هل انتهت الافكار، وجفت الابتكارات، وانقرضت المواضيع فأصبح التكرار هو سيد القرار؟
في جولة على شاشاتنا المحلية نشاهد افكاراً مستنسخة وافكاراً مكررة ، حتى البرامج نفسها بأفكارها المكررة تعالج نفس القضايا ونفس المواضيع .

على الجديد برنامج "للنشر" مع الاعلامية ريما كركي، يقابله على mtv برنامج "1544" ولو ان عودته في دورة برامج المحطة للموسم القادم لم تعد مؤكدة اقله مع الاعلامي طوني خليفة، وعلى lbci يقابله "حكي جالس" مع الاعلامي جو معلوف، وOtv واكبت هي الاخرى الموجة نفسها مع الممثل ومقدم البرامج طارق سويد عبر برنامج "بالعربي المشبرح".

الى البرامج الانتقادية الساخرة ننتقل ، فالممثل عادل كرم يقدم "هيدا حكي" على mtv، يقابله هشام حداد في برنامج "لهون وبس" عبر شاشة lbci ، والبرنامجان يعرضان في نفس الليلة وبنفس التوقيت حتى في الاعادة .

فنياً برامج اكتشاف المواهب من lbci الى mbc، وابو ظبي وغيرها من الشاشات،البرامج الكوميدية الساخرة ايضاً وايضاً لكل محطة اكثر من برنامج "إربت تنحل" الجديد، "بس مات وطن" عبر lbci، "اول ع آخر" عبر شاشة المنار، "dna" مع نديم قطيش عبر المستقبل .

في السياسة نفس قصة ابريق الزيت تدور على الشاشات والضيوف يتنقلون من شاشة الى اخرى لبحث نفس المواضيع ، عداك عن برامج الفضائح ،والبرامج الفنية التي لا يتبدل فيها سوى اسمها واسم من يقدمها، ناهيك عن النشرات الفنية التي اصبحت هي الاخرى ضيفة على اغلب الشاشات والمحطات العربية ،فمن هنا نشرة ونشرة من هناك .

ولم تكتفِ المحطات بتكرار الافكار فأصبحت تقدم نفس البرامج المستوردة تماماً كما حصل مع "ديو المشاهير" فبمجرد انتهاء العقد بين الشركة العالمية وlbci، حتى وقعت mtv العقد واشترت حقوق بثه وتقديمه عربياً، وغيرها وغيرها من البرامج حتى ان لم نأتِ على ذكرها، اين التجديد،واين الابتكار يا شطار؟ ...مجرد رأي .