أعلنت "آنا بوبوفا" رئيسة هيئة حماية المستهلك الروسية، أن النموذج الأول من اللقاح الروسي ضد فيروس إيبولا قد سُلّم للمؤسسة المعنية للتسجيل نهار الخميس 9 يوليو، وأن البحوث لا تزال متواصلة وقالت "بوبوفا": "اللقاح الروسي ضد إيبولا ناجح، وسيكون هناك أكثر من نموذج، مواد النموذج الأول سُلّمت بالفعل للهيئة المعنية للتسجيل، وسنواصل البحوث لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفعالية".

و في نظرة الى النسب والأرقام ، تشير احصائيات المنظمة الى أن العدد الكلي للمصابين في بلدان غرب افريقيا بلغ 27002 شخص، توفي منهم في ليبيريا 4806 (أعلن في 9 من شهر مايو الماضي خلوها من الفيروس)، وفي سيراليون 3908 وفي غينيا 3640، وسجلت إصابات ووفيات في مالي ونيجيريا والسنغال واسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

في اشارة الى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت أن عدد المصابين بفيروس إيبولا حتى يوم 18 مايو/أيار الماضي بلغ أكثر من 27 ألف شخص

وفي هذا الصدد وقعت روسيا مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" على اتفاق تخصص روسيا بموجبه 2 مليون دولار لتنفيذ برامج صحية في ليبيريا وسيراليون وغينيا، في مجال تزويد سكان هذه الدول بالماء الصالح للشرب وانشاء شبكات امداد المياه والمجاري، وغير ذلك.

وينتمي فيروس إيبولا الى عائلة "filoviruses" التي تسبب حمى ايبولا النزفية، وتشبه أعراض هذه الحمى تلك التي يسببها فيروس ماربورغ، الذي ينتمي الى نفس العائلة.

هذا ويسبب فيروس إيبولا مرضاً حاداً وخطيراً يودي بحياة الفرد في أغلب الأحيان، إن لم يُعالج في الوقت المناسب.و له 5 أنواع هي: فيروس زائير، فيروس السودان، فيروس ريستون، فيروس غابة تاي، فيروس بينديبوغو. ويعتقد أن الموطن الأساسي لهذا الفيروس هو الغابات الاستوائية.