لقد استكمل قسم بناء الأجهزة في روساتوم –"أتومينروماش" (شركة شقيقة) تصنيع أول مجسم مفاعل نووي، وشحنه لأول محطة طاقة نووية في بيلاروسيا.

وهي أول محطة يتم تصنيعها في مركز انتاج "أتوماش" بعد انقطاع دام ثلاثين عاما.

حضر مراسم الحفل الرئيس التنفيذي ل "أتومينروماش" اندريه نيكيلوف، والرئيس التنفيذي لـ "ايه اي ام الصناعية" ايجور كوتوف، ونائب وزير الطاقة والاقتصاد لجمهورية بيلاروس ميخائيل ميخاديوك ووزير الصناعة والطاقة لمنطقة روستوف ميخائيل تخونوف.

وقد قال الرئيس التنفيذي لـ"أتومينروماش" اندريه نيكيلوف: "لقد كان اعادة احياء "أتوماش" من أهم أولويات روسآتوم، حيث تم تجديد مرافق الإنتاج في غضون فترة قصيرة من الزمن، وتم تدريب الموظفين، وإدخال تقنيات تصنيع جديدة. وقد قامت العديد من شركات "أتومينروماش" بالاسهام في هذه العملية من خلال تبادل الخبرات، وحضور عمليات التصنيع المعقدة. ان شحنة اليوم تؤكد على أن المصنع قد تعافى تماما فقد نجح المجسّم في جميع مراحل مراقبة الجودة وسيتم تسليمه إلى العملاء في المواعيد المحددة".

بنيت "أتوماش" في سبعينيات القرن الماضي باعتبارها أكبر شركة لتصنيع معدات محطات الطاقة النووية. لكن في التسعينيات ومطلع الألفية الجديدة فقدت كفاءتها تقريبا في انتاج هذه الأجهزة. في عام 2012 تم ضم "أتوماش" لقسم تصنيع الأجهزة لشركة روسآتوم، وأطلق من هناك برنامج واسع النطاق لتجديد مرافق الإنتاج لتصنيع معدات محطات الطاقة النووية.

مع العلم بأن تصنيع معدات محطات الطاقة النووية هي قدرة لا تمتلكها الا بعض دول العالم. "أتوماش" هي محطة حصرية لانتاج المعدات الكاملة لهذه المحطات مثل المجسّمات والمولدات وغيرها. هذا وتقتصر قدرة المحطة على انتاج 4 أجهزة كحد أقصى سنويا. وفي الوقت الحاضر، جميع معدات نوفوفورونز، روستوف وبيلاروسيا يتم تصنيعها في" أتوماش". بالاضافة الى ذلك، فان المعدات المطلوبة من قبل شركة "أتوماش" للشركة التركية "أكويا" ، والشركة الهندية " “كودانكولام” سيتم البدء بانتاجها قريبا. يتجاوز وزن مفاعل القدرة المائي-المائي 330 طن، وارتفاعه يتجاوز 13 مترا، وقطره ما فوق ال 4.5 متر. ولذا ستكون عملية نقل مجسم بلاروسيا عملية لوجستية معقدة ستتم بواسطة شركات نقل متخصصة.

ويجري حاليا إنشاء محطة بيلاروسيا للطاقة النووية وفقا لمشروع NPP-2006 في منطقة غرودنو، روسيا البيضاء بامتداد 18 كم من اوستروفتس. وقد تم تطوير مشروع انشاء مفاعل من قبل شركة " “او كي بي هايدروبرس" – جزء من شركة "أتوماش" التي تقوم بدعم الاشراف والتصميم. وقد تحدد موعد التسليم في عام 2018. وقد انجز مشروع البناء شركة "نياب سي جي أس أي".

هذا وقد قام وفد أردني برئاسة د. خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية بزيارة روسيا في 14 و15 من شهر تشرين أول الجاري، وزار محطة روستوف النووية حيث قام الوفد باختبار وحدتي طاقة هما الوحدة الثالثة العاملة والوحدة الرابعة تحت الانشاء، كما زار الوفد وحدة التحكم في غرفة المحرك، وتعرفوا على نظام ادارة تصميم وبناء الوحدات الهندسية المعقدة التي تعتمد التكنولوجيا متعددة الأبعاد.