يستعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السابع والثلاثون برئاسة د .

ماجدة واصف لاقامة احتفالية كبرى لتكريم الممثل المصري العالمي الراحل عمر الشريف .


وفي إطار هذه الاحتفالية التي ستقام يوم 12 تشرين الثاني/نوفمبر القادم وهو اليوم التالي لافتتاح الدورة الجديدة سيتم دعوة عدد من الفنانين العالميين الذين ارتبطوا بعلاقات عمل أو صداقة مع عمر الشريف بالاضافة الى نخبة من الفنانين المصريين خصوصاً من اشتركوا بالتمثيل معه في افلامه المصرية في الاعوام الاخيرة وسيشارك الفنانون الاجانب والمصريون في مؤتمر صحافي عالمي يقام صباح يوم الاحتفال .


من ناحية أخرى اجرت ادارة المهرجان اتصالات بشركات التوزيع العالمية لعرض ثلاثة من أشهر أفلام عمر الشريف خلال هذه الاحتفالية وهي " لورانس العرب " الذي شهد مولده في السينما العالمية ورشح عنه لاوسكار احسن ممثل مساعد ونال جائزة الكرة الذهبية لاحسن ممثل مساعد عن نفس الدور الى جانب جائزة احسن وجه جديد واعد سنة 1963 ، و" دكتور زيفاجو " الذي منح عنه جائزة الكرة الذهبية لاحسن ممثل سنة 1966 ، ايضا سيعرض المهرجان فيلمه الفرنسي " السيد ابراهيم وأزهار القران " الذي نال عنه جائزة سيزار الفرنسية لاحسن ممثل ، وهي الجائزة التي تعادل جائزة الأوسكار الاميركية .

كما نجحت ادارة المهرجان في الحصول على نسخة مرممة من الفيلم الفرنسي " جحا " الذي قام عمر الشريف بيطولته في تونس مع الممثلة الجديدة آنذاك كلاوديا كاردينالي وهو من اخراج الفرنسي جاك باراتيه سنة 1958 .

من ناحية أخرى سيعرض المهرجان آخر فيلم شارك فيه عمر الشريف بالصورة والتعليق الصوتي ويحمل عنوان " 1001 " اختراع وعالم إبن الهيثم " وهو فيلم قصير من اخراج أحمد سليم تم انتاجه بالمشاركة بين شركة 1001 اختراع ومنظمة اليونسكو في مناسبة احتفال الامم المتحدة بعام الضوء .

كما سيصدر المهرجان كتابا عن مسيرة عمر الشريف في السينما المصرية والعالمية باللغتين العربية والانكليزية ويقوم بتحرير الكتاب الناقد محمود قاسم .