تقابل المنافسة الشديدة التي تشهدها الساحة الدرامية خلال شهر رمضان، صورة حضارية وجميلة تتمثّل بالافطارات ووجبات السُحور التي تجمع أهل الفن والتمثيل للاحتفال بنجاح المسلسلات التي تعرض خلال شهر رمضان.


وبعد الاحتفال منذ أسبوع بنجاح مسلسل "24 قيراط"، لبّى نجوم الفن والدراما دعوة المنتج مفيد الرفاعي للاحتفال بمسلسل "بنت الشهبندر" إلى جانب أسرة العمل.
موقع "الفن" كان حاضراً والتقى النجوم المشاركين، من غير أسرة العمل، ووقف على رأيهم بالمسلسل ، واليكم التفاصيل:

الفنان عاصي الحلاني

لم يتسن لي متابعة المسلسلات في شهر رمضان بسبب تصوير مسلسل "العراب" وبسبب السفر. حتى مسلسل "العراب" إذ تابعت بعض الحلقات من خلال اليوتيوب.
ومن خلال المقربين مني، علمت ان مسلسل "بنت الشهبندر" يحصد نسبة متابعة جيدة والجمهور أحب العمل. هذه الأصداء تسعدني لأن المنتج مفيد الرفاعي أكثر من أخ، تربطني به صداقة عمرها أكثر من 20 سنة.

الممثلة تقلا شمعون فرج الله
انا انتمي بشكل عام إلى العائلة الفنية التي تجمع كل الزملاء في الوسط واعتبر أيضاً انني من اهل بيت "Media Revolution 7" الذين كنت معهم في مسلسل "جذور" الذي هو اول انتاج درامي لهم، وكنت أيضاً معهم في مسلسل "اتهام".

هذه المرة الاولى التي اغيب فيها عن انتاجاتهم. أنا سعيدة لهذه الشركة التي قدّمت هذا العام مسلسلاً راقياً مشغولاً بحرفية عالية على الأصعدة كافة.
شاهدتُ بعض حلقات المسلسل ووجدت ان العمل منمّق وراق ومشغول بحرفية عالية ومتكامل. لا يمكنني ان اتحدث عن المضمون والنص لأنه لم يتسن لي أن اتابعه. العمل جميل ويضم ممثلين لبنانيين وسوريين رائعين .
أما عن المسلسل الاكثر مشاهدة في رمضان، فقالت:" الارقام اكدت ان "24 قيراط" هو الاكثر مشاهدة ولكن بما أننا نحتفل مع الزملاء بكل الأعمال التي صدرت أود ان اتحدث عن مسلسل رائع هو "غدا نلتقي" وأريد ان احيي أسرة المسلسل فرداً فرداً وعلى رأسهم المخرج المبدع رامي حنا.

الكاتبة كلوديا مرشليان
مبروك لأسرة مسلسل "بنت الشهبندر" .. وأنا اعتبر أن اي عمل لمفيد الرفاعي هو عملي لأنني اعتبر أنني نفسي من هذه الشركة. مبروك لكل فريق هذا المسلسل المحترم والناجح.
تابعت بعض حلقات العمل وطبعاً لم اتابع كل الحلقات بسبب كثرة الأعمال، لذلك لا يمكنني ان اعطي رأيي بعمل لم اتابعه كثيراً.

الممثلة نهلا داوود
أبارك لأسرة مسلسل "بنت الشهبندر" هذا النجاح وأقول لهم "ايدنا بايدكم" وأنا بالفعل سعيدة بنجاح هذا العمل وأقول للمنتج مفيد الرفاعي "مبروك للعمل الذي تقوم به واتمنى لك الاستمرار والنجاح".
أنا لم اتابع كل حلقات مسلسل "بنت الشهبندر" لأنني اتابع قليلاً من كل مسلسل لأطلع على ما يقدم في هذا الشهر. من الاعمال التي اتابعها "24 قيراط" و"أحمد وكريستينا".

الممثلة مارينال سركيس
أنا اتابع كل المسلسلات الدرامية خلال شهر رمضان فهذه الفترة اعتبرها جميلة لأن الدراما تكون غنية بالاعمال. برمضان كل الأعمال جميلة حتى الاعمال العادية نجدها جميلة.
وتابعت "بنت الشهبندر" واعجبني كثيراً هذا الخليط وكثرة الممثلين . انتاج العمل رائع وضخم.
أتابع "تشيللو"، "24 قيراط"، "احمد وكريستينا"، "ذهاب وعودة" وغيرهم.

الممثلة ورد الخال
المشاركة مع الزملاء الممثلين في نجاح اعمالهم أمر مهم خصوصاً ان هذا المجال يعنينا وكلنا معنيون بصناعة الدراما. ومن الطبيعي ان نحتفل معهم خصوصاً عندما يكون للممثل اللبناني حصة كبيرة فيه.
تابعت قليلاً من مسلسل "بنت الشهبندر" وأنا احاول أن اشاهد قليلاً من كل الأعمال .والعمل جميل جداً لأنه يتناول حقبة جميلة وقليلة الأعمال التي تناولتها. أنا اعتبر ان شهر رمضان له طابع خاص وهذا طابع مسلسل بنت الشهبندر يناسبه ويليق بهذا الشهر.
أما بالنسبة للاعمال الأخرى فاتابع "تشيللو"، "حرائر"، "العراب"، "أحمد وكريستينا".. انا اتابع الاعمال التي تعرض على المحطات المحلية.

المخرج فيليب أسمر
لم اتابع أي مسلسل في رمضان لأنني منهمك في عملية مونتاج مسلسل "قصة حب". طبعاً شاهدتُ بعض المشاهد ولكن لا يمكنني ان احكم على الأعمال لأنني لم أشاهدها.
مسلسل "بنت الشهبندر" مسلسل جميل وأنا حلمي ان أقوم باخراج مسلسل تاريخي يشبهني. هناك مشروع قيد التحضير على أمل ان يبصر النور في العام المقبل.

الممثلة نادين الراسي
وضع الأعمال الدرامية هو نحو الأفضل ونحن نفتخر بالأعمال التي نشاهدها على الشاشة. كل الاعمال جميلة والجميع قاموا بمجهود كبير لأجل ذلك فمبروك لنا وللدراما اللبنانية والعربية.
لقد تابعت مسلسل "بنت الشهبندر" عندما كان في المونتاج وقبل طرحه على الشاشة بحكم اجتماعاتي مع المنتج مفيد الرفاعي. العمل الرائع، الانتاج رائع، الاخراج رائع والممثلون رائعون والعمل يحظى بنسبة مشاهدة كبيرة على الرغم من زحمة الاعمال الرمضانية.
سأحرص بعد انتهاء شهر رمضان أن اتابع بعض الاعمال التي عرضت، كـ "بنت الشهبندر" و"تشيللو" و"24 قيراط" و"العراب- نادي الشرق" وبالتأكيد ساتابع مسلسل "طريقي" للفنانة شيرين والممثل باسل خياط خصوصا انني وعدت الأخيرة بذلك.
أما عن المسلسل الأكثر مشاهدة في شهر رمضان و المنافسة بين المنتجين فقالت:" من الطبيعي أن يقول كل منتج ان عمله الأول والأمر يذكرني "بكل ام تقول أن ابنها الأشطر أو الأول في صفه".

الفنان باسم مغنية
تابعت مسلسل "بنت الشهبندر" ضمن باقة المسلسلات المشتركة واللبنانية التي حرصت على متابعتها في شهر رمضان. انا أفتخر بهذه الاعمال التي عرضت هذا العام لأنها رفعت مستوى المنافسة.
اتمنى كل التوفيق للمنتج مفيد الرفاعي ومن الضروري ان يكون لدينا منتجون كبار لنتمكن من القيام باعمال ضخمة. ابارك أيضاً لكل أسرة مسلسل "بنت الشهبندر".

الفنانة سيرين عبد النور
المنافسة القوية بين المسلسلات أمر مهم جدا وهو في مصلحة المشاهد. واذا غابت المنافسة لا تستمتع بنجاح عملك خصوصاً عندما تعلم بوجود نسبة كبيرة من الجمهور تعتبر أن مسلسلك هو الاكثر جماهرية على الشاشة خصوصاً في لبنان والخليج. وبالنسبة لي المنافسة الشريفة دائما تحفزك على تقديم الأفضل من سنة إلى أخرى.
لقد تابعت مسلسل "بنت الشهبندر" واعجبني كثيراً . هو من الاعمال التاريخية وانا أحب كثيراً هذه الأعمال واتمنى أن أشارك في احدها يوماً ما.
مبروك "كبيرة جداً" للأستاذ مفيد الرفاعي والمخرج شيف الدين السبيعي وكل الممثلين.. هذا العمل كامل ومتكامل .

الممثلة ماغي بو غصن
المنافسة بين الاعمال في رمضان امر جميل ومن دونها لا يوجد اعمال او تطور.
بالتاكيد كما احتفلوا معنا بنجاح مسلسل "24 قيراط" انا احتفل معهم بمسلسل "بنت الشهبندر". فنجاح أي عمل هو نجاح لنا كلنا وللدراما اللبنانية والدراما العربية.
أنا اتابع هذا المسلسل والحلقات التي تفوتني أشاهدها مجددا عبر الانترنت كونني انتهيت منذ يومين فقط من تصوير مسلسل "24 قيراط".
أنا سعيدة جداً بنجاح مسلسلي ولكن في الوقت نفسه هذا لا يلغي نجاح باقي المسلسلات. هذا العام لا يوجد أي مسلسل ليس ناجحاً وكل الأعمال تنال اعجاب شريحة كبيرة من الجمهور.

الفنانة أمل بوشوشة
على الرغم من المنافسة بين الأعمال في شهر رمضان لا يمكن لنا إلا ان نبارك لزملائنا ونحتفل معهم باعمالهم، فكل الممثلين هم زملائي واصدقائي وأحبائي لذلك يجب أن تكون المودة والألفة موجودة بيننا.
للأسف لم يتسنّ لي متابعة "بنت الشهبندر" وحتى مسلسلي "العراب" لم أشاهده. طبعاً ألقي نظرة على الاعمال لأرى ماذا يقدم زملائي ولكنني لا أتابع كل المسلسل وأفضل ان اتابعها بعد رمضان. ومن الأعمال التي سأتابعها "تشيللو"، "24 قيراط"، "بنت الشهبندر"، "الكابوس"، "طريقي" وغيرهم ...
"بنت الشهبندر" هو من الأعمال التاريخية وهذه المسلسلات لها جمهورها ورونقها الخاص. هناك تطور كبير في الدراما من خلال التقنيات الجديدة التي تستخدم وهي شبه عالمية.

الممثل وسام حنا
تابعت قليلاَ مسلسل "بنت الشهبندر" خصوصاً انه يعرض على شاشة "المستقبل" التي قامت بنقلة نوعية خلال شهر رمضان كنا بحاجة لها نحن كأسرة المحطة.
اختيار المحطة لهذا العمل كان موفقاً لأن مسلسل كـ "بنت الشهبندر" يحقق نسبة مشاهدة جيدة في رمضان. فريق العمل رائع والكاست جميل خصوصاً المزيج اللبناني السوري.

الممثلة سهى قيقانو
لقد اعجبت بمسلسل "بنت الشهبندر" منذ أن شاهدت الاعلان الترويجي الذي طرحه المنتج مفيد الرفاعي. وقد اعربت له سابقاً عن مدى اعجابي بالعمل.
المنتج مفيد الرفاعي يعرف جيداً اختيار فريق العمل من الكاتب إلى المخرج والممثلين ...

الممثلة باميلا الكيك
أنا اتابع قليلاً من كل المسلسلات التي تعرض في رمضان وبالتالي تابعت قليلاً مسلسل "بنت الشهبندر". ولكنني بالتأكيد ساتابع بعض الأعمال كاملة بعد شهر رمضان.
أصداء "بنت الشهبندر" وكل المسلسلات جيدة وهذا أمر مشجّع خصوصاً للدراما اللبنانية فكلما كانت الدراما بخير نكون نحن الممثلون بخير أيضاً.

الممثلة السورية ليليا الأطرش
أنا سعيدة جداً لتواجدي مع أسرة مسلسل "بنت الشهبندر" والزملاء الفنانين. نحن نستغل هذه المناسبات لنلتقي ببعضنا بعيدا عن ضغط التصوير، وطبعا نحتفل بنجاح اعمالنا ونتحدث عنها.
أنا لم أتابع أي مسلسل في شهر رمضان بل اكتفيت ببعض المشاهد من الاعمال التي تعرض ولكنني بعد شهر رمضان بالتأكيد سأحرص على متابعتها. وعلى الرغم من ذلك ليس لدي أي شك بقدرات صديقي العزيز قصي خولي وسلافة معمار وقيس الشيخ نجيب والمخرج سيف الدين السبيعي وشركة الانتاج التي قدّمت كثيراً لهذا العمل.

لمشاهدة ألبوم الصور،إضغط هنا.