في تغطية خاصة لموقع الفن لحلقة جديدة من برنامج القمر سهران من قهوة الست في أنطلياس الذي تعده وتقدمه رئيسة تحرير موقع الفن الإعلامية هلا المر ويبث مباشرة عبر راديو سترايك حل الفنان خلدون سودان ضيفاً.


في البداية تحدث خلدون عن إنطلاقته الفنية في عام 1999 من راديو سترايك بـcd للوسوف فقال :"إنطلاقتي كانت من راديو سترايك ولهم فضل كبير علي خصوصاً السيد نبيل أبي جابر الذي اكتشفني".

وتحدث سودان عن العرض الذي تلقاه بالنسبة لتسجيل cd "سلف ودين" الذي طرحه الفنان جورج وسوف لاحقاً فأشار سودان إلى أنه لم يرفض الـcd لكن حصلت خلافات مع الملحن بالنسبة للمبلغ الذي يريده، فتركت الأمر ولم أطرحه ثم عاد الوسوف وطرح الـ cd بصوته.
وعن طفولته قال خلدون "لدي 5 أخوة و4 أخوات فوالدي تزوج ثلاث نساء وحالياً لديه زوجة واحدة، إذ تزوج بداية من قريبته لمدة شهرين ، ثم تزوج والدتي وأنجب منها خمسة صبية وفتاة وبعد ان توفيت تزوج الثالثة وأنجب منها صبياً وثلاث بنات ، وبدأت بالغناء حين كان عمري 11 سنة وكنت اغني في البداية للعائلة وكانت والدتي تطلب مني ذلك والكل كان يحمسني ، ثم لاحقاً شاركت في الاحتفالات المدرسية".


وعاد سودان ليتحدث عن تعاونه مع راديو سترايك في بداياته عام 1999 قائلاً :"طرحت cd بالتعاون مع سترايك عام 2000 بعنوان "حلمي أشوفك" وسمتني السترايك نجم الـ 2000 وبقيت معها ثلاث سنوات ، وتركنا بسبب ظروف خاصة بالإذاعة وأخرى خاصة بي وإلا لم اكن لأتركهم لأني أعد سترايك مطرحي وبيتي".
وعلقت هلا :"عدت الآن فلا تترك ، ونأمل أن تظل أنت وسترايك في تعاون لأن سترايك آمنت بك، وتوقعت لك أن تصبح نجماً كبيراً".
وعن كيفية استمراريته قال :"النجاح سهل لكن الأصعب هو الاستمرارية ، أنا حالياً أنتج لنفسي وهو أمر صعب جداً لكن كل ما أجنيه أوظفه في فني وقدمت أغنية من ألحان وليد سعد اسمها "عشت ليالي" طرحت في الأسواق وصورتها كليب ، ولدي أغنية ثانية ستطرح في العيد ستشاهدونها على شاشات التلفزيون اسمها "قلنالك نحنا دراويش" للفنان هيثم زياد.


وحول التوجه نحو مصر قال سودان :"أنا سافرت كثيراً إلى مصر وسجلت أغنيات هناك لكنني لم أستقر فيها، وأحييت حفلات في سميراميس وأخذت ألحانا من ملحنين مصريين كبار أمثال وليد سعد، حمدي صديق، حسن دنيا، محمود الخيامي، وأمجد العطافي، لكن لم يكن لدي تسويق كبير في مصر لأنني لم أكن أتعامل مع شركة إنتاج فعندما تتبنى الفنان شركة إنتاج تساعده كثيراً، وبصراحة يجب أن تغطي أيضاً شركة التوزيع الوطن العربي كله لكن للأسف حالياً الكل يسعى وراء المال وأنا أبحث عن شركة لكني لا أعرض نفسي على أحد بل أنتظر عرضاً من الشركات، وبالنسبة للشعراء والملحنين فهم يُسمعونني ما لديهم، وتعاملت من لبنان مع العديد من الملحنين أمثال وسام الامير، سمير صفير، جورج مارديروسيان وهيثم زياد.


وتحدث سودان عن برامج الهواة فأفصح انه لم يحب هذا النوع من البرامج فإذا كان هناك فنان انطلق حديثاً تخدمه لكن اذا برز أحدهم ونال المرتبة الأولى فبعد ان ينتهي البرنامج مثل أراب أيدول لا نعود نسمع شيئاً عنه ولا استمرارية له، فالامر يشبه "فتيشة بتضرب وبتطفي" وأنا لم أحبها لهذا السبب.
وعمن أحب من أعضاء لجان التحكيم أجاب سودان :حلوين ومهضومين وأحببت شيرين، اعتبر سودان أنه يجب على من يحكم في برامج الهواة من الفنانين أن يكون فناناً كبيراً ولديه خبرة طويلة.
وحول نضوج صوته ودراسته الموسيقى قال :"أنا أعمل دائماً في لبنان وأغني في الحبتور، وعن إطلالته ببرنامج علي الديك قال :"إن اللقاء كان جميلاً وأنا أحب غناء الميجانا والعتابا وعلي الديك أبو الميجانا والعتابا وهو حبيبي وأخي وأوجه له تحية كبيرة، وفي الموسم الجديد من برنامجه إذا طلب ان يستضيفني فبالطبع ألبي الدعوة".
وعن مشاريعه الجديدة قال سودان : سأغني في العيد في الحبتور في "موال بيروت"، ولدي سفر إلى أستراليا في تشرين الاول وفي العيد سأطرح أغنية "قلنالك نحنا دراويش" التي صورتها كليب من من إخراج صفوان مصطفى نعمة وأتمنى ان تنال إعجابكم .