هل القمر برنامج تلفزيوني رمضاني مميز، يطل علينا من خلاله الزميلان رجا ناصر الدين ورودولف هلال يوميا عبر شاشة الـ lbci لنعيش معاً هذه الأجواء الرمضانية التي تجمعنا من دون تفرقة أو استثناء.


فنانون، ممثلون، وإعلاميون أطلوا علينا بشكل يومي اطلقوا امنياتهم بالشهر الفضيل ، تحدثوا عن اعمالهم الفنية وتناقشوا بها بعيدا عن أجواء الإتهامات ومشاكل الفنانين المتوترة، فكان الجو هادئاً وفنياً بإمتياز يشبه هذا الشهر الذي نشعر به بالسلام، وهنا نثني على كل فريق العمل من اخراج إلى تصوير واعداد من الزملاء فاطمة داوود ود.بيدرو غانم وعلاء مرعب.


موقع الفن كان حاضراً في كواليس حلقة الفنان مروان خوري التي كانت من أجمل وأقوى الحلقات ، إلتقيناه وتحدثنا إليه ، كذلك إلتقينا رجا ورودولف اللذين تحدثا عن هذا البرنامج وأصدائه الايجابية وأعمالهما المقبلة، كذلك مع المشارك في الاعداد د.بيدرو غانم.


مروان خوري تحدث عن مشاركته الغنية في هذا الشهر من خلال تيترات المسلسلات الناجحة سواء في الغناء أو التلحين والتأليف وقال :"الحمد لله واتمنى دائما ان أملأ المطارح بطريقة جميلة ويكون الناس سعداء وردود الفعل ايجابية ، هذا فعلا شهر كريم علينا جميعاً".
ما التيتر المفضل لديك شخصيا؟ يجيب مروان خوري "بكل تيتر وضعت شيئاً وجزءاً مني، مع الفنان راغب علامة شيء وتشيللو جزء وقلبي دق رومانسية لايت وقصيدة للحب رجائي فيها قيمة شعرية".
ماذا يتابع مروان خوري في رمضان يؤكد أنه يحاول متابعة كل شيء لكن "على كثرة الأعمال تحرق بعضها، كل مرة أحاول أن أتابع ولو جزءاً بسيطا على الاقل من الاعمال التي شاركت بتيتراتها أنا وأحيانا اعمالا اخرى ولكن لم اتابع اي عمل بدقة".
النجاح كان حليف مروان خوري في كل محطات حياته الفنية وساهم بدوره بنجاح عدد كبير من الفنانين وأعطاهم أجمل الكلمات والألحان، فهل أصبح الورقة الرابحة للفنان؟ يقول :"إن شاء الله كون هيك وهي نتيجة وقت وشغل ومصداقية اتمنى ذلك واستمر بذلك".
ويضيف: "لنجعل الأغنيات التي قدمناها تأخذ حقها بالإنتشار وأنا طبعا أحضر أغنيات جديدة مع أكثر من فنان".
وبمناسبة الشهر الفضيل يقول خوري: "رمضان كريم، كل مرة نتمنى الأشياء ذاتها ولكن علينا أن نبقى نتمنى بأن تكون النوايا طيبة لأنها ممكن أن تغير شيئاً من هذا الواقع".

رجا ناصر الدين يخوض وزميله رودولف هلال تجربة رمضانية يومية مهمة تحتاج الكثير من التحضير ويقول رجا :"برنامج هل القمر برنامج حوراي (لايت) بعيد عن الشخصية التي عرفتنا بها الناس في برنامج المتهم، نتطرق مع الفنان لحياته وطفولته، وبعض القضايا اذا وجدت وهو مكون من أكثر من فقرة.
ما يميز هل القمر هو الصورة الجديدة لنا، وهذا البرنامج لا يوجد به تكلف ولا تصنع ، والحوار يرتاح به الضيف وهوية البرنامج ظهرت منذ الحلقة الأولى مع الموسيقار ملحم بركات أكثر من فقرة جديدة ، رسائل مصالحة ومحبة بين الفنانين أعتقد أن الناس بدأت تملّ من التصنع ومن التفلسف فيجب أن نريح الناس وهذا هدفنا".
وعن الضيوف الذين يطلون في البرنامج معهم يقول رجا :"بعض الأحيان نعاني مع الضيوف بسبب ارتباطاتهم في هذا الشهر والبعض صائم والبعض مسافر، مرت اسماء مرتبة واي ضيف يكون معنا بالبرنامج يكون مكرماً، وليس فقط النجوم الكبار يجب أن يطلوا في البرامج بل هناك فنانون يستحقون الظهور ايضا".
وعن إطلالتهما في برنامج جديد بعد رمضان يقول: "لا نعرف حتى الآن، كل همنا وتركيزنا اليوم بهذا البرنامج بهذا الشهر وتعب ببرنامج يومي، بعد رمضان نقرر".
ما هي تمنيات رجا بالعيد وماذا يقول؟ "أولا لكل من لا يحبنا نتمنى أن تحبونا وللناس الذين يحبونا أقول ان المحبة نعمة من الله واشكره عليها وان شاء لله نبقى عند حسن ظن الجميع، وأقول لك شخصيا انك من الأشخاص الذين أفتخر بهم لأنك تجتهد وتكسب ثقة كل من تحاوره".


رودولف هلال: "هذه التجربة الرمضانية تعتبر الأولى لنا ونحن متحمسين جداً لها في كل حلقة، الضيوف يميزون هذا البرنامج ونحن بعيدون كل البعد عن الاتهامات وظهرنا بصورة جديدة.
بين الشخصية الصارمة التي يظهر بها بالمتهم والشخصية المرحة في هل القمر اين يجد رودولف نفسه أكثر ؟ يجيب: "الحقيقة أني افرح بالمتهم أكثر ، هناك الموضوع أكثر تشويقا، هنا نتحدث عن الطفولة والقليل من المشاكل، بينما بالمتهم كلو مشاكل".
عن ضيف الحلقة مروان خوري والضيوف الباقين يقول رودولف: "مروان خوري نورنا في الحلقة ، وفعلا رمضان اصبح معروفا لخوري وتيترات المسلسلات وأصبحت بحاجة لبصمة مروان، نحن ننوع بالضيوف في البرنامج واتمنى ان تحب الناس هذه الحلقات".
ويختتم: "رمضان كريم لكل من يشاهدنا واتمنى أن تتحقق أمنيات الجميع وأنا أمنيتي الدائمة هي النجاح".


د.بيدرو غانم :"الأصداء رائعة كل حلقة تختلف بين ضيف وآخر وكل منهم لديه جمهوره ونسبة مشاهدته، وكل النجوم من الصف الأول ان كان في الغناء أو التمثيل أو الاعلام ، هناك عدة عوامل ساهمت بنجاح البرنامج والعامل الأول هو "رجا ورودولف" خلقا لكذا نوع من البرامج الرمضانية ، رمضان شهرهما ويليق بهما أن يتربعا على العرش لرمضان هذا العام، والعنصر الثاني هو الـ lbci والثالث هو الضيف ونوعيته ، ورابع عنصر هو الاعداد والاخراج والتصوير والعمل الجماعي الذي نقوم به".
من الضيف الذي استطاع تصدر أعلى نسبة مشاهدة حتى الآن يقول غانم: "لا يحق لي أن أقول أعلى رايتنغ مثلا بأول حلقة كانت رائعة مع الموسيقار ملحم بركات، ايضا مع الممثلة نادين الراسي والاعلامية نضال الأحمدية والفنان مروان خوري وكلهم كل ضيف استطاع تحقيق رايتنغ عالٍ ، وهناك أسماء كبيرة سنستضيفها سياسية ايضا وفنانين وغيرهم".
من ينافس هل القمر في هذا الشهر الفضيل في لبنان؟ يقول :"من خلال خبرتي بالاعلام لا أحد ينافس، ممكن لو كان الإعلامي نيشان موجوداً برمضان كان نافسنا ولكن بغيابه لا أحد نافسنا، بالأرقام لبنانيا وعربياً لا أحد ينافسنا".


لمشاهدة الالبوم كاملاإضغط هنا