أحيا الشيخ أحمد حويلي الى جانب الفنان والملحن زياد سحاب أمسية صوفية بإمتياز، جعلت الحضور في حالة من الاستسلام للكلمة، وحالة من العشق لـ اللحن ، أنستهم هموماً لبنانية دائمة، وواقعاً مريراً ، وحملتهم الى مكانة مرموقة تنسيهم هموم انفسهم، فجلسوا في حال من الفرح والسعادة، يستمعون الى الحان جديدة بطبقات مرتفعة.


وكما هي العادة، امتلأت الأماكن قبل بدء الحفل بنصف ساعة، وضجت القاعة بصوت الحضور، يطلبون ان تبدأ الحفلة، ليكسبوا كل الوقت في حالة الفرح التي يعيشونها.

إشتعل المسرح عندما إعتلاه حويلي وخلفه الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان زياد سحاب، وقدموا العديد من الأغنيات منها "يا مليحا"، "أبواب بيتك"، الا يا ايها الساقي"، "عرفت الهوى"، أنا دمعة".
وفاجأ كل من سحاب وحويلي جمهورهما بإطلاق البومهما الجديد "عرفت الهوى"، حيث توجه جميع الحضور للحصول على الـ cd.


موقع "الفن" كان حاضراً ، وإلتقينا الشيخ أحمد حويلي والفنان زياد سحاب قُبيل بدء الحفل .

الشيخ أحمد حويلي

هذا هو العمل الثالث الذي تقدمه الى جانب الفنان زياد سحاب، الا تخاف من التشابه والتكرار؟
اتمنى ان تشاهد الحفل لتتأكد من ان التكرار غير موجود، فيه مزيج من اللون الغربي مع حفظ التقاليد ، اضافة الى العديد من الأمور الجديدة كـ اللحن والأداء والكلمات.


ما هي التطورات التي حدثت منذ أولى حفلاتك الى اليوم؟
الجمهور، والضغط الجماهيري الكثيف، سأخبرك هذه القصة التي حصلت عندما قررنا سابقاً اجراء حفلة ثالثة، وخلال ايام قمت بإلغائها وذلك بسبب ظرف صحي، صدقاً لا استطيع ان أخبرك حجم الجمهور الذي حضر والذي قام بالحجز، اضافة الى ذلك، عندما أسير في الشارع، يأتي اليّ الناس من أجل التقاط صورة تذكارية وهذا فقط بسبب عملين، وأعد الجمهور بأمور جديدة اليوم.

كنت قد تعاونت سابقاً مع الرحابنة، هل من الممكن ان تجتمع مع أحدهم في عمل جديد؟
تجمعني بالرحابنة علاقة صداقة كبيرة، ومن الممكن ان نقدم عملاً جديداً الا انني يجب ان نلتفت الى ان الأغنية ستكون بالجو الذي يشبهني، وليس بالجو الموجود في السوق حالياً.

هل سنفتقد للرسالة الدينية ضمن أغنياتك؟
من يستمع الى أغنياتي بشكل صحيح، يدرك انني لن أتخلى عن الدين فيها، فأنا لا أقدم اغنيات طربية بل اقدم اغنيات تشبهني يتخللها العديد من الأمور الدينية، تصل الى حد التصوف.

الفنان زياد سحاب

لطالما تألقت في العديد من المجالات، ما هي الأمور الجديدة التي سيظهرها زياد اليوم من خلال ألحانه؟
انا أعد الجمهور بأنني سأقدم أفضل ما لدي، ولكن يجب ان نراعي ان الملحن يجب ان يبقى بحالة من التجدد الدائم، وليست جديدة بالمعنى الموجود في السوق، كشاعر "يكتب عن التبّول اللاإرادي"، والموسيقي ينتهي عندما يتوقف عن البحث، وانا سأسعى دائماً لأقدم كل جديد.

هل يتوجّه هذا الحفل الى فئة معيّنة من الناس؟
هذا الحفل يمثل الناس جميعاً ، ويتوجه الى الفئة التي تحترم الفن واللحن الجميل، بغض النظر اذا احب المستمع النص او لا، انما نحن نقدم ما يحترم الناس على جميع الأصعدة، وهذا الـ cd الذي سنطلقه اليوم لن يدخل الى اي منزل بالقوة، بل انا متأكد من ان العديد من الناس ستأتي لأخذ هذا الـ cd لأنه فعلاً يسكن القلوب.

سمعنا انك لن تقوم بتصوير هذا الموسم من برنامج "بعدنا مع رابعة"؟
هذا الكلام صحيح، انما ليس بسبب خلاف مع رابعة، فهي تعرف كم اعتز بها، والسبب الحقيقي وراء هذا الأمر "موسيقي بحت"، فإلتزامي بالعديد من الحفلات، في لبنان والخارج، دفعني لأتنازل عن عملي، فأنا لا استطيع ان اقوم بالتغيّب عن التصوير لمدة 4 حلقات واطل في الحلقة الخامسة ، وصدقاً الموسيقى هي من ابعدتني عن رابعة، وليس الأسباب العقائدية.

انت شخص مقرّب من الفنان معين شريف، هل من الممكن ان نراكما في عمل قريباً؟
انا اتمنى ان اشارك الفنان معين شريف في اي عمل ، وانا احب ان اكون الى جانبه على المسرح، ولكن عامل الانتاج هو من يدفعنا لتأجيل الخطوة، ويجب ان يتنازل الانسان عن الماديات، وانا متأكد من ان معين سيعود الى المسرح، لأنه ابنه، وهذا الانسان هو من اروع الأصوات في لبنان والعالم العربي، وان كان بجانبي او بجانب غيري، سنرى معين يتألق من جديد.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.