جائزتان جديدتان أضافهما فيلم السلام عليكِ يا مريم لخزانته المكتظة بالجوائز خلال الأيام الأخيرة من شهر أكتوبر - تشرين الأول الماضي، حيث فاز فيلم المخرج باسل خليل بـجائزة S.

O.S الخضراء من مهرجان كاوشيونغ السينمائي في تايوان، وهي الجائزة المخصصة للأفلام القصيرة المهتمة بمواضيع بيئية وإنسانية، حيث شارك الفيلم ضمن مسابقة أفلام قصيرة عن الحياة (الفئة الأولى). كما فاز الفيلم أيضاً بـجائزة الجمهور في الدورة الـ 37 من مهرجان مونبلييه لسينما البحر المتوسط (سينيميد).

وفي الشهر المقبل، يشارك الفيلم في الدورة الـ 12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي (9 - 16 ديسمبر - كانون الأول)، حيث تم اختيار السلام عليك يا مريم للمنافسة رسمياً في مسابقة المهر القصير، وهو العرض الأول للفيلم في العالم العربي.

ويُعد مهرجان دبي السينمائي الدولي أحد أهم الأحداث في الأجندة السينمائية بالشرق الأوسط، ويقدم خلال دورته القادمة أكثر من 120 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً وأفلاماً وثائقية من حول العالم، والعديد من العروض العالمية الأولى، كما يقدم المهرجان في كل عام أعمالاً سينمائية جديدة عربية وعالمية، يتعرف الجمهور من خلالها على مواهب جديدة من خلال أعمال سينمائية مميزة.

سِجِل جوائز السلام عليك يا مريم في المهرجانات الدولية يتضمن جائزة المركز الثاني في مسابقة أفضل فيلم قصير بـمهرجان قبرص الدولي للأفلام القصيرة الخامس الذي انتهت فعالياته في 23 أكتوبر - تشرين الأول، وقبلها فاز بـجائزة أفضل فيلم في مهرجان غولدن بول للأفلام القصيرة من دول البحر المتوسط في مدينة أضنة بتركيا.

ومنذ عرضه الأول في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي في مايو - أيار 2015، أنطلق السلام عليك يا مريم في حصد الجوائز، حيث فاز بـجائزة أفضل سيناريو في مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة في فرنسا، والذي يعتبر أقدم المهرجانات الفرنسية المخصصة للأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، وهو أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في أميركا الشمالية، وكذلك فاز الفيلم بـالمركز الأول ضمن جوائز HP لإزالة الحدود التي يقدمها موقع Cinema Without Borders. وفاز المخرج باسل خليل بـجائزة أفضل مخرج عن الفيلم القصير السلام عليك يا مريم الذي شارك في فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائي بإيطاليا.

وحتى الآن، شارك السلام عليك يا مريم في أكثر من 45 مهرجاناً سينمائياً بأكثر من 20 دولة، من بينها أستراليا، فرنسا، إيطاليا، تايوان، كوريا الجنوبية، المكسيك، الولايات المتحدة الأميركية، السويد، اليونان والمملكة المتحدة، ومن المخطط أن يستمر الفيلم في عروضه الدولية التي سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم السلام عليك يا مريم مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز، وهو من إنتاج شركة Incognito Films، بالتعاون مع Flying Moon film Produktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.

وقد اشترت قناة +Canal حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم على قنوات التلفزيون الفرنسي، كما تعاقدت شركة MAD Solutions على توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيعه في باقي أنحاء دول العالم شركة Ouat Media الفائزة بـجائزة الأوسكار، وهي شركة مبيعات وتوزيع وقد قدمت العديد من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية الحائزة على الجوائز لسينمائيين واعدين، وتعتبر الشركة جزءاً من مجموعة .Channel Zero Inc العالمية.