بالتزامن مع حفل افتتاح مشروع تنمية قناة السويس، أطلقت جريدة شغلانة عدداً جديداً يسلط الضوء على المشروع ويبرز آثاره الإيجابية على التنمية الاقتصادية بشكل عام، وعلى فرص العمل التي يوفرها للشباب بشكل خاص، ويصدر العدد حاملاً شعار مصر بتفرح على الغلاف.



العدد الجديد من شغلانة هو ثمرة تعاون بين منظمة العمل الدولية مع وزارة القوى العاملة والهجرة، ويحتفي هذا العدد بالفوائد المستقبلية لمشروع تنمية قناة السويس، والتي لن تتوقف فقط عند مشروع توسعة المجرى الملاحي لقناة السويس بطول 37 كيلومتراً وحفر تفريعة جديدة موازية للقناة بطول 35 كيلومتراً، وهو ما يقلل من الزمن الذي تستغرقه السفن في عبور القناة، حيث سيتم إنشاء 6 أنفاق سوف تمر أسفل القناة، كمرحلة أولى لتحويل القناة إلى ميناء لوجستي وصناعي.

كما أفردت شغلانة مساحة كبيرة لفرص العمل المتاحة في مشروع تنمية محور قناة السويس في مجالات مختلفة، مع توفير وسائل التواصل والتقديم على هذه الوظائف.

وبالإضافة إلى مشروع قناة السويس، ركزت شغلانة في العدد الجديد على موضوعات تتعلق بالعمل في الموانئ البحرية، من حيث أنواع الوظائف بها وطبيعة العمل في كل منها وحقوق وواجبات العمال خلالها، خصوصاً وظائف الشحن والتفريغ الخاصة بمجال اللوجستيات والنقل الدولي، كما لم يغفل العدد عن استعراض أماكن التدريب على الوظائف المختلفة داخل الموانئ البحرية.

جريدة شغلانة هي جزء من مشروع إعلامي تشارك فيه MAD Solutions بدعم من مشروع وظائف لائقة لشباب مصر: معاً بالعمل نحقق الأمل؛ والذي ينفذه مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بتمويل من إدارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية بكندا، وتتولى شركة MAD Solutions توفير المحتوى والتصميم الفني لمشروع شغلانة، حيث يُعد أول مشروع غير هادف للربح يسعى لتسليط الضوء على موضوعات متعلقة بالعمالة الفنية في مصر، ويهدف إلى إظهار قيمة ودور العمال في المجتمع، وتحسين تقدير المجتمع لهم. وتصدر أعداد شغلانة كل شهرين بشكل مجاني.

ويهدف مشروع وظائف لائقة لشباب مصر إلى زيادة فرص التشغيل اللائق للشباب من الذكور والإناث، خصوصاً الفئات المهمشة، وذلك من خلال تعزيز قدرات وزارة القوى العاملة والهجرة والوزارات المعنية ومختلف الشركاء المحليين، علاوةً على تطوير قدرة مؤسسات التدريب على توفير المهارات وخبرات التعلم التي تزداد معها احتمالية إيجاد فرص عمل لائقة، بالإضافة إلى دعم قدرة مكاتب التشغيل العامة المحلية ومنظمات الشباب، ودعم تنمية المشروعات والعمل الحر من خلال حملة ترويجية، وتحسين بيئة السياسات، وتعزيز خدمات تنمية الأعمال، ويتم تنفيذ هذا المشروع في محافظات؛ بورسعيد، المنيا، والبحر الأحمر.