السبت الماضي أشرقت شمس لبنان في الليل، وتحديداً اشرقت شمس نجوى كرم التي احيت الحفل الختامي لمهرجانات الارز الدولية بعد توقفه لـ 50 عاماً مضت، وقفت نجوى على مسرح مهرجانات الارز العريقة الى جانب مواطنها الفنان جوزيف عطية حيث قدمّا اجمل اغانيهما في سهرة عامرة امتلأت خلالها المدرجات عن بكرة ابيها، وعندما لم تعد الكراسي تتسع للحضور قرر عدد كبير من الحضور الوقوف على الرغم من الوقت الطويل والبرد القارس ليلتها.

بحضور رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وعقيلته منظمة المهرجان ستريدا جعجع وبحضور حشد سياسي واعلامي وجماهيري تم اختتام مهرجانات الأرز الدولية بدورتها الحديثة الاولى مع وعد بعودتها الصيف المقبل ببرنامج فني حافل يضم الى جانب النجوم المحليين نجوماً عالميين.

افتتح السهرة الفنان جوزيف عطية بباقة من اجمل اغنياته وقدم تحيته للمنظمين وشكرهم على ثقتهم به وقال :"افتخر بأن اغني في ختام مهرجانات الارز الدولية وكلي فخر بالتواجد هنا معكم الليلة"، وبعد ان قدم وصلة كبيرة منوعة من اغنياته القديمة والجديدة اقام الدنيا ولم يقعدها عندما انشد "لبنان رح يرجع"، والحقها بأغنية" يا سيف عالاعدا طايل" لمروان محفوظ ، وختمها بأغنية الراحل زكي ناصيف "راجع يتعمر لبنان".

بعد جوزيف عطية اعتلت خشبة مسرح مهرجانات الأرز الدولية فرقة دير الاحمر بنسائها ورجالها وقدمت اجمل الرقصات التراثية على انغام المزمار وابرزها رقصة الابريق، والجميل بهذه الفرقة التراثية ان جميع اعضائها نساء ورجالاً متقدمون في السن ولكنهم يرقصون بكل فخر وصلابة وقوة ومهارة.

وكان الختام مسكاً مع نجوى كرم التي ملأت المسرح فرحاً وسعادة وحبوراً ورقصاً وغناء لبنانياً جميلاً، لمدة ساعتين وقفت نجوى كرم الزحلاوية تغني وتتغنى بالارز وبزحلة وبلبنان حيث كانت للمواويل اللبنانية الحيز الاكبر من وصلتها الغنائية الجميلة المطعمة بأغنيات من أرشيفها القديم والجديد ، والملفت كان كلمتها التي تحدثت فيها عن زحلة وبشري وكل الاراضي اللبنانية واكدت :"يقول النشيد الوطني اللبناني كلنا للوطن، ومش نصنا"، وإفتخرت كونها لبنانية وزحلاوية وتشارك في مهرجانات الارز، وحيّت المنظمين على جهودهم وختمت وصلتها بأغنية "لشحد حبك" حيث نزلت عن المسرح وراقصت الدكتور جعجع وعقيلته.

ملاحظات سريعة:

- الاعلامية ريما رحمة كانت خير مقدمة للحفل الختامي لمهرجانات الارز حيث تحولت الكلمات الى قصائد جميلة رسمتها ريما رحمة ومزجتها بكلمات الاغنيات اللبنانية الشهيرة بطريقتها الذكية العفوية الارتجالية، فأطلق عليها بعض الحضور لقب"نجمة الكلمة".

- المكان المخصص لاهل الاعلام والصحافة في السهرة الختامية كان في الدائرة الذهبية، في المقاعد الامامية.

- الطبول رافقت وصلتي جوزيف عطية ونجوى كرم فاضاف وجودها حماسة اضافية بين الحضور .

- جمهور نجوى كرم طالبها مراراً وتكراراً بأغنيتها الوطنية الاخيرة "كلمة حق" الا انها لم تقدمها في مهرجان الارز بلفتة ذكية منها كي لا تُسيّس الاغنية او ربما تواجدها في المهرجان.

- رقصت فرقة دير الاحمر مع نجوى كرم على اغنية "بالروح بالدم".

يبقى ان نشير الى ان عودة مهرجانات الارز الدولية جذبت اللبنانيين الى بقعة من ارض هذا الوطن، بقعة جميلة لها غنى وديع الصافي "جنات ع مد النظر"، ولها قالت فيروز "هون السما قريبة".

ومن موقع "الفن" نتمنى كل التوفيق للمهرجانات اللبنانية كافة التي تنشّط السياحة المحلية الداخلية ومن خلالها نزور ونتعرف على جمال لبنان الحقيقي.