جمهور المسرح فى ايطاليا ومحبو التراث العربي والاسلامي على موعد يومي السبت والاحد القادمين بمعرض إكسبو فى مدينة ميلانو الايطالية مع عرض مسرحي استثنائي لمسرحية ابن بطوطة .

. وبعد النجاح الباهر الذي حققه العرض الموسيقي الغنائي الراقص "ابن بطوطة" على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط، تقوم شركة أرابيسك الدولية بتقديم العرض في مدينة ميلانو بإيطاليا يومي السبت والاحد القادمين ، ويشارك في هذا العرض الغنائي الضخم فريق عالمي يضم 180 فنانا من بينهم العديد من الفنانين العمانيين.. وذلك في إطار مشاركة السلطنة في معرض إكسبو ميلانو 2015 تحت رعاية وزارة التجارة العمانية والمفوض العام لجناح سلطنة عمان بمعرض إكسبو 2015، وبدعم من وزارة السياحة وشركة عمان لإدارة المطارات والطيران العماني وبنك عمان العربي وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة "الدقم".

وقال أحمد أبو زهرة .. المدير العام لشركة أرابيسك الدولية : في سياق حديثه عن تراث الرحالة الأسطوري وعن صلة ذلك بسطلنة عمان إن ابن بطوطة كان رحالة عريقاً وهناك اتصال وثيق بينه وبين عمان. وأوضح أن الهدف من العرض هو تسليط الضوء على عمان سواء من الناحية التاريخية كما يراها ابن بطوطه أو عمان في العصر الحديث والنهضة التي واكبت الـ 45 عاما الماضية تحت قيادة السلطان قابوس بن سعيد .. سلطان عمان ..
واضاف أبو زهرة : معرض الاكسبو هو حدث عالمي نستطيع من خلاله الترويج السياحي والثقافي والحضاري ليس فقط لسلطنة عمان ولكن لكل الثقافة والحضارة العربية .. وقد تعاملت شركة أرابيسك مع كل جوانب العرض الموسيقي بداية من تأليف الموسيقى إلى تصميم الرقصات، وتصميم الأزياء، هذا بالإضافة إلى اختيار المطربين والكورال من مختلف البلدان، فضلا عن الأوركسترا واختيار الكتاب والشعراء والأشعار من أجل تنفيذ هذا العرض الكبير المليء بالرقصات والألوان الموسيقية، وتطلع إلى عرض هذا العمل الفني الضخم في دول عربية وأجنبية أخرى.

هذا الإنتاج الضخم ينقسم إلى ستة لوحات فنية تغطي مراحل وحقباً تاريخية أو أزمان وأماكن مختلفة للرحالة المغربي المعروف ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي، ويرى أبو زهرة ان العرض ينطوي على رسائل عديدة منها أهمية السفر والترحال فى التواصل الثقافي وايجاد وعي لدى الفرد المسافر وإلقاء الضوء على أهمية السفر وزيارة البلدان العربية .. من خلال ما يتم عرضه عن مصر والمغرب وبلاد الشام وسلطنة عمان .. وقد مزج العرض الذي قدم فى مسقط بانسجام بين الماضي متمثلاً في ابن بطوطة الذي يأخذ بيد الحاضر الذى تجسده الشابة التي تدرس الرحالة نفسه لإثراء رسالتها الاكاديمية .. ولعبت دورها الممثلة المصرية هبة رسلان .. حيث بدأ العرض الاثنين على طائرة فى مطار مسقط الدولي وأخذها معه الرحالة فى رحلة الزمن .
"ابن بطوطة" تأليف موسيقي وقيادة الأوركسترا المايسترو هشام جبر، كتابة درامية وشعر سعد القليعي، أشعار نادر صلاح الدين والشاعر العماني د. صالح الفهدي، تصميم رقصات وإخراج الفنان اللبناني وليد عوني .


ويقوم فنان المسرح والسينما القدير عبد الرحمن أبو زهرة بدور ابن بطوطة فى المراحل العمرية المتقدمة، وبمشاركة المطربات غادة شبير ( لبنان)، رحاب عمر (مصر)، وهدي الخنبشية (عمان) .. ويلعب الفنان عز الاسطول دور الشاب ابن بطوطة ، كما يشارك أيضاَ كورال جامعة أنتونين مع كورال كونسرفتوار لبنان الوطني، وأوركسترا بوميريجي ميوزيكالي الإيطالية، وعازفين الآلات الشرقية من دار الأوبرا المصرية، وكذلك فرقة مدينة صوفيا للباليه وأخرون.
الجدير بالذكر أن شركة آرابيسك الدولية للإنتاج قامت منذ تأسيسها فى يناير2012 بتقديم أكثر من 40 عرضاً لمؤسسات فنية عالمية ليتم عرضها في مواقع شديدة التميز في السلطنة وخارجها بالمنطقة العربية منها: دار الأوبرا السلطانية مسقط، ومهرجان مسقط، وفندق قصر البستان، و المسرح الوطني في البحرين وقاعة المنامة للثقافة، ومهرجان ربيع الثقافة، مهرجان بيت الدين في لبنان، و دار أوبرا القاهرة ودار أوبرا الاسكندرية، وأبوظبي كلاسيكس، و دار الأوبرا بالدوحة وغيرهم.