من يتابع برامج إكتشاف المواهب التي أصبحت تغزو شاشاتنا العربية يُلاحظ انها ازدادت بنسبة كبيرة لدرجة انها اصبحت بمعدل برنامج لكل أمسية، وبالطبع هذه التخمة التي زادت عن حدها انقلبت ضدها لاسباب عديدة أولها ان المشاهد لم يعد يستطيع متابعة كل هذه البرامج ولا معرفة المشاركين فيها على كثرتهم بالرغم من لجوء ادارة المحطات العربية الى حيل عديدة ابرزها الاستعانة بنجوم كبار من الوطن العربي ليكونوا الجاذب الاكبر للجمهور العربي .

بعض المحطات مثلmbcوأبو ظبي وlbciوغيرها إستعانت بأسماء كبيرة مثل كاظم الساهر وأحلام وراغب علامة ووائل كفوري ونانسي عجرم وأصالة وعبد الله بالخير وإليسا وحسين الجسمي وكارول سماحة وغسان الرحباني ونيكول سابا وحكيم ، واذا اردنا أن نعدّد اسماء النجوم فاللائحة ستطول ، هذا عن الحيلة الاولى ، امّا الحيلة الثانية فتتمثل بمشاركة نجوم جرّبوا حظهم في النجومية ولم ينالوا القسط الاكبر منها، فبقوا في المراتب الثالثة والرابعة وربما الخامسة والسادسة،وحلمهم بالوصول الى المراتب الاولى جعلهم يوافقون مؤخراً على المشاركة في هذه البرامج في محاولة لاعادة تلميع صورتهم بالرغم من انهم يملكون اصوتاً جميلة والبعض اصواتهم عادية .

فبعد مشاركة ألين لحود في احد مواسم "the voice" فرنسا حيث لم يحالفها الحظ في الوصول الى المرحلة المباشرة، وبعدها مشاركة هبة طوجي في نفس البرنامج ووصولها الى الحلقة ما قبل الاخيرة، ها هم مجموعة من نجوم الوطن العربي يشاركون بالجملة في اغلبية البرامج التي تهتم بإكتشاف المواهب والتي بدأت تعرض عبر شاشاتنا العربية .

البداية ستكون مع فنان جرب حظه سابقاً في برنامج "سوبر ستار" عبر شاشة المستقبل ويمتلك اكثر من اغنية خاصة ابرزها "بخيال الوردة" وأعني حسام الشامي ، شقيق الفنان مروان الشامي، فبالرغم من مرور سنوات طويلة على احترافه الغناء هاهو يتقدم اليوم الى "the voice" ونجح بعد تقديمه اغنية "على الله تعود" للراحل وديع الصافي بأن يدخل البرنامج عبر انضمامه لفريق عاصي الحلاني، وكذلك الفنان عبد المجيد إبراهيم الذي شارك في برنامج "سوبر ستار" عبر المستقبل و"the winer is" عبر شاشة أبو ظبي وlbci، ها هو اليوم يجرّب حظه مجدداً في "the voice" وينضم لفريق شيرين عبد الوهاب، وكذلك فعلت رنين الشعار ، ابنة الفنان الكبير عبد الكريم الشعار، التي تشارك في نفس البرنامج وتنضم لفريق صابر الرباعي بالرغم من مشاركتها سابقاً في "سوبر ستار" واحيائها أهم الحفلات والمهرجانات على اهم المسارح العربية والاجنبية.

وأيضاً صاحبة اغنية "عسكوري يا عسكوري" لونا فارس تجرب حظها هي الاخرى في برنامج "فنان العرب" الذي بدأت قناة دبي بعرضه وهو البرنامج الجديد لاكتشاف المواهب تحت رعاية فنان العرب محمد عبده.

وما يحصل اليوم ليس بجديد ، ففي السابق شارك النجم ملحم زين ببرنامج "كأس النجوم" وفاز بالمرتبة الاولى في حلقة الموسيقار محمد عبد الوهاب، ولكن نجمه لم يسطع الا بعد مشاركته في "سوبر ستار" في نسخته الاولى حيث وصل الى المرتبة الثالثة ، فقامت التظاهرات المنددة بهذه النتيجة ، كذلك الفنانة العراقية شذى حسون التي شاركت ببرنامج سوبر ستار ولكن الحظ لم يحالفها فشاركت بستار أكاديمي وحازت المرتبة الاولى، كذلك فعل الفنان زكي شريف الذي شارك في آخر دورات برنامج "ستوديو الفن" ولم يحالفه الحظ فعاد وشارك في برنامج "ستار أكاديمي" وحصد شهرة كبيرة ووصل الى مراحل متقدمة في البرنامج .

الفنان عيسى غندور ، بعد سنوات طويلة من الغناء وتقديمه اغنيات جميلة مثل "العيون السود" عاد وبعد عمر طويل للتقدم كهاوٍ في برنامج "the winer is" ولكنه لم يحقق اي نتيجة تذكر، كذلك الفنانة يسرى محنوش التي شاركت في السابق في برنامج "سوبر ستار" ومن ثم بعد سنوات طويلة عادت وشاركت في "the voice" ، وبالرغم من روعة صوتها الا انها لم تحصد اللقب في البرنامجين .

إبتسام تسكت ، التي لمع نجمها في ستار أكاديمي 10 لم تنجح بالوصول الى مراحل متقدمة في "أراب أيدول" كما حال زميلتها زينب أسامة التي حصلت على المرتبة الثانية في ستار أكاديمي 9 بينما فشلت في "إكس فاكتور" بالوصول الى مراحل متقدمة.

لائحة الاسماء الشهيرة التي شاركت في اكثر من برنامج تطول أيضاً ، وهناك أسئلة برسم هؤلاء الفنانين "ما هو الهدف من مشاركتكم في برامج إكتشاف المواهب بعد سنوات طويلة على إحترافكم الغناء؟ هل هو بجهد شخصي من حضرتكم ؟ ام انه اتى بناء على طلب ادارات هذه المحطات والبرامج بعد ان بدأ العالم العربي يصاب بجفاف حاد في اكتشاف المواهب الجديدة عقب تخمة هذه البرامج ؟ المطلوب الآن البدء بالبحث عن افكار جديدة غير تلك المستهلكة والتي وصلت إلى درجة إفلاس كبيرة في اكتشاف مواهب جديدة.