشبة المسرح. هذا العمل صعب ويتطلب مجهوداً كبيراً في العمل على الشخصية التي تؤديها وهذا الشيء لا نقوم به عندما نعمل في الدراما.

العمل في التلفزيون سريع أما في المسرح فتأخذ كل وقتك في التفكير بالشخصية وطريقة تقديمها. في المسرح هناك اتصال دائم مع الممثلين الآخرين ومع الجمهور. اتمنى لو انه كان لدينا مسرح أكثر في لبنان وان يكون الشعب معتاداً أكثر على ارتياد المسارح. ثقافة البلد من خلال المسرح والنشاطات الثقافية التي ينظمها .

قلت ان ثقافة البلد تظهر من خلال المسرح. فهل انعدمت الثقافة لدى الجمهور اللبناني لذلك يشهد المسرح تراجعاً كبيراً ؟

نحن من حرب لحرب..بالكاد نقف على رجلينا . نحن أناس نعيش اللحظة. ليس لدينا السلام الكافي لنفكر بالثقافة في هذا البلد، دائماً نحن منشغلون بالأمور السياسية والحروب والثقافة تأتي ضمن الامور الثانوية وهنا المشكلة.
فالمسرح هو من الأمور الثانوية التي لا نفكر فيها. ليس لدينا الاستقرار المطلوب في هذا البلد لكي يفكر الناس بالثقافة ويهتم بها.

الحدود التي تضعينها لأدوارك في الدراما هي نفسها التي تتقيدين بها على المسرح. أم أنك مستعدة للذهاب أكثر في الجرأة والشكل في اعمالك المسرحية ؟

ممكن أن اذهب أبعد. ولكن أنا حتى في الأعمال المسرحية لدي حدود. ولكن بالتاكيد اذهب أبعد مما أعتمده في التلفزيون.

بما يختص بالدراما، ما الذي دفعك للمشاركة في مسلسل "ذات ليلة" مع المنتج والمخرج إيلي معلوف ؟

من المهم ان أقوم بدور جديد ومختلف عن الأدوار التي سبق وقدمتها . انا ممثلة وأسعد كثيراً عندما تعرض علي أدوار لم أقدمها سابقاً.
دوري في هذا العمل هو ضابط في الأمن الداخلي وانا إمراة وهنا الجديد في الدور بالنسبة لي. هذا الدور مختلف عن الأدوار الاخرى، لأنني أظهر بصورة المرأة القاسية والتي تنفذ القانون ...

دورك في مسلسل "ذات ليلة" يتطلب منك البساطة في الاطلالة والمظهر، وهذا نادراً ما نجده في الاعمال الأخيرة التي تحرص فيها الممثلة على انتقاء اطلالاتها بعناية شديدة وتتبرج حتى اثناء النوم. فهل انت عكس التيار ؟

أنا ممثلة وأمارس مهنتي فقط ولا أقارن نفسي بأحد.

هل تعتبرين أن من يأخذ هكذا دور عليه أن يكون جريئاً وممثلاً حقيقياً ؟

كل شخص يمثل عليه ان يبذل مجهودا على الشخصية التي يقدمها ويؤديها بشكل يصدقها الجمهور ، اكان أنا أو غيري من الممثلين .

كيف تصفين العمل مع المنتج إيلي معلوف ؟

التعاون جيد . ايلي يحبني ويحترمني ويحب موهبتي ويرغب دائماً بعرض الادوار عليّ.

وماذا عن وسام حنا ؟

وسام لذيذ وهي المرة الأولى التي اتعرف فيها عليه. هو شخص مهذب وشاطر ويحب أن يعمل على ادائه ليطوره.

لقد كنت بطلة آخر عمل تم تصويره للكاتب مروان العبد قبل وفاته وهو "ياسمينة" ، ما تعليقك ؟

أنا لم اتعرف على الاستاذ مروان شخصياً ولكنه يكتب بشكل جميل جداً. من خلال نص مسلسل "ياسمينة" احببت كثيراً الذي كتبه. كما انني سبق وقرأت له نصّين أحدهما مسلسل "مالح يا بحر" الذي كان بالفعل مسلسلاً رائعاً ، كما قرأت له نصاً كوميدياً بالفعل جميل ولكنه لم يصور بعد، وهناك مسلسل بعنوان "كل الحب ..كل الغرام" لم يصور بعد واعتقد ان هذا المسلسل هو آخر ما كتبه .

ما الذي يميّز نص الكاتب الراحل مروان العبد ؟

عندما كنت اقرأ بعض النصوص سابقاً وتنال اعجابي كانت من كتابة استاذ مروان ، نصوصه دائماً مميزة فهو يعرف كيف يكتب الشخصيات وحواره مميز، عندما تقرأ له تعجب فوراً بشخصيات العمل لأنك تشعر بأنها واقعية. لقد كان شخصا مثقفاً جداً وهذا ما يميزه عن غيره. الجميل أيضاً في كتاباته انه يعطي كل دور مساحته فيكتبه بطريقة صحيحة تفهمه وتعيشه ولا يوجد دور أقوى من الآخر بالنسبة لكتابة الشخصية. ولا تضيع القصة التي يكتبها وهي واضحة جداً. ويعرف جيدا كيف يجعل الشخصيات مرتبطة جيداً مع القصة والاحداث. أي ممثل يشعر بالراحة عندما يمثل في نص كتبه مروان العبد لأن كل شيء يكون واضحاً بالنسبة له.

لماذا لا نشاهد كارول في الأعمال الدرامية التي تعرض خلال شهر رمضان ؟

بكل صراحة، لم يعرض علي اي عمل في رمضان للمشاركة فيه.

وهل من اعمال جديدة تحضرين لها ؟

في الفترة الحالية ليس لدي أي عمل تمثيلي جديد.

في الختام نتمنى لك التوفيق.

شكراً جزيلاً لكم .