برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي، تختتم جمعية درب الجبل اللبناني رحلتها الخريفيّة على درب الجبل، يوم السبت، 24 تشرين الأوّل 2015، في مركز عبدالله غانم الثقافي على الدرب الأدبي في بلدة بسكنتا.

ويقام الحفل بالتعاون مع بلدية بسكنتا ولجنة درب بسكنتا الأدبي، وفي جوّ ولقمة ريفيّين.

وكانت قد بدأت رحلة الخريف لهذه السنة في 14 تشرين الأوّل 2015 حيث انطلق فريقان من روّاد المشي (hikers)، الأوّل من وادي قزحيا في قاديشا شمال لبنان، والثاني من بلدة عيتنيت في جنوب لبنان، لينهوا مسيرة العشرة أيام في بسكنتا. وقد شارك في رحلة المشي حوالى 60 شخصًا من جنسيّات مختلفة بإشراف مرشدين محلييّن، وناموا في بيوت الضيافة المحليّة القائمة على الدرب.

ولكلّ رحلة عنوان وقضيّة تذكّر بأهميّة حماية الدرب والمحافظة على الارث المحلّي على تنوّعه، وعلى تنشيط السياحة المستدامة الداعمة لاقتصاد القرى. وهذه السنة مشى المشاركون من أجل حماية الإرث الثقافي والأثري على الدرب.

ويسلّط الضوء في حفل الاختتام على درب بسكنتا الأدبي، وهو مسارُ على درب الجبل، يجمع بين المشي والمناظر الطبيعيّة الخلّابة المحيطة ببلدة بسكنتا كجبل صنّين ووادي الجماجم، واكتشاف المعالم الثقافيّة والأدبيّة في المنطقة. فعلى مسافة 24 كم، مرورًا ببسكنتا وعين القبو ووادي الكرم وكفرتيه وبقعاتة كنعان، يتعرّف الزائر على شعراء وأدباء المنطقة مثل ميخائيل نعيمة وأمين معلوف وعبدالله غانم ورشيد أيّوب وسليمان كتّانة وجورج أرويان وغيرهم. على الدرب الأدبي أيضا معالم تاريخية وأثريّة وبيوت ضيافة ومرشدين محلّيين يستقبلون الزائر على مدار السنة بلقمة وضيافة ترسخان في الذاكرة.