رغم كل ما نعيشه وكل المصاعب التي تحيط بنا، للسنة الرابعة على التوالي يقام مهرجان مشكال ملتقى الشباب في مسرح المدينة والذي يقدم مساحة كبيرة للشباب اللبناني والعربي للتعبير عن آرائهم من خلال عرض اعمالهم الفنية (مسرح، أفلام قصيرة، لوحات، موسيقى).


مشكال يتميز هذا العام بوجود الشباب العربي من سوريا ومصر والعراق والأردن بأعمال مسرحية وسينمائية وفنية الى جانب اعمال الشباب اللبناني الطلابي والمحترف.


مشكال هذا المهرجان اللبناني ليس ببعيد عن الحالة العامة التي نعيشها، ولا عن الاحداث السياسية والاجتماعية والامنية التي تحصل حولنا ، لذلك قام القيمون على المهرجان بإهدائه لجيشنا اللبناني البطل وتم إفتتاحه بموسيقى للجيش.


الشحرورة الراحلة صباح ايضا لها حصة محفوظة كالعادة لذلك خصص جزء من المهرجان كتحية لها ، كذلك للممثل الكبير الذي فارقنا منذ فترة قصيرة نور الشريف تخليدا لعطاءاتهما وابداعاتهما.


حفل افتتاح "مشكال" كان مميزاً مع فنانة موهوبة صاحبة حنجرة ذهبية واطلالة شبابية راقية، هي ابنة كبيرة من لبنان سلوى القطريب، وهي من هذه العائلة الفنية من الوريد الى الوريد، وكما يقول المثل "فرخ البط عوام".


ألين لحود افتتحت المهرجان بباقة من أجمل الأغنيات اللبنانية وقدمت بعض الاغنيات الاجنبية، غنت سلوى والصبوحة وكبار الفنانين اللبنانيين بأداء متمكن وصوت قوي ، اضفت أجواء إيجابية ممتعة فرقصت ودبكت وتفاعلت مع الحضور لاسيما محبيها الذين حملوا صورها وهتفوا بإسمها وغنوا معها.


مؤسسة مسرح المدينة المخرجة والممثلةنضال الأشقرتحدثت بلقاء خاص عن المهرجان قائلة: "منذ ان اسست مسرح المدينة كان يجب ان نبدأ مهرجان للطلاب لم نستطع لكن منذ 4 سنوات بدأنا مهرجان مشكال وهو لقاء جامعي للطلاب وتظهر ابداعاتهم الشباب هم جمعوا بعضهم البعض ورئيسهم عوض عوض مع طلاب جامعات مختلفة وهم رتبوا كل شيء وهناك العديد من انواع الفن ولدينا من الاردن وسوريا ومن مصر". هناك مفاجآت عديدة ونشاطات واعمال مسرحية.
نحن وسط كل ما يحصل في بيروت ولبنان استمرت المهرجانات وهذا لا يعني ان الدولة لا يجب ان تتخلص من النفايات وتهتم بالكهرباء والماء كمجتمع مدني وفنانين ومثقفين نعمل ان تكون حياة الشعب اللبناني افضل".


ألين لحود: "مهرجان مشكال يعني لي كثيرا أولا لأنه يتوجه للشباب وانا من الجيل الذي بحاجة للتفاؤل بالحياة وسط كل الامور التي تحصل ، ولكن نحن نؤمن بأن التفاؤل يجلب الاشياء الجيدة والامل بالغد موجود دائما واذا لم نحلم لا نستمر . الغناء ليس مهنتي بل شغفي وشغفي للحياة هو نفسه للفن لذلك "بفش خلقي" ضمن الموسيقى لاني أجده الطريق الافضل لأقاوم الزعل وقلة العدل التي نعيش فيها والحياة تستمر".
وتضيف: "اليوم أقدم ريبرتوار مهماً جداً ، سأغني لسلوى بعض الاغنيات المعروفة والبعض الآخر غير معروف، أغنيات للست صباح وللجيش اللبناني ، اغنيات من تراثنا اللبناني واغنية خاصة لي للجيش اللبناني".
نجاح هذا المهرجان لمن تهديه؟ تجيب ألين: "أهديه اولا للجيش اللبناني للمؤسسة التي نعتز بها بلبنان وهي الوحيدة التي لا زالت تقف على رجليها واقل واجب ان نقف الى جانبها ونتحد كلنا حولها لانها تمثلنا كلنا ولا تعرف لوناً ولا ديناً ولا شريحة معينة من المجتمع، هذه المؤسسة الوحيدة التي تحمينا وأهدي هذا النجاح للجيش اللبناني".


روبير معلوف: "ألين لحود أكثر من انها نجمة هي عزيزة على قلبي جدا وهي صديقتي ، أفرح حين اعمل معها لانها جميلة واستطيع ان أغير بها في كل إطلالة وهي تثق بي كثيرا".

بعض الملاحظات..


ألين الموهبة الكبيرة تستحق وجود عدد أكبر من الحضور إذ لاحظنا أن عدداً كبيراً من الكراسي بقيت شاغرة، وهنا السؤال المفتوح لماذا؟ هل هو ضعف في التسويق للحفل وللمهرجان ككل؟ أم أن الوضع العام في عاصمتنا ومع عاصفة الغبار لم يعد يسمح للجمهور بالاستمتاع في الفن الجميل؟


خلال غناء ألين انقطع التيار الكهربائي عن المسرح بالكامل فتوقفت ألين عن الغناء وحاولت أخذ الموضوع بفكاهة "حبينا نذكركم إنو نحن بلبنان" ولو كانت المرة الاولى والاخيرة لما علقنا على الموضوع، لكن أن تنقطع الكهرباء بالكامل مرة ثانية قبل نهاية الحفل بدقائق فهذا ليس منطقياً.. إنقطع التيار الكهربائي لدقائق كثيرة، وغادر معظم الحضور مستعينين بأنوار الهواتف! رغم ذلك لم يمتنع الجمهور عن متابعة الغناء وشجعوا ألين على الاستمرار وصفقوا لها وهتفوا بإسمها تشجيعاً وتقديرا لها. بالنهاية نعرف أننا في لبنان و"كل شيء يجوز حصوله".

نضال الأشقر حاولت ترطيب الأجواء فاعتلت المسرح وألقت التحية على ألين والحضور في الظلام ووضعت الحق في انقطاع التيار الكهربائي على الدولة اللبنانية.

الجدير ذكره أننا حاولنا الاستفسار عن الموضوع واكدت لنا المصادر أن مولد الكهرباء في المرة الأولى تعطل ، ثم بالمرة الثانية تعطل مولد الكهرباء الثاني، وهذا الأمر طبعاً خارج عن ارادة القيمين على المهرجان .

في الكواليس واثناء حديثنا مع الاشقر استاءت حين وصفناها بالناقدة الفنية وسألناها عن الوضع الفني بشكل عام، فأين الإهانة بالموضوع وأين العيب؟

نقول للزميلة إلسي بدور "شكراً" على كل المجهود الذي تبذله في التنظيم وتعمل على ارضاء الجميع من دون كلل أو ملل وبكل نشاط.


لمشاهدة الألبوم كاملااضغط هنا