إستطاع الفنان الكندي اللبناني الاصل مساري ان يحجز لنفسه مكاناً مهماً في قلوب معظم اللبنانيين، فهو وبالرغم من عيشه ونشأته في كندا الا انه لم ينسَ وطنه الام ودائما ما يقوم بزيارات خاطفة اليه .


مساري الذي نجح على صعيد عالمي كفنان يمتلك جماهرية عريضة،نجح ايضا بالحصول على جواز سفر محبة من اهل بلده الاصليين، وفي آخر زيارة له الى لبنان التقاه موقع "الفن" وعاد بهذه المقابلة الشيقة التي تحدث فيها مساري عن الفن والوطن والسياسة والحب.

مساري أهلا بك في لبنان.
شكراً لك "يا لبنان دخل ترابك"، ولو حاولوا تلويثه يبقى تراب لبنان الاغلى.

الناس هذه الايام يهربون من لبنان وانت تعود اليه
انا تقصدت المجيء الى لبنان في هذا الوقت بالذات، عندما شعرت بأن الكثير من السواح واهل البلد بدأوا بالرحيل اتيت لاقول ان لبنان مهما حاولوا تشويهه يبقى الاغلى والاجمل "انا عندي لبنان بالدني كلها" قلبي معلّق في لبنان، وبالنسبة لي شعبه يعني لي الكثير.


بأي طريقة بإمكاننا إنقاذ ما تبقى من الوطن؟
في العلم والثقافة تستطيع بناء وطن جديد ، الوطن الذي يحلم به الجيل الجديد، العلم والثقافة وحدهما يأخذاننا الى التطور والتقدم ،والنجاح في العلم اهم اساسات العيش السليم والعيش السليم يؤدي الى وطن سليم ، ولا احد يستطيع الانتصار الا الانسان الذكي، ومن واجبنا ان نشجع الجيل الواعد والصاعد على العلم ليكون سلاحهم في بناء الوطن الذي يحلمون به.

في مقارنة سريعة بين لبنان وكندا ، الى اي مدى المواطن يعيش بإرتياح هناك مقابل التعب الذي يعيش فيه هنا ،هل تنزعج من هذا الاختلاف في طريقة العيش؟
طبعا أنزعج ، ولا أعرف لماذا تسير الحياة في لبنان بالإتجاه المعاكس الذي تسير به في كندا بما انك حددت سؤالك بكندا فقط ، نحن في لبنان نمتلك كل شيء لنكون مثل كندا واحسن، ولكن الفرق يتلخص في ان من يستلمون الحكم هنا لديهم مشاريع واهداف مختلفة تماما عن اهداف ومشاريع الشعب اللبناني. الثقافة وحدها من الممكن ان تصنع التغيير لذلك اكرر انه علينا ان نتثقف بقدر الامكان لنستطيع التصرف بحكمة ووعي مهما كبرت المصائب علينا.


ممكن مثلاً ان تشارك بتظاهرات الحراك المدني التي تحصل في لبنان؟
انا احب ان اشارك بأي شيء يأتي بالنتائج الايجابية للبنان، لا احب القصص السلبية وكل شيء يساهم ببناء الوطن اشارك فيه من كل قلبي.


لنعود الى الفن ، ما هي مشاريعك المستقبلية؟
اتحضر لاطلاق البوم جديد اعمل به مع الموزع الموسيقي العالمي هادي شرارة ومنذ فترة ليست بقصيرة نطبخه على نار هادئة، الى جانب اشخاص من تورنتو ولوس انجلس وميامي وانا سعيد بهذا العمل الذي نقوم بإنجازه.

هل ستقدم اغنية لبنانية خاصة لك فيه؟
انا اعمل على اغنية لبنانية "ميكس" لبناني-غربي ،فانا في الفترة الاخيرة التي اصبحت فيها زياراتي متكررة الى لبنان لا اخفي عليك مقدار تعلقي فيه وبفنه وبفنانيه.


من تحب من النجوم اللبنانيين؟
فيروز هي اسطورتي واسطورة الجميع، واحلم بمصافحتها والنظر في عيونها وسماع صوتها عن قرب. بالاضافة طبعا للكثير من النجوم الشباب والصبايا الذين اثبتوا انفسهم في لبنان والوطن العربي والغربي ايضاً.


كيف كان الموسم الصيفي عليك من حيث حفلاتك وجولاتك الغنائية؟
كان موسماً حافلاً وناجحاً، قمت بجولات ناجحة جداً في أميركا وفي اغلب البلدان الاوروبية ،وفي المانيا والمكسيك والسويد هولندا وغيرها من البلدان الاوروبية، الحمد لله الاجندة دائما مليئة بالمواعيد العملية.


وماذا عن المواعيد الشخصية والغرامية؟
(ضاحكاً)..مواعيد العمل اكثر من مواعيد الغرام .


إذا احببت فتاة لبنانية وقررت الزواج منها وطلبت منك الاستقرار في لبنان هل تقبل؟
بحكم عملي اقنعها بتقسيم اقامتنا بين لبنان وكندا.


هل ستشارك في اطلالات تلفزيونية محلية؟
لغاية الآن لا يوجد اي اتفاق، ولكن اذا قررت المشاركة في احد البرامج التلفزيونية فيجب ان اكون حاضراً من خلال اعمال واغنيات جديدة اطل بها على الجمهور اللبناني الحبيب.