قدم المهندسون الإيطاليون في معرض "ميلان أكسبو 2015 مشروع زراعة محاصيل الخضروات والفواكه تحت الماء، داخل فقاعات ضخمة مليئة بالهواء.

من المعروف أن منطقة ليغوريا الإيطالية تتصف بجمالها ومناظرها الطبيعية الخلابة. لكن أراضيها الصخرية والفيضانات الكثيرة لا تمكن سكانها من زراعة الفواكه والخضروات بالكميات المطلوبة. لذلك فإن الكثير من العلماء والمهندسين يسعون إلى إيجاد حل لهذه المشكلة عن طريق إنشاء دفيئات غريبة الأشكال.

واختار صاحب شركة الغوص الإيطالية سيرجيو غامبيريني وابنه لوقا مكانا غير عادي لإنشاء الدفيئة. وذلك على عمق 6 – 9 أمتار تحت سطح البحر، وبالقرب المباشر من الشاطئ السياحي وعاصمة اقليم ليغوريا سافونا.

وقد تم إطلاق المشروع عام 2012. وهو كان في البدء عبارة عن فقاعة كبيرة مليئة بالهواء تعوم على عمق يسمح بتلقي كمية كافية من ضوء الشمس، حيث تقارب درجة الحرارة الـ 25 درجة مئوية. ومن أفضليات المشروع انعزاله التام عن الحشرات الضارة.

وتتبخر مياه البحر على جدران الفقاعة الداخلية ، ما يشكل بيئة عالية الرطوبة (حتى 85%) ، الأمر الذي يساعد في نمو محصول النباتات. ويتم تركيب الفقاعة بقاع البحر بواسطة خطاف. وقد نصبت فيها عدد من المستشعرات التي تتابع حالة المزروعات المتمثلة بالفراولة والفول والسلطة والريحان الذي كان أول نبات تمت زراعته في داخل الدفيئة تحت المائية.

واستمرت تجربة الدفيئة خلال عامين، ثم تم بناء 3 دفيئات أخرى. ويمكن رصد حالة المزروعات في أي وقت بواسطة كاميرات أون لاين.