استعداداً لعرضه في قاعة زاوية بسينما أوديون وسط البلد لمدة أسبوع واحد فقط بدءاً من الأربعاء 11 نوفمبر - تشرين الثاني، انطلق فيلم باب الوداع للمخرج كريم حنفي في عرض خاص أقيم أمس الأحد في سينما دنيا كريم بوسط البلد، وشهد حضور عدد كبير من الجمهور والنقاد والسينمائيين ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى فريق عمل الفيلم.



ومن بين حضور العرض الخاص المخرجون داود عبد السيد، خيري بشارة، أحمد عامر، شريف البنداري، ناجي إسماعيل، أمير رمسيس، مجدي أحمد علي وسلمى الطرزي، مهندس الديكور أنسي أبو سيف النقاد السينمائيون أسامة عبد الفتاح، جوزيف فهيم، الكتاب الصحافيون وائل عبد الفتاح، كريمة كمال وسحر الموجي، ونجوم الإعلام جميلة إسماعيل، إنجي علي وإنجي أنور، ومن صُناع الفيلم حضر المخرج كريم حنفي، وفريق العمل من الممثلين سلوى خطاب وأحمد مجدي، آمال عبد الهادي، شمس لبيب والطفل عماد حسام.

وعقب العرض أثنى المخرج الكبير داود عبد السيد على الفيلم قائلاً "باب الوداع تجربة خاصة جداً، لأن السينما المصرية تفتقد إلى التجريد، وهذا طبعا شيء مؤسف، وقد استطاع الفيلم أن يعوض ذلك. الفيلم يحتوي بشكل أو بآخر على منحنى كيركغاردي، نسبة للفيلسوف الدنماركي كيركغارد، فهو فيلم عن الوجود وفيه حنين ينتقل بالكلام عن الموت، ونلاحظ أن أغلب الأرامل نساء وأغلب الذين ماتوا أطفال وشباب، وكل الأشياء والمكان والتفاصيل عتيقة في زمن قديم. من الممكن أن يكون الفيلم مرثية لزمن وبشر، وبهذا المعنى أشعر أنه فيلم وجودي، فيلم بروح تجريدية، ولا أرى مشكلة في أن تكون أول تجربة للمخرج كريم حنفي جريئة بهذا النوع من الأفلام، بالعكس فأنا أرى أن عليه أن يبدأ بصناعة ما يريده هو وليس ما يريده الآخرون، وأرى أنه نجح في التعبير عن تجربته الذاتية".

فيما علق المخرج خيري بشارة على الفيلم قائلاً "باب الوداع تجربة مهمة جداً في السينما المصرية، والأهمية هنا تنبع من وجود مثل هذه التجارب بمختلف أشكالها. أنا شديد الإعجاب بالفيلم وسعيد بالتجربة، التي أهم ما يميزها هو الإحساس الوجداني الحاضر فيها".

ويأتي عرض باب الوداع في زاوية مباشرةً بعد عرضه في الولايات المتحدة الأميركية من خلال مهرجان الفيلم العربي بسان فرانسيسكو الأميركية، والذي يعتبر أقدم وأكبر الفعاليات المستقلة السنوية التي تعرض أفلام المعاصرة من وعن العالم العربي، ومن المقرر أن يشارك الفيلم في فعاليات النسخة الـ 26 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس (من 21 إلى 28 نوفمبر - تشرين الثاني) حيث ينافس في مسابقة أفضل أول عمل.

ويحكي باب الوداع قصة شاب ينشأ بمعزل عن العالم مع جدته ووالدته التي تقرر عزله بعد هجر والده لها خوفاً من أن يتركها، إلا أن الشاب يحلم باكتشاف العالم الخارجي.

باب الوداع من إخراج وتأليف كريم حنفي، ويشارك في بطولة الفيلم سلوى خطاب، أحمد مجدي، آمال عبد الهادي وشمس لبيب، وهو من إنتاج شركة خيال للإنتاج الفني بدعم من وزارة الثقافة المصرية، وتتولى حقوق توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD Solutions.

وقد استطاع باب الوداع أن يلفت إليه الأنظار ويحصل على إشادة النقاد منذ عرضه في الدورة الماضية لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2014، حيث كان المشاركة المصرية الوحيدة في المسابقه الرسمية للمهرجان، وتمكن من الفوز بـجائزة الهرم الفضي لأحسن إسهام فني.