الجمال لا يعتمد فقط على الإهتمام الخارجي من خلال المواد التي نستخدمها ، بل يعتمد أيضاً على الإهتمام الداخلي من خلال ما نتناوله من أطعمة في حياتنا اليومية حيث تساهم الكثير من المحتويات الموجودة في غذائنا بالعناية بالمظهر الخارجي الذي يشتمل على البشرة والشعر والأظافر.



وقد كان لنا هذا اللقاء مع اختصاصية التغذية وصاحبة عيادات NUTRIVIE DIET CLINIC نغم طنوس حيث أطلعتنا على المكونات الموجودة في غذائنا والتي تساعدنا على الإهتمام بصحة البشرة والشعر والأظافر .

وتتنوع هذه المواد بين الفيتامينات والزيوت غير المشبعة والبروتينات والحديد وغيرها ..كما أعطت نغم نصائح إضافية لممارسات غذائية يومية تساعدنا في الإهتمام بجمالنا أيضاً.

الفيتامينات

الفيتامين A: موجود في الفواكه والخضار التي تحمل اللون الأصفر البرتقالي مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين، كما انه موجود في الحشائش الخضراء مثل الروكا والبقدونس والنعنع والزعتر والبقلة، لذلك يجب دائماً التركيز على السلطات في غذائنا لنحصل على حاجاتنا من الفيتامين A الذي يساعد على تجدد الخلايا في الجسم وهو مهم لتجدد خلايا البشرة وتخفيف الإصابة بالشيخوخة المبكرة ، ولتجدد بصلة الشعر .

الفيتامين C: ليس فقط لمنع الرشح والزكام وتقوية المناعة بل هو مهم لصناعة الكولاجين، والأخير هو نوع من البروتين الأساسي من أجل محاربة تجاعيد البشرة وأساسي لحماية الشعر وإعطائه اللمعان والصحة .
هذا الفيتامين موجود في الخضار والفواكه بشكل عام وبشكل خاص في الحامض والليمون إضافةً إلى البروكولي والكيوي والفليفلة.


الزيوت المفيدة

هي الزيوت غير المشبعة منهاالأوميغا 3الموجود في الأسماك خصوصاً السومو والتونا والسردين ، وبالطبع يجب أن يكون السمك مشوياً وليس مقلياً فحين نقوم بقلي الأسماك تخف نسبة الأوميغا 3 داخله ويصبح مضراً .
ويدخل الأوميغا 3 بصناعة الكولاجين في الجسم كما انه يدخل في صناعة خلايا البشرة وبصلة الشعر .

ولمن لا يحب الأسماك يمكنه أن يحصل على الأوميغا 3 من الجوز بشكل خاص والمكسرات النيئة بشكل عام، وزيت الكانولا وبالتالي يفضل استخدام زيت الكانولا على البارد في الطبخ أو السلطات .

ولا بد من الإشارة إلى انه يمكننا ان نأكل من حبة إلى ثلاث حبات جوز يومياً كونه يحتوي على وحدات حرارية عالية ، فكل حبتي جوز تحتويان على 50 كالوري.

الزيوت غير المشبعة موجودة أيضاً فيزيت الزيتونوالافوكا، من هنا اهمية وضع زيت الزيتون في السلطة أو استبدال زيت الزيتون بشرحة أفوكا .

البروتيين

البروتيين ذات النوعية الجيدة وهي في الإجمال البروتينات الحيوانية التي تحتوي على الأحماض الأمينية الكاملة التي تساعد على فبركة العضل وتضميد الجروح وأيضاً تساعد في صناعة البروتينات في الشعر والبشرة .
وأفضل نوعية بروتيين هي بياض البيض على أن يكون مسلوقاً ، وأيضاً اللحمة الهبرة البقر وصدر الدجاج وفيليه السمك المشوي وثمار البحر المسلوقة أو المشوية .


الشاي الأخضر

يحتوي على مواد ضد التأكسد بنسبة مرتفعة ، يخفف الإلتهابات في الجسم ويحمي الشعر والبشرة من التأكسد أي من الأجسام الحرة التي تكسرها وتعرضها للشيخوخة المبكرة وتجعل لون الشعر باهتاً .


الحديد

فقر الدم يؤدي إلى إصفرار بالبشرة وتساقط الشعر وتكسر الأظافر ، ولتفادي الإصابة بفقر الدم يجب أن نأخذ الحديد من مصدرين هما :
المصدر الحيواني أي اللحومات حيث تكون نسبة امتصاصه عالية في الجسم .
المصدر النباتي أي من خلال الحشائش الخضراء خصوصاً السبانخ والروكا والبقدونس ، او الحبوب والبقوليات مثل الحمص والفاصولياء والعدس .

السيليكا

هو نوع معدن أساسي لنمو الشعر وتخفيف الصلع ، وهو موجود بشكل خاص في الموز والفريز وحبوب الشوفان ومنتوجات الشوفان والفليفلة .


فيتامين البيوتين

يساعد على تقوية كيراتين الشعر وهو موجود في العسل بشهده والحليب والمكسرات النيئة .


نصائح إضافية :

شرب ليترين من الماء يومياً ونقسم استهلاك الماء خلال كافة ساعات اليوم ليستفيد الجسم .

نبدأ يومنا بكوبين من الماء على الريق .

تخفيف الكحول والتدخين كونهما يؤديان إلى أذية الشعر والبشرة والأظافر .

تخفيف الكافيين والملح لأنهما يزيدان من احتباس الماء تحت خلايا البشرة ، وهذا ممكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السيلوليت في الجسم خصوصاً لدى النساء والفتيات المعرضات لهذه الظاهرة .