فاز المخرج باسل خليل بجائزة أفضل مخرج عن الفيلم القصير السلام عليك يا مريم الذي شارك في فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائي بإيطاليا، والذي انتهت فعالياته يوم الأحد 27 سبتمبر - أيلول، حيث نافس الفيلم على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة والوثائقية بالمهرجان.

وتأتي هذه الجائزة استمراراً للتكريمات التي يحصدها الفيلم منذ عرضه الأول في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي بدورته المنتهية في مايو - أيار الماضي، حيث فاز السلام عليك يا مريم بعد ذلك بـجائزة أفضل سيناريو في مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة في فرنسا، والذي يعتبر أقدم المهرجانات الفرنسية المخصصة للأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، وهو أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في أميركا الشمالية، وكذلك فاز الفيلم بالمركز الأول ضمن جوائز HP لإزالة الحدود التي يقدمها موقع Cinema Without Borders.

وحتى الوقت الحالي شارك السلام عليك يا مريم في 42 مهرجاناً سينمائياً عبر 19 دولة، من بينها أستراليا، فرنسا، إيطاليا، تايوان، كوريا الجنوبية، المكسيك، الولايات المتحدة الأميركية، السويد، اليونان والمملكة المتحدة، ومن المخطط أن يستمر الفيلم في عروضه الدولية التي سوف يتم الإعلان عنها بشكل دوري.

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم السلام عليك يا مريم مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز، وهو من إنتاج شركة Incognito Films، بالتعاون مع Flying Moon film Produktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.

وقد اشترت قناة +Canal حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم على قنوات التلفزيون الفرنسي، كما تعاقدت شركة MAD Solutions على توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيعه في باقي أنحاء دول العالم شركة Ouat Media الفائزة بجائزة الأوسكار، وهي شركة مبيعات وتوزيع وقد قدمت العديد من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية الحائزة على الجوائز لسينمائيين واعدين، وتعتبر الشركة جزءاً من مجموعةChannel Zero Inc. العالمية