"أنت فعلاً ممثل رائع وتلقائي وأدائك يستحق التقدير ".

..هذا هو ما قاله الممثل عادل إمام عن الممثل السوري فاروق الشامي خلال تواجده وتمثيله معه في أحد المشاهد في مسلسل " استاذ ورئيس قسم " .

وأثار هذا المشهد في المسلسل الشهير " أستاذ ورئيس قسم " الذي يقوم ببطولته عادل إمام ، الكثير من ردود الافعال خصوصاً بين الاوساط الفنية والاجتماعية السورية .

حيث يلتقي عادل إمام والذي يلعب شخصية الدكتور فوزي جمعة خلال احد المشاهد بأحد السوريين الذي يدعى خلال المسلسل بالدكتور عاطف صقر ، حيث دار حديث بين الاثنين يتعلق بالثورات العربية في مصر وسوريا .

وجسد شخصية الدكتور السوري خلال المسلسل فاروق الشامي حيث كان دوره في المسلسل يتلخص في الحديث عن الثورة السورية وتطوراتها وما آلت إليه أمور للثورات بشكل عام .

وانتشر مقطع المشهد بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي ، وجلب العديد من ردود الافعال سواء منها المؤيدة أو المعارضة ، فمنهم من وافق على ما جاء خلال المسلسل حسب السيناريو المكتوب، ومنهم من وقف ضده ولم يعجبه ، ولكن ربما الطريف في الامر أن هناك العديد من المتابعين اعتبروا أن ما قام به الفنان السوري فاروق الشامي بأدائه خلال المسلسل يعبر عن رأيه الشخصي ، رغم أنه لا يتعدى سيناريو مكتوب والفنان ملزم به .

الفنان السوري فاروق الشامي قال في تصريح خاص لاستديو الفن : " كان لي شرف المشاركة هذا العام مع الزعيم ونجم الدراما العربية الأستاذ عادل إمام ضيف الحلقة 24 من خلال شخصية دكتور جامعي سوري يروي ماحصل معه في ظل الحراك الشعبي في سوريا ضد النظام وما آلت إليه من خراب ودمار وتهجير وأين أصبح وماذا يعمل بعد أن كان أستاذ ورئيس قسم في جامعة دمشق ".

وأضاف " الشامي " : كان لي الشرف بشهادة الزعيم عادل إمام بأنني استحق دوراً أكبر لما لمسه على حد تعبيره من أداء رائع وتجسيد حقيقي للشخصية التي أديتها ، وأنا بدوري اشكر الفنان الكبير الزعيم عادل إمام على هذه الشهادة التي أعتز بها.

وفيما يتعلق بالهجوم عليه من قبل البعض أوضح " الشامي " : العمل الفني ليس له علاقة بالسياسة حتى وان كان توجيهه سياسي وناقل الكفر ليس بكافر ، أنا جسدت شخصية "بولس الرسول" ولم أنتقد من قبل أحد من المسيحيين ، وجهاد سعد أخذ دور يهودي فهل هو يهودي فعلا ، انا هنا أجسد شخصية أحد السوريين وهذا لا يعني أني أتبنى او ضد ما طرحته الشخصية .

وفي رصيد الفنان السوري فاروق الشامي العديد من الأعمال الدرامية أهمها : غزلان في غابة الذئاب، تحت المداس ، عابد كرمان ، رجل الانقلابات ، أعيدوصباحي ، كمون وليمون ، باب الحارة الجزء الرابع ، الولادة من الخاصرة ، طالع الفضة ، ملح الحياة ، الوزير وسعادة حرمه وغيرها ، إضافة الى العددي من المسرحيات مثل : سياج الياسمين ، بدون عنوان ، الشهيد ، الفندق العربي.

الجدير ذكره أن الفنان فاروق الشامي خريج الاكاديمية الدولية للدراسات الاعلامية باختصاص التمثيل وادراة الانتاج التلفزيوني وحاصل على الدكتراه الفخرية في استخدام الآليات الحديثة للانتاج الدرامي والاعلامي من اكاديمية كامبردج البريطانية واعمل حاليا مستشار للعلاقات الخارجية لمجلس الاعلاميين الدوليين .