في حفل افتتاح شهد حضور الشيخ نهيان بن مبارك النهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإمارات العربية المتحدة ومجموعة من أبرز السينمائيين والشخصيات الدولية العامة، انطلقت أمس الأربعاء الدورة الثانية من برنامج عروض السينما الأوروبية في أبوظبي والتي تستمر حتى الجمعة 30 أكتوبر - تشرين الأول، وتقدمها هذا العام سفارة لوكسمبورغ وبعثة الاتحاد الأوروبي بدولة الإمارات، بالتعاون مع دور عرض نوفو سينماز في دبي وأبوظبي.



ومن بين الشخصيات البارزة التي حضرت الافتتاح سفراء الدول الأوروبية التي تشارك بأفلامها في دورة هذا العام، غاي داليدن مدير صندوق لوكسمبورغ لتمويل الأفلام، ستيفان رولانس منتج فيلم الافتتاح Song of the Sea ومخرجه توم مور، لوران ويتز مخرج الفيلم القصير الفائز بالأوسكار Mr. Hublot، محمد العتيبة رئيس تحرير The National، بالإضافة إلى الخبيرة الثقافية الإيطالية أليساندرا بريانتي مديرة البرنامج، وعدد من الأسماء المرموقة في مجال الثقافة والسينما بأبوظبي.

ويتكون البرنامج من 18 فيلماً تنتمي إلى 18 دولة أوروبية بالتعاون مع السفارات المعنية في الإمارات، إلى جانب مجموعة من الأفلام الإماراتية القصيرة التي تم اختيارها بواسطة مبادرة حملة السينما الإماراتية وسيتم عرضها قبل كل فيلم أوروبي، وقد تولت عملية اختيار الأفلام الأوروبية المشاركة في دورة المهرجان هذا العام وللمرة الثانية بالتعاون مع السفارات الأوروبية المعنية بالإمارات المديرة الفنية للبرنامج والخبيرة الثقافية الإيطالية أليساندرا بريانتي.

وتستضيف دور عرض نوفو سينماز برنامج العروض، حيث تجري العروض خلال الفترة من 21 وحتى 30 أكتوبر - تشرين الأول بأبوظبي في WTC Mall، بينما تبدأ عروض دبي يوم 22 وحتي 31 أكتوبر بدور عرض نوفو سينماز في مول ابن بطوطة .