في تغطية خاصة لموقع الفن لحلقة جديدة من برنامج "القمر سهران" مباشرة من قهوة الست أنطلياس الذي تعده وتقدمه رئيسة تحرير موقع الفن الإعلامية هلا المر والذي يبث مباشرة عبر راديو سترايك حل كل من ملكة جمال لبنان السابقة الفنانة كريستينا صوايا والفنان ومزين الشعر جو رعد والفنان ريان ضيوفاً .


بداية تحدث رعد عن دعاء "ماشي بنور الله" الذي سجله لشهر رمضان والهجوم الذي شنه عليه البعض وقال :"الله يسامحهم، وربنا ليس لأحد معين بل للجميع وكل التلفزيونات بثّته".

أما ريّان فهنأ جو على الدعاء الذي أطلقه وتوجه إليه بالقول إنك قمت بشيء دعوت فيه لربك ولا تهتم لما يقولون".
وتحدثت كريستينا عن أنها لا ترى إبنيها كثيراً بسبب انشغالها بعملها وهما أصرا عليها لاصطحابهما إلى المقابلة وقالت :"إبناي دائماً ببالي وأفكر بهما طيلة الوقت وانا أشعر بالامان حين يكونان مع والدهما، وحتى لو كانا في المدرسة يظل بالي مشغولاً عليهما وإحساس الأمومة يظل موجوداً ، فأحياناً أقطع التصوير لأتصل بهما، وأبذل جهدي أن لا أقصر معهما".
وهنأت المر كريستينا وطوني بارود على توافقهما رغم افتراقهما، وأثنى رعد أيضاً على هذا الأمر وأبدى إعجابه بإطلالة كريستينا ولون شعرها الأشقر.


ريان من جهته إعتبر أن مظهر الفنان مهم جداً لكن يجب ان يركز على صوته ، وقال إنه يمارس الرياضة لأنها مهمة لصحته وإطلالته، كما عبّر عن سعادته بتسميته "مطرب مسرح" فأنا أرتاح أكثر في الغناء على المسرح فأشعر أنني حر لأن ليس به قيود كما في الستوديو، وعقب رعد بأنه "بالنسبة لدراستي الموسيقية أنا أدرس الفوكاليز عند أراكس، وموضوع تسمية المزين تخطيته وأنا أركز على الفن لأنه امر جديد".
كريستينا من جهتها تحدثت عن تصوير وثائقي جديد عن لبنان وقالت :"كلما أزور مكاناً إن كان موقعاً سياحياً أو أثرياً او مشروعاً إعمارياً كبيراً اشعر بسعادة وأتمنى لو اننا نعرف قيمة ما لدينا من أماكن جميلة ونتحرك كي نحسن الوضع ونخرج من الطائفية التي تفرقنا ، والوثائقي أعمل عليه مع شركة extreme للإعلانات بإشراف من وزارة السياحة .
وقالت المر لـ كريستينا :"حزنت عندما قال البعض أن كليبك الأخير فيه ابتذال لأن الانوثة لا يمكن اخفاؤها"، فردت كريستينا :"البعض انتقدنا وليس الكل، وبعض صحافتنا تحب الانتقاد ولكني مع النقد البناء اذا كانوا يحبون الفنان ليحسن اما الانتقاد لمجرد الشكل واطلالة الفنانة من دون أن يركزوا على موضوع الأغنية".

ريّان تحدث عن التريو مع أيمن زبيب وزين العمر فقال :"انا لا أشتاق للتريو وكان يمكن أن يكون أفضل، فاختيار الأغنية لم يكن ناجحاً جداً وثلاثة فنانين محبوبين كان يمكن أن يكون لهم صدى اكثر، وعن الديو مع امل حجازي ففي ذلك الوقت كان الوضع أفضل في لبنان".
وعن تمثيلها في "وأشرقت الشمس" أشارت كريستينا إلى ان الدور كان قصيراً لكنه كان مهماً ومثلت دور الشيخة ثريا ووالدة يوسف الخال شعرت بأن ردة الفعل الايجابية الفظيعة التي لاقاها هذا الدور كانت رهيبة وأثرت جداً وعلّم عند الناس .
وعن مسلسل دنيا قال رعد إنه كان من المفترض ان يحل ضيف شرف على حلقة وأن يلعب دور فنان لبناني نجم يأتي إلى سوريا ويبحث عن صبية لتغني معه وتكون الصبية موجودة فتخفيها دنيا ومن معها في الحمام، ويجب ان أغني فيه، ولم أطل مع أمل عرفة وكتبت على صفحتها أنها زعلانة لأنني لم أطل معها فحين كنت قادراً كانوا يصورون مسلسلاً آخر وحين أرادوا ان أشارك كنت منشغلاً في لبنان مع أحلام وهذا ما حدث ولم يحل أحد محلي ولا أحد يحل محلي.

وعن مشاريعها الجديدة تحدثت كريستينا عن مهرجانات ضهور الشوير التي ستفتتح في منتصف تموز أو أواخره وقد اكون في لجنة الحكم وكل سنة أكون معهم إذا لم أكن مسافرة ، وبعد انتهاء المهرجان نعمل على يوم مخصص للجيش اللبناني وعائلات شهداء الجيش مسيرة من ضهور الشوير الى الزعرور ثم سهرة فنية ممكن أن أحييها مع مجموعة من الفنانين.


وعن عمل قام به جو لأمهات شهداء الجيش قال :"إن الجيش اللبناني مهما فعلت لتكريمه يكون قليلاً فقدمت حلقة تلفزيونية التقينا بأمهات الشهداء وكرمناهن على الـ LBCI بعيد الجيش، في البداية رفضن لكننا جمعناهن وتحدثت كل أم كم تعلمت عن البطولة وكيف يعلمن أبناءهن حب الوطن وكانت الحلقة مؤثرة، والجيش قام بواجباته لكنني وجدت أن من دوري ان أقوم به وأي عمل ممكن أن يطلبوني له لا أبخل وموضوع الجيش خط أحمر.

وعن تحضير ريان أغنية للجيش قال :من كتابة الشاعر منير الزند ستطرح في الاول من آب ومن ألحاني وكل الاغاني الضاربة لي هي من ألحاني ، وسألت كريستينا ريان اذا كان يود أن يلحن لها فأجاب يشرفني أن أقوم بتريو مع جو وكريستينا".
وعن أغنية موطني علقت كريستينا بأنه نشيد وطني عربي يجب أن نغنيه كلنا ونفخر به وليس ملكاً لفنان معين وهو من كلمات شاعر فلسطيني ومن ألحان الملحن اللبناني محمد فليفل وتأليف ولحن سنة 1934 وإعتمدته فلسطين كنشيد وطني رسمي حتى سنة 1948 حين حصل التهجير منها وعند الانقلاب على حكم صدام حسين اعتمده العراقيون كنشيد وطني رسمي وقبلي كثيرون من الفنانين أدوه وقمت ببحث وتفاجأت من كمية الأشخاص الذين أنشدوه بطريقتهم ، أنا أحببته بصوت إليسا لأن إحساسها عالٍ جداً وغنته من كل قلبها وبشجن ، أما عن أسلوب غنائي للنشيد فقد تقسّم لثلاثة أقسام وقدمناه بثلاثة ألوان ، ففي القسم الاول بدأناه كنشيد بقوة وبعنفوان وسريع ، وبالقسم الثاني الإيقاع يكون أبطأ فيه غناء ، والقسم الثالث فيه إحساس وشجن ، لم أصوره كليب بل تصوير بسيط في الستوديو وطرحته على اليوتيوب لأنه ليس أغنية وليس ملك احد بل ملك كل الناس ، ومر عليه 81 عاماً وكل عمل فني ضمن التراث والفلكلور تستطيعين غناءه ، وهنا علّق جو بأن الملحن والكاتب إذا كانا على قيد الحياة لا تستطيعين ان تغنيه ويجب تأخذي إذناً من الساسيم، فردّت كريستينا :"سمعت من ورثة الملحن محمد فليفل أنهم ينوون رفع دعوى علينا مع أنني لست الوحيدة التي غنته، ويجب ان يفخر الملحن والكاتب إذا كانا ما يزالان على قيد الحياة إذا أعدنا إحياءها يجب ان يفرحا لاننا نعطي الاغنية إحساساً جديداً وتوزيعاً جديداً ولسنا نشوهها".
وعن الديو مع ميادة الحناوي قال رعد :"إنه يحب المطربة ميادة الحناوي كثيراً وهي كانت تحب أن تحضر الموريكس دور لكنها كسرت رجلها ولم تستطع المجيء وأنا اتمنى لها السلامة، وفي بعلبك ستحيي الحناوي حفلة في ختام تموز وفي شهر تشرين الثاني سأكون إلى جانب السيدة ميادة في حفل وسأغني أغنياتها ، أما التفاصيل فأحتفظ بها للمؤتمر الصحفي".


وسألت المر ريان إذا نال جائزة الموريكس دور فأجاب :"رشحت مرة في الـ 2007 كأفضل فنان عربي شاب وبعدها حدث طلاق والسبب هو المافيا وإلى ما هنالك، وبدايتي كانت في الـ2005 وصار لي 10 سنوات في مسيرتي وأصبحت في مكان آخر ولم تعد تعني لي الجوائز".
وحول برنامجه الجديد على قناة "أغاني أغاني" مع دانا الحلبي قال جو رعد :التصوير توقف وسنعود لنكمل التصوير بعد رمضان، وحول التعامل مع ماجد المهندس أشار جو إلى أنه حدث بالصدفة وهو صديق وهو ملك الأخلاق والتهذيب والكرم الاحساس وكان بلبنان يصور كليب ، وقال لي لديك بحة جميلة لم لا تجرب ان تغني وانتج لي اغنية دفع كل تكاليفها وطلب من هاني عبد الكريم أن يكتب الكلام وجاء من دبي واخذ صوتي وأتيت بالعود الذي اعزف عليه، انا اتعلم واعمل على نفسي كثيراً وهذا ما أشادت به كريستينا.
وحول دراستها الصولفيج قالت كريستينا إنها تدرس أكثر الفوكاليز والغناء الشرقي فكنت ادرس الغناء الغربي وهما مختلفان بالنفس والمقامات والعرب، وانا لم أبرع حاليا بالغناء ما زلت في اول الطريق والى اين أصل وكم سيساعد الانتاج فلا احد يجب ان يتوقف، ولم اترك التقديم نهائياً وقد يكون لدي برنامج قريب على التلفزيون ولم يتأكد الامر مئة بالمئة ، ولدي اغنيتان جديدتان، واحدة مصرية وضعت صوتي عليها من كلمات والحان إسلام علي، والثانية من الحان هيثم زياد ما زلنا نعمل عليها، وانا حدثت معي مشكلة بوتر الصوت لم تكن في الحسبان ، أما عن التمثيل فكان من المفروض ان اتسلم نصاً من مصر عبارة عن عمل مشترك مصري لبناني واللبنانيون فيه ليسوا كثيرين.
جو تحدث عن البومه الجديد الذي سينتهي قريباً وقال :"تعاونت فيه مع محمد رحيم، محمد يحيى، أحمد محيي، محمد رفاعي، يحيى الحسن والاستاذ نبيل ابو عبدو ، حسام الصعبي محمد الدايخ ولدي مهرجانات، وكان لدي حفلة السنة الماضية مع جمعية جاد سنحيي ايضاً هذه السنة حفلة لتوعية الناس من مخاطر المخدرات برعاية شركة سوليدير بعد شهرين وسأطلق الألبوم بمناسبة الحفل.
وعن مشاريع ريان الجديدة، قال بشهر آب لدي جولة في أميركا وفي طور تحضير الألبوم ، وفي الاول من آب اغنية الجيش وعملت في ألبومي مع الملحنين مثل سليم عساف، ماجد الامين ومن الحاني انهيت خمس اغانٍ ويتبقى ثلاث ، ومدير اعمالي ايلي اسمر هو موسيقي وشاطر واخذت منه أغنية ، وسأكون في الأردن في عيد الفطر".

وكانت الأجواء جميلة جداً حيث أن إبنة كريستينا "ديا ماريا" عزفت على الطبلة خلال غناء الفنان ميشال عبود.