أنجز الجزء الأول من طوق البنات وثمان حلقات من الجزء الثاني فجلس يشاهد 22 حلقة لم يخرجها هو، فكان لا بد من معرفة الأسباب، وما إذا كان خلافا مع المنتج قد وقع.


بيد أن الجواب يأتي سريعاً: المنتج نفسه يتفق معه على عمل بيئي شامي جديد.. في وقت يتحضر لإنجاز عمل اجتماعي.
إنه المخرج المبدع محمد زهير رجب بطل هذا الحوار ومجموعة كبيرة من الأفكار المهمة حول قضايا فنية واجتماعية وسياسية، في الآتي .

كيف سيفهم الجمهور أنك أخرجت الحلقات الثماني من الجزء الثاني لمسلسل طوق البنات ثم تابع إياد نحاس الحلقات الـ 22 الأخرى؟

ببساطة، الحلقات الثماني تلك صورتها مع الجزء الأول الذي عرض الموسم الماضي وانسحبت من العمل بعد تصوير الحلقة الثامنة للجزء الثاني ولأسباب شخصية وتمنيت للمخرج إياد نحاس التوفيق والنجاح واتفقت على كل شيء مع الشركة المنتجة ( قبنض). هكذا بكل بساطة.

لكن كثيرين فهموا أن اختلافا أو خلافا جرى بينك وبين المنتج أدى إلى اعتذارك؟

هذا غير صحيح بدليل أنني اتفقت معه على عمل آخر سأبدأ بتصويره بعد شهر رمضان وهو بيئي شامي أيضا.



تميز الجزء الأول من طوق البنات بإدارتك عن سائر الأعمال الشامية.. ما الذي توخيته في عملك حتى ظهر المسلسل بتلك الصورة؟

أخذت بعين الاعتبار الحقائق والصورة الناصعة لدمشق وللمجتمع السوري في تلك الحقبة ولم أستجهل عاصمتنا، بل سعيت لإبراز الوجه الصريح لها، وكانت المرأة في مسلسلي متعلمة ومثقفة ومشاركة في النضال ضد الفرنسيين، وهذا مضمون في التاريخ الدمشقي لتلك الحقبة حيث المعروف أن البنات كنّ خريجات مدرسة التجهيز وكنّ ناطقات بالفرنسية، وفي مرحلة العشرينات لم تكن نسبة الأمية عالية بين النساء خلافا لما يشاع ويشار إليه في أعمال البيئة الشامية عامة.

ما العمل البيئي الشامي الجديد لك مع شركة قبنض؟

المسلسل اسمه عطر الشام وهو يتناول مرحلة ما بعد معركة ميسلون التي دخل فيها الفرنسيون إلى دمشق مع إسقاطات اجتماعية وسياسية ضمن قالب اجتماعي يتوخى الالتزام بالقصة المكتوبة، وأتفقت مع الكاتب مروان قاووق ليكون العمل أكثر مصداقية وواقعية عن تلك الفترة، حيث نبرز فيه دور المرأة والمثقفين والصحف والنوادي الثقافية والفكرية.
كما سيكون الالتزام بالحارة الشعبية بصورة غير فلكلورية بل أقرب للواقع والحقيقة.

وهناك مسلسل اجتماعي لك.. ماذا عنه؟

مسلسل هستيريا وهو من إنتاج شركة الهاني للإنتاج الفني وفيه جرأة في الطرح والمعالجة لقضايا عصرية، ويهتم بالجيل الحالي والجيل المقبل من خلال سؤال حول مدى إمكانية أن نستطيع العيش مع بعضنا ولزوم ذلك بعد كل ما حصل لنا وبيننا وعلى اختلاف مشاربنا وتحت سقف واحد هو الوطن. تلك هي الرسالة.

علام ترتكز القصة المكتوبة في هذا العمل كنص؟

ترتكز على بيت يسكن فيه مجموعة من الشباب مختلفي المشارب والانتماءات، وتكون الرسالة من خلال هذا البيت بالتحديد والذي هو الوطن.

كيف يرى المخرج زهير رجب الدراما السورية في الآونة الحالية؟

في العام الحالي شعرت بالسعادة للكم الكبير من الأعمال التي أنتجت وتم تصويرها على الأراضي السورية.. أما المسلسلات التي تم تصويرها خارج سورية فلا أعترف بها ولا تدخل ضمن حساباتي.

أشد على أيدي من اشتغل في الداخل بسبب الظروف القاسية، فمنهم من اشتغل تحت القصف ومنهم من غامر بحياته وأمانه.

أما من ناحية القناعة الفنية والفكرية فأعترف بأن هناك مسلسلات رديئة تم نتاجها في سورية بموازاة مسلسلات قوية.

ألا ذكرت لنا مسلسلات قوية؟

هناك مسلسلات بانتظار الياسمين لسمير حسين وعناية مشددة لأحمد ابراهيم الأحمد ومسلسل امرأة من رماد لنجدت أنزور ومسلسل حرائر لباسل الخطيب.. كلها كانت أعمالا جيدة وقوية.

وكان لك اعتراض على مسلسل دنيا2.. هل تخبرنا بالملاحظات حوله؟

قلتها في مقابلة تلفزيونية وأخرى إذاعية، بأنه كان على الصديقتين أمل عرفة وشكران مرتجى أن تقدما لنا شيئا جديدا ومختلفا، لكن ما رأيناه في الجزء الثاني من دنيا كانت ممسوخا ومنسوخا عن الأول. لا أحب الاجترار في الطروحات.

تركز دائما على أن يكون العمل جماهيريا.. ما الذي تقصده بالضبط؟

أنا لا أؤمن بالفن لمجرد أن يكون فناً.. والسؤال هو ما مهمتك كفنان اجتماعيا؟؟.. هل تشتغل للمجتمع أم لنفسك؟؟... على سبيل المثال أن ضد الأفلام السينمائية التي يتم إنتاجها وتكلف أموالا وفي النهاية لا يشاهدها أحدا من الجمهور السوري، بل تذهب للمهرجانات وتحصل على تصفيق الحاضرين وتمنح جائزة هنا أو أخرى هناك. يجب أن يكون لكل عمل هدف أو رسالة تصل للجمهور، وهذه غير متاحة في كثير من الأعمال السورية بكل أسف.

كيف تقرأ قرار النقابة بفضل مجموعة كبيرة من الفنانين؟

أقرؤه على أنه إجراء قانوني 100% وكل فنان تم فصله كان يعرف أن سيفصل لأن النقابة نبهت وحذرت قبل شهرين من أن كل من لا يدفع ما يترتب عليه من اشتراكات سنوية سيفصل، لكن الذين فصلوا تجاهلوا ذلك، فكان لا بد من فصلهم.

هل سيستمر فصلهم حسب تصورك؟

لا أعتقد ذلك إذا قاموا بدفع ما عليهم من اشتراكات، فقانون النقابة واضح في هذه الناحية، وإذا دفعوا ما عليهم سيعاد ربطهم بالنقابة من جديد.

بعيدا عن القانون.. في الواقع هل تستسيغ فصل نجوم كبار لهم وزنهم العربي؟

في النقابة لا فضل لنجم على أي ممثل ولو كان مبتدئاً، والاشتراكات مرسومة على الجميع، ومن لا يدفع يفصل، سواء أكان نجما كبيرا أم ممثلا عاديا.

على حسابك في فيسبوك تركز على دمشق بشكل دائم ومستمر.. لماذا دمشق دون بقية المدن السورية الأخرى؟

لأن دمشق هي مختصر سورية، وهي الذاكرة والكبرياء والتاريخ، وهي رمز لسورية الطبيعية أو الكبرى أو بلاد الشام، وإذا نسينا دمشق نسينا كل القيم كالنفس والتاريخ الكلي.

هل كفر محمد زهير رجب بالعروبة؟

لم أكفر بها وكنت أؤمن بها حتى وقعت العاصفة التي واجهناها لوحدنا، وسوريتي باتت أولا وهمنا بات سابقا لأي هم عربي آخر. أمضينا عمرنا نغني لفلسطين ونقاتل كرمى للعراق، لكن عند الألم السوري لم يكتفوا بالفرجة علينا بل شارك الكثير من العرب بضربنا.

كلمة أخيرة توجهها لمن تشاء؟

للسوريين أن تعود المحبة لتجمعنا كما كنا من قبل.. وللأسرة الفنية أن يعودوا من جديد يدا واحدة... أحب سورية كثيرا وأحب كل من يحبها.