كل الأوضاع المتردية تعصف بلبنان ، فكرسي رئاسة الجمهورية فارغة ، ورائحة النفايات باتت مرافقة لنا في حياتنا اليومية والامن غير مستقر والوضع الإقتصادي متدنٍ، ولكن رغم كل ذلك ما زال بلدنا الرائد في عالم الموضة الجمال.

والدليل على أن اللبناني يبقى المتعطش الدائم للحياة رغم كل الظروف هو أن الشركة اللبنانية للإنتاج والخدمات l.i.p.s لمؤسسها الأستاذ جوني فضل الله أطلقت لأول مرة في بيروت أسبوع الموضة الرسمي la mode a beyrout الذي يقام في مركز forum de beyrouth من 4 إلى 8 تشرين الثاني/نوفمبر حيث يشارك فيه نخبة من المصممين اللبنانيين والعالميين بالإضافة إلى ماركات عالمية .
وقد تم في الإفتتاح عرض مجموعة المصمم السعودي العالمي يحيى البشري التي أطلق عليها إسم "قبيلة من الألوان" مؤلفة من 35 قطعة من الأزياء المستوحاة من نقوش المنازل جنوب السعودية .

وحرص البشري على المزج بين التراث والألوان وبين العصرية في تصاميمه من خلال قصات حديثة الطابع ، كما امتزجت الأقمشة التي تنوعت بين الدانتيل والاورقنزا والحرير .

فستان الزفاف في ختام العرض حمل الكثير من التميز حيث أنه جاء مرصعاً بالكريستال وخيوط القصب الفضية المتداخلة مع نقوش القبيلة في تفاصيل هندسي صغيرة .

الفستان اكتمل تميزه من خلال الطرحة التي استلهمها المصمم من قبعات نساء تهامة الجنوب، ومطرزة بنفس تفاصيل فستان الزفاف ونقوشه .

ومن الملفت أن ديكور المكان الذي أقيم فيه الحدث جاء مطابقاً لمعايير عروض الأزياء العالمية .

وكان لنا لقاء مع المصمميحيى البشري:

أهلا بك في لبنان، أخبرنا عن مشاركتك في هذا الحدث..
كسعودي أمر جميل ، ان افتتح أسبوع الموضة في لبنان ، ففي العالم العربي نحن كلنا متحدون ونفتخر ببعض، وعندما حدثوني كنت سعيداً بأن اقدم مجموعتي في بيروت التي هي قريبة مني ولبنان بلدي الثاني وأحب اللبنانيين كثيراً.


لماذا اخترت ان تستوحي مجموعتك تحديداً من منطقة الجنوب في السعودية؟
مجموعتي كلها مستوحاة من قرى منطقة الجنوب في السعودية لأنها القرية التي تربيت فيها فعدت لنقول للناس اننا نمتلك فنوناً عظيمة والكل يترك هذه الفنون، ولكن بدوري حاولت أن أحييها وأقول أنه أقل تكريم لهذه القرى هو أن اعيد فنونها في مجموعة أزياء.

كيف تقيّم استمرار فعاليات الموضة والجمال في ظل الاوضاع العربية المتردية؟
يجب أن نعيش الحياة وأيضاً يجب أن نلون حياتنا بنقوش وألوان جميلة .

ماذا تقول لوطنك السعودية من خلال هذه المجموعة؟
أقول للسعوديين أنني دائماً أحاول ان أكون خير سفير لبلدي واقدم له جزءاً من الخير الذي أعطاني إياه الله .

شهد الحدث حضور عدد من الوجوه الفنية والاجتماعية المعروفة وملكة جمال لبنان فاليري أبو شقرا .


وخصت بعض الأسماء الشهيرة موقعنا بهذه التصريحات .

الفنانةمادوناقالت أنه رغم كل الظروف الإقتصادية التي نمر بها في لبنان، ما زلنا نبرهن للناس أننا مناضلون ونحب الحياة ونريد أن نستمر .
وتابعت :"اليوم أسبوع الموضة يستضيف مصممين عالميين جاؤوا ليعرضوا تصاميمهم بينهم يحيى البشري، كنت أرتدي من تصاميمه في فترة النجومية في القاهرة أي، حين دخلت القاهرة بعد الفنانة صباح، كان كل الخليج يصب في القاهرة وليس مثل اليوم، وفي تلك الأيام كان يحيى يزور القاهرة ويأخذ مقاساتي ويرسل لي التصاميم التي كنت أنتقيها على الكاتالوغ في الطائرة، اليوم انا هنا لأشجعه وأرى ما لديه من أزياء وأنتقي بعض التصاميم حيث ان الاعياد إقتربت وأختار بعض التصاميم لهذه المناسبات".
وعن ملابسها في الحدث قالت مادونا :"انتقي دائماً التصاميم المميزة، وهي اليوم بالطابع الهندي، "هيدي نعمة من عند الله إنو إقدر أعرف نسّق الألوان وأعرف شو بيلبقلي".


ملكة جمال لبنانفاليري أبو شقراقالت لنا إنه من الجميل جداً أن يكون لدينا أسبوع موضة في بيروت، وهذا الأمر يدعمالسياحةبشكل كبير .
أما الازياء التي رأيناها في العرض فتميزت بالمزج بين اللمسة الفولكلورية واللمسة العصرية ،والألوان كانت رائعة خصوصاً الأحمر .
وعن نشاطاتها قالت أن عامها كملكة جمال لبنان يبدأ بشكل رائع، وهناك الكثير من النشاطات التي ستقوم بها وستبقي الناس على إطلاع عليها .








الفنانةمايا نعمةقالت أنها دائماً تحب أن تشارك فيي عروض الأزياء ومن المتوقع أن يقدم جوني حدثاً جميلاً جداً، كما ذكرت انه في لبنان تعوّد اللبنانيون على اللجوء إلى ما يفرحهم وينسيهم المشاكل التي تحصل، وأكيد عرض الأزياء والغناء والموسيقى جزء من الفرح.






الفنانجو رعدقال لنا :"هذا الحدث مهم جداً بالنسبة للبنان الذي اشتهر بأنه منبع الجمال ومصنعه ، فكرة الحدث رائعة ولبنان يستحق كل الخير" ، وأضاف جو عن التصاميم التي رآها بتوقيع يحيى واصفاً إياها بأنها جميلة جداً "فاجأني بخلطة حلوة كتير".







أما عارضة الأزياء السابقة وصاحبة وكالة "Nathalie's Agency"ناتالي فضل للهفقالت "مبروك لجوني، إنه حدث جميل جداً خصوصاً في ظل الظروف التي نمر بها، فيحيى جاء خصيصاً إلى لبنان من أجل المشاركة في الحدث، نحن دائماً بألف خير هذه الأرض مقدسة ومحمية".

وتابعت :"لدي ذكرى جميلة مع يحيى فعندما قررت الإعتزال كان آخر عرض لي مع يحيى عام 2003 ، وحينها حصلت ضجة كبيرة عالمية حيث أنني ارتديت فستان محمد الدرة، سعيدة جداً بوجودي مع يحيى".



الفنانةكريستينا صواياقالت أنها ككل سنة اعتادت ان تشارك في عروض الأزياء التي تنظمها شركة l.i.p.s، وتتمنى لهم التوفيق كما تتمنى أن يستمروا في تنظيم الأحداث التي تخص الموضة وتجعل السيدات يتابعن آخر صيحات الموضة التي نراها سواء لمصممين لبنانيين أو عرب ، وتابعت :"نحن نسعد بأن نكون عاصمة موضة في بيروت ونستقبل كل المصممين لدينا".
وعن رأيها بالمصمم العربي قالت انه دائماً لديهم لمسة خاصة ويحققون النجاح والشهرة ايضاً عالمياً حتى أكثر من دور الأزياء العالمية المعروفة ، وتابعت كريستينا ان الأمر بمثابة فخر ، وعن اللبناني تحديداً في مجال كل ما يختص بالجمال قالت انه دائماً مميز وهذا الأمر واضح .

يذكر ان الحدث سيقام للمرة الثانية بين 19 إلى 23 نيسان/أبريل 2016.

لمشاهدة ألبوم الصورإضغط هنا.