شهدت السينما اللبنانية دخول فيلم منافس وقوي هو " شي يوم رح فل " للمخرجة ليال راجحة، بطولة عادل كرم، لورين قديح، بيار داغر، جوي كرم، وإلهام ابي راشد.


وبدورنا طبعاً نشجع كل خطوة تجعل السينما اللبنانية، تتقدم وتساهم في تطورها.
موقع "الفن" حضر على السجادة الحمراء، قبل وبعد عرض الفيلم، وعدنا بهذه التصريحات الخاصة.

(قبل العرض)


كارمن لبس: سعيدة بهذه الخطوة للسينما اللبنانية وضروري كلبنانيين أن نشجع السينما وهذه الافلام لتستمر صناعة السينما. المحاولات جيدة بالنسبة إلى أن لبنان بلد صغير وبحاجة لدعم اكبر في هذا القطاع.

مايا نعمة: الفيلم بحسب ما سمعت جميل جدا وقصته جميلة واتمنى التوفيق لـ ليال راجحة ولكل فريق العمل.

ميرفا قاضي: حين اسمع اسم الفيلم اقول اننا "شي يوم كلنا رح نفل" ، اقول مبروك لليال وعادل ولورين ، وحضرت حبة لولو واحببته جداً واليوم اتمنى ان احب هذا العمل.

عادل سرحان: مظاهرة جميلة للفنانين والاعلاميين والجمعة جميلة على فيلم سينما "صار لازم نكتّر النشاطات ونكتّر الأفلام" حتى لو كانت مبادرات فردية وحتى لو كانت الميزانية ضئيلة لكن كلما أكثرنا من الافلام كلما قدمنا ازدهاراً بالسينما ، ومبروك لليال ولكل الممثلين في الفيلم.

ربيع الزين: طبعا ظاهرة صحية أن نرى افتتاحية للفيلم اليوم وأنا سعيد جدا، مع ان المحاولات خجولة لكننا ننطلق والاهم ان لا نبقى في منازلنا والسينما اللبنانية تتطور جدا نسبة لغير سينمات.


ستيفاني صليبا: حين يكون هناك فيلم لبناني يعرض في السينما أكون أول واحدة موجودة فأصبحت احب الافلام اللبنانية جدا نظرا للتقنية العالية والاخراج الجميل.

بولا يعقوبيان: سعيدة جدا بما يحصل على صعيد السينما اللبنانية والدراما ، أخبارنا كلها بشعة سياسيا ، الخبر الجيد الذي يصدر في لبنان هو على الصعيد الفني، فأقول مبروك لـ ليال وليس لدي شك بأننا سنفتخر بك والعمل سيكون جميلاً جداً.
اعتقد أن كل من يعمل في هذه القطاعات ليس لديهم دعم من الدولة وليسوا محميين ونعرف كم هناك قرصنة وتعب للمنتجين لذلك هناك تحدّ كبير.

(بعد العرض)

عادل كرم: منذ أن خرجت من السينما، سعيد ومرتاح، أنا انتقي عملي ولا أعمل أي شيء، فدائما كل ما أقوم به اشعر به قبل، والحمد لله كنت راضياً .
الى اي مدى تعتقد أن الجرأة في الفيلم سقفها عالٍ ؟ يقول: "كانت عادية".

وعن المحرمات بشكل عام الموجودة في الفيلم وتقبل الناس لها يقول :"هذه النماذج موجودة في مجتمعاتنا، مش رح قول "للأسف" ولكن موجودين ومش غلط نضوي عليهم متلما ضوّت عليها ليال بطريقة مش over وأقول شاهدوا الفيلم.


ليال راجحة: يهمني أن اسمع رأي الناس بالفيلم، أنا صرت حاضرتو 100 مرة وكل مرة ابكي في نفس المكان وأضحك بنفس المكان ، الفيلم يلمسني جداً شخصياً واتمنى ان يصل هذا الاحساس الى الجمهور.

بالنسبة لي نقلت الواقع اللبناني هذه الكراكتيرات موجودة في لبنان لا اعتقد اننا تخطينا الحدود ، هذا الواقع ونحن ننقله بطريقة لا نخدش الحياء ، هذا المجتمع فيه من كل شيء والمجتمع العربي ايضا واتمنى الا نخدش العالم وهنا الشيء نفسه لا اعتقد ان هناك مشكلاً في هذا الموضوع.

جوي كرم: بعد كل الشغل اليوم عدنا لنرى كيف تركب الفيلم وخصوصا دوري مركب وكل مرة بحالة معينة واليوم شاهدتهم كلهم بالتتالي. أنا من الممثلين الذين يحبون ألا يكرروا أنفسهم أحب التغيير دائما.


إلهام أبي راشد: صراحة كنت متحمسة وخائفة ، اعرف ان رؤية ليال جميلة ولكني لم اتوقع أن يكون هكذا ، وسعدت جدا بالتعامل مع كل فريق العمل خصوصا ليال.

كان هناك صعوبة في أضع نفسي بموقع لست فيه بالحقيقة، ولكن مع تشجيع ليال وتوجيهاتها كانت النتجية أفضل ما يمكن.
اعتقد أننا سنصل لمكان ناجح جدا في السينما.

سعيد الماروق: فيلم جميل ونحن دائما نريد افلاما ، أحببت كثيرا الموسيقى وعادل كرم شاغل حلو والبنات ايضا.
هذه الأفلام تتحرك كالعجلة، ورويداً رويداً نتحسن وبالتجارب نصبح أفضل.

ميرفا قاضي: الفيلم جميل جدا وفيه مشاهد مؤثرة وحاولت ألا ابكي، والممثلون رائعون وقصة غريبة قليلا ويجب ان نفكر قليلا لنفهمه.

سليم الترك: المهم التجارب التي تتكرر وهذا حجر بصناعة السينما وليال وفيني هذه تجربتهما الثانية ويُشكران عليها. بعد عشر او 11 فيلما ممكن أن نقيّم ونعطي ملاحظات اكثر على الافلام. وانا شهادتي مجروحة بـ لورين قديح لانها انطلقت معي وأنا سعيد جداً لها ولكل فريق العمل ، وهناك الكثير من الاشياء الايجابية ويجب ان نشجع بعضنا.

سابين: فيلم جميل جدا احببت اخراجه وكتابته والتمثيل فيه والعمل كله جميل. لم أجد أن الجرأة زائدة به لأنها تحصل بالمجتمع.

ساشا دحدوح: فيلم جميل جدا ومؤثر في بعض المشاهد تشعر بأنك ستبكي، برافو ليال راجحة لعبتها صح وكل الفريق كان مميزا واحييهم. انا مع الجرأة في التمثيل خصوصا اذا كان الممثل يستطيع أداءها.

رولا سعد: أحببت الفيلم كثيراً وأحببت لورين واكيد بيار والكل طبعا والاخراج جميل جدا وانصح الكل بمشاهدته في السينما. بالرغم من المشاكل وكل ما يحصل تشعر بأننا لا زلنا نقدم الاعمال الفنية.

كارين رزق الله: فيلم لذيذ واتمنى لكل فريق العمل النجاح وان شاء الله يكسروا الارض، لم اشعر بأن هناك جرأة زائدة.

فادي شربل: فيلم جميل ولذيذ فيه مقومات جميلة ونهنئهم ويجب ان نشجع كلبنانيين السينما.

نيكولا مزهر: مثلما عودتنا ليال راجحة كل فيلم اجمل من الثاني ، واذا فكرنا بالقصة بعمق تصل لنا الكثير من الرسائل وكلهم ابدعوا وهذا فخر للسينما وكلنا يجب ان ندعم هذه السينما ، ولدي أمل في أن تحقق السينما اللبنانية تطوراً.

جو صادر: الفيلم جميل جدا لم اتوقع ان يكون الى هذا الحد، انتاجيا وتمثيليا واخراجيا رائع.