للعام الثاني على التوالي، تستعد الإمارات لاستقبال مجموعة من أفضل الأفلام العالمية من خلال برنامج عروض السينما الأوروبية في دورته الثانية التي تقدمها سفارة لوكسمبورغ بدولة الإمارات، بالتعاون مع دور عرض نوفو سينماز في دبي وأبوظبي، وتحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك النهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة.



وقالت نيكول بنتنر سفيرة دوقية لوكسمبورغ الكبرى لدى الإمارات "لا يوجد طريقة للتقارب بين المجتمعات أفضل من اللغة العالمية للسينما، كان من السهل اتخاذ القرار بالاحتفال برئاسة لوكسمبورغ للاتحاد الأوروبي عن طريق جلب أفضل ما تقدمه أوروبا من أحدث إنتاجات الأفلام إلى الإمارات وربطها بقطاع السينما الإماراتي الناشئ... نحن ممتنون للغاية ونشعر بالفخر للرعاية وكل الدعم الذي نحصل عليه من وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وندين بالفضل للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين من دون دعمهم والتزامهم لما تمكنا من تنظيم البرنامج الذي لدينا حالياً"، مضيفة "أنا بالأخص سعيدة لأن عروض السينما الأوروبية ستسمح للمجتمعات في الإمارات بالحصول على لمحة مما تقدمه لوكسمبورغ فيما يتعلق بالمواهب والإبداع بقطاع السينما، خاصة قوة إمكاناتها في الإنتاج المشترك مع بقية أوروبا، وهو الأمر الذي نال تقديراً من خلال العديد من الجوائز الدولية والسمعة العالمية".

وقال باتريسيو فوندي، سفير بعثة الاتحاد الأوروبي بالإمارات، "نحن سعداء لتواجد برنامج عروض السينما الأوروبية في الإمارات للسنة الثانية على التوالي، خلال أيام سيتمكن المشاهدون من الاختيار من مجموعة كبيرة، حديثة، متنوعة ومثيرة من الأفلام الأوروبية التي تم اختيارها خصيصاً لهذا الحدث، والتي تكشف كيف أننا، الأوروبيين، يمكننا الاتحاد بتنوعنا، الأفلام كلها تأتي من دول مختلفة بلغات متنوعة لكن رغم ذلك فهي أوروبية بوضوح".

وقد تم اختيار 19 فيلماً من 19 دولة أوروبية مختلفة بالتعاون مع السفارات المعنية في الإمارات، حيث ستعرض أفضل الأفلام الأوروبية الحديثة، ضمن مجموعة غير مسبوقة ومتنوعة في الفئة والأسلوب، وسيمثل الرابط مع الإمارات هذا العام أفلام إماراتية قصيرة تم اختيارها بواسطة مبادرة حملة السينما الإماراتية وسيتم عرضها قبل كل فيلم أوروبي.

وتستضيف دور عرض نوفو سينماز برنامج العروض، حيث تجري العروض خلال الفترة من 21 وحتى 31 أكتوبر - تشرين الأول بأبوظبي في WTC Mall، بينما تبدأ عروض دبي يوم 22 أكتوبر في مول ابن بطوطة، وعن استضافتها لهذا الحدث تقول ديبي ستانفورد كريستيانسن المدير التنفيذي لـنوفو سينماز "نحن في نوفو سينماز ملتزمون بتقديم تجربة سينمائية استثنائية ومستوى لا مثيل له لرواد صالات السينما، وضمان أوقات لا تُنسى لعملائنا. فإن نوفو تعمل جاهدة على إتمام مهمتها في تطوير التجربة السينمائية في مختلف المجتمعات المحلية. نحن نفخر باستضافة عروض الأفلام الأوروبية بدءاً من من 21 أكتوبر - تشرين الأول وواثقون من أننا نعطي هذه الأفلام الرائعة المنصة الأمثل والتقدير الذي تستحقه."

أليساندرا بريانتي التي أطلقت الحدث العام الماضي بصفتها الملحق الثقافي في السفارة الإيطالية، والتي انضمت هذا العام للحدث باعتبارها المخرج الفني والمدير العام له، صرحت قائلة "سعيدة للغاية لكوني جزءاً من هذه التجربة الرائعة مرة أخرى، نجاح العام الماضي كان شهادة حقيقية على أهمية وقوة تلك الأحداث الثقافية للمجتمع الإماراتي، هناك رغبة صادقة للتنوع الفني، الثقافي والإبداعي في تلك البلد المذهلة والسينما وسيلة ممتازة لتوصيل تلك القيم". وأضافت "نجاح هذا الحدث يحدده مستوى الدعم والتعاون الذي حققناه هذا العام، بالحصول على شركاء رائعين مثل نوفو سينماز، وصحيفة The National وإذاعة أبوظبي كلاسيك في تشكيل قوي".