بعد العز والجاه والسلطة والثراء يختلف الحال بالنسبة إلى الأمير أكمل، ويلعب دوره الممثل إيهاب فهمي، حيث نجده في الجبال إلى جانب معروف زعيم البدو الذي سبق وأن أبعده الملك فخريار عن الملكة والذي يروي له قصته ويخبره عن هدفه بالتخلّص من الملك شهريار، ويؤدي دوره الممثل شريف منير، وذلك في مطلع الحلقة الرابعة والعشرين من مسلسل "ألف ليلة وليلة".


الوزير المأمون، ويؤدي دوره الممثل عماد رشاد، يلتقي شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، في مكتبة القصر ويخبرها عن نوايا ابنه آصف الثابتة في القضاء على شهريار لينتقم لوالدته، فتدعمه شهرزاد وتؤيد الفكرة. أما الملك شهريار، فيلتقي الملك كسرى، ويؤدي دوره الممثل قيس شيخ نجيب، الذي يسأله عن الأميرة نورين شاه، أي الممثلة نورهان، فيجيبه أنها ستسافر بعيداً نحو الهند في حين أنها في الحقيقة باتت سجينة جناحها في القصر.
شهرزاد تطلب من الأمير شامل أن يبادر إلى الهرب مع والدها وشقيقتها دنيازاد والابتعاد عن المملكة قدر الإمكان، في وقت يكتشف الملك شهريار أن كسرى يناور ويحاول تغيير قانون المملكة، فينصحه الوزير المأمون بتحويل الأمر لصالحه وعدم معاداة حليفه المرتقب.
وتتابع شهرزاد في المساء سردها لرواية سعد اليتيم والمتيّم بحب إبنة عدوته والذي يعترف للقزم شقلوب أن حبيبته هي أفنان، وتلعب دورها الممثلة نسرين طافش، إبنة الساحرة الشريرة أماهير، وتؤدي دورها الممثلة مادلين طبر، التي تسبّبت بموت أهل سعد، ويؤدي دوره الممثل آسر ياسين. بدورها، تطلب أماهير من ابنتها تحضير سحر خاص للسيطرة على الملك ياشين، ويؤدي دوره الممثل ناصر سيف، لئلا يصغي إلى زوجته الملكة قوت القلوب، وتؤدي دورها الممثلة ندى بسيوني، ويطردهم.
تحاول أفنان إثارة الشك في نفس سعد تجاه الحكيم النعمان، ويؤدي دوره الممثل كمال أبو رية، وتعده بأن تستعلم حول حقيقة مقتل والديه، ومن ثم ينطلقان معاً صوب السحاب. بعدما أعلن الملك ياشين لزوجته عن غيرته عليها من سعد، إعترفت له الملكة قوت القلوب أنها تهتم بالأخير كونها تؤمن بالسحر لأن شقيقها إختطفه السحرة منذ زمن واختفى أثره تماماً.