في حلقة خاصة بالمكرّم الأب بشارة أبو مراد ، إستضافت الاعلامية هلا المر عبر أثير إذاعة سترايك الأب نضال جبلي والأب جهاد فرنسيس والممثل غسان أسطفان، الممثلة رندة كعدي والملحن والموزع فادي الهاشم ، وستبث الحلقة في وقت لاحق عبر Tv Charity .

في بداية الحلقة أكدت الاعلامية هلا المر ألا وقتاً محدداً لتقديم حلقات خاصة بالقداسة، مشيرة إلى أنه رغم كل الهجوم على الكنيسة والمسيحيين لا تزال الكنيسة صامدة.

وقالت المر :"أبونا بشارة كان إنساناً فاضلاً أصبح مكرّماً من خلال حياته التي عاشها بكل محبة وطهارة ونقاء...ويمكننا التعرف أكثر على حياته من خلال فيلم "سراج الوادي" للمخرج طوني نعمة ، والذي يحمل رسالة مهمة جداً.

رئيس دير مار الياس للرهبنة المخلصية في زحلة الأب د. نضال جبلي

أبونا بشارة هو واحد من القديسين الذين من لبنان من أرض القداسة والقديسين ، وهو يحمل طابع الراهب المرسل الذي يخدم العالم ، أصله من زحلة ولكنه خدم في الشوف. وضع الله كأولوية في حياته واعتبر ان اللقاء مع الله من خلال القداس الالهي هو كل شيء وما بعد ذلك مجرد تفاصيل.

المكرّم هو شفيع الامور اليومية وكان يحب أن يتعامل مع النفوس على انه الأب ونحن الاولاد ، كل من يصلي له يشعر بأنه قريب وانا شخصيا طلبت منه وساعدني كثيراً.

ابونا بشارة كان مثالا في الجهاد الروحي، وعجائبه كثيرة وتشمل كل الطوائف وليس فقط المسيحيين، وكل من طلب وصلّى بحرارة على ضريحه استجاب له.

وعن منزل أهل المكرّم أبونا بشارة الكائن في زحلة، قال :"منزل عائلة أبونا بشارة في زحلة موجود ومتوفر أمام الجميع يومياً من الساعة العاشرة وحتى السابعة مساء وفيه ذخائر المكرّم ، كما انه يقام يومياً عند الساعة الرابعة قداس الهي يشارك فيه عدد كبير من المؤمنين.

الممثلة رندة كعدي

لقد لعبت دور والدة المكرّم أبونا بشارة في فيلم "سراج الوادي" وهذا الدور أعظم ما لعبت بمسيرتي المهنية . عندما نلعب هكذا ادوار علينا أن نعطي من ذاتنا..انا عشت الشخصية وصدقتها وآمنت بها. ويمكن أن تكون أدوار الامومة التي لعبتها سابقاً ساعدتني لأؤدي هذا الدور. أنا انسانة ابحث عن عمقي الداخلي واعتبر ان الفن رسالة انسانية وليس مجرد ماكياج وفساتين ..

أما لكل أم قرر أحد اولادها الالتحاق بالرهبنة والحياة الرهبانية أقول لها :"نيالك..أتمنى لو ربي يقلبني ويسمح لي بأن آخد طريق القداسة من خلال هذه الانواع من الادوار ، أنا حاضرة لأمثّل أفلاماً دينية .

الممثل غسان أسطفان

كلنا كنا أبطال فيلم "سيراج الوادي" الذي لعبت فيه دور المكرّم أبونا بشارة أبو مراد. حاول الشيطان أن يدخل مراراً في العمل لعرقلته وأنا اعتبر ان الحادث الذي تعرضت له أثناء التصوير كان احدى هذه المحاولات خصوصاً أن التصوير توقف لمدة شهر وبصراحة لم أكن اعلم ذلك.

من خلال هذا الدور بدأت أفكر أكثر بالطريقة التي أعيش فيها وغيّر لي حياتي بشكل جذري..كنت أعيش مثل غيري من البشر لدي علاقات وأسهر...الخطيئة بالنسبة لي صارت "دح" يعني ممنوعة .

"سراج الوادي" يحمل تعريفاً عن أبونا بشارة وكان هذا أول سبب أُنجز الفيلم لأجله وكان الهدف تسليط الضوء على حياة أبونا بشارة . الهدف الثاني كان تعريف الناس على شخصيته فهو كان قاسياً جداً على نفسه.. خصوصاً بالأكل.

الأب جهاد فرنسيس المسؤول عن "عيلة أبونا بشارة"

"عيلة أبونا بشارة" أصبح عمرها 7 سنوات وبدأت بشكل عفوي خلال مسيرة حج وصلاة من اجل تطويب أبونا بشارة.

كانت العائلة أهم ما اعتنى وعمل لأجله أبونا بشارة ، والهدف من هذه العائلة التعرف إلى سيرة هذا المكرّم الذي كرّس حياته من اجل الله. الانتساب إلى عيلة أبونا بشارة بسيط وبدون تكلّف ، همنا الكبير ان تصل رسالة يسوع من خلال أبونا بشارة والقديسين رفقا والحرديني وغيرهما ، إلى هؤلاء الشباب وأن يكونوا قدوة لهم بهذه الحياة الصعبة.

المؤلف والملحن فادي الهاشم

يمكن اختصار التدريس والوعظ بترتيلة أو بأغنية وهذا ما اعمل لأجله ولكن بشرط أن تكون هذه الأغاني كالسهل الممتنع أن تحاكي الصغير والكبير وأن يفهماها. أنا أعمل على أغانٍ غير معقّدة ويفهمها الجميع. لحّنت حتى الآن 3 اغانٍ روحية قدّمها الفنان نادر خوري وأغنية غنتها المرنمة نبيهة يزبك ، اما لناحية التوزيع فلدي أعمال أكثر.

وفي الختام شكرت الإعلامية هلا المر المخرج طوني نعمة على إخلاصه ومحبته للكنيسة مشيرة إلى ان تواضعه منعه من الظهور اعلامياً ، كما شكرت المخرجين الاذاعيين نيشان وجورج وكل فريق عمل راديو سترايك و"Tv Charity" وكل أسرة موقع "الفن" الذي واكب هذه الحلقة مباشرة.