أطلق صالون العشرين أمس فكرة جديدة ورائدة بعنوان "عيد الإيد الأول" الذي سيصبح عيداً سنوياً عالمياً في الأحد الثاني من شهر آب من كل عام تكريماً لليد المبدعة الخلاقة والمميزة في الاداء ، وقد إفتتحه أمس السبت في أوتيل ريجنسي بالاس في أدما ، على شرف يد الكاتب بالعدل والشاعر سمير خليفة رئيس صالون العشرين السابق من دون علمه ولمناسبة بلوغه سن التقاعد .


تحدث في سهرة العيد صاحب الفكرة الشاعر أسعد جوان وعائلة المكرم الذي تلقى هدية رمزية هي "كرسي التقاعد" ، يده مطبوعة على مجسّم رائع وصورته منقوشة على الخشب أو على الحجر ، و65 هدية من المدعوين والأصدقاء .
أحيا الحفل ، الذي إمتد على عشاء وكأس الى ساعات الفجر الاولى ، الفنان الرائع إيلي شويري والمرنمة جنفياف يونس ، وإختُتم الحفل بقصيدة وكلمة للشاعر خليفة .
وفي إتصال خاص من موقعنا مع الشاعر جوان قال لنا :"إن فكرة هذا العيد تُحضَّر وتُطبخ في الخفاء لمن بلغ سن التقاعد من المبدعين ولا يعرف فيها المكرّم إلا نهار العيد حيث يتلقاها مفاجأة قبل ساعات من الاحتفال كما حدث أمس".

وأضاف :"كانت ردات الفعل رائعة في الإحتفال الأول لهذا العيد على صاحبه وأهله والجمهور المدعوين جميعاً ، وإبتداء من السنة المقبلة سينقل الحدث مباشرة على الهواء بعد مؤتمر صحفي ينقله إلى العالم".