تنطلق أحداث الحلقة التاسعة عشرة من مسلسل "ألف ليلة وليلة" مع حوار جدي يدور بين الوزير المأمون، ويؤدي دوره الممثل عماد رشاد، وابنه آصف حول مصير شهرزاد في ظل وجود الملك شهريار، خصوصاً أن آصف يجد أن حبيبته باتت حبيبة الملك وأنه خسرها.

الملك شهريار، ويؤدي دوره الممثل شريف منير، يصارح الملك كسرى، ويؤدي دوره الممثل قيس شيخ نجيب، بأهمية صداقتهما المستجدة كونه دافع عنه سابقاً ويطالبه بالبقاء في ضيافته فترة أطول. أما شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، فتستقبل شامل، شقيق الملك، الذي يخبرها عن معرفته بخطتها مع آصف ويبوح لها بحبه لشقيقتها دنيازاد. ويبلّغ شهريار شقيقته نورين شاه، وتلعب دورها الممثلة نورهان، قراره بإعدام شقيقهما أكمل، أي الممثل إيهاب فهمي، بعد محاولة قتله الفاشلة، وعلى الرغم من محاولاتها المستميتة إلا أنه يثبت على قراره تنفيذ الحكم.

شهرزاد تتابع سرد روايتها عن سعد والسحر الأبيض بعد مناقشة دارت بينها وبين الملك شهريار حول السحر، فتخبره أن أماهير، وتؤدي دورها الممثلة مادلين طبر، تستجوب ابنتها أفنان، وتلعب دورها الممثلة نسرين طافش، حول سبب غيابها لفترة طويلة فتخبرها أنها كانت تبحث عن الزعفران لتحضير الأطياف. وتستمرّ أماهير في محاولة إقناع كبير الحرس بضرورة التخلّص من شرّ السحر الأبيض وتجعله يتناول مشروباً خاصاً يتحوّل بموجبه إلى خادم مطيع لها.

وفي الوقت الذي يتخذ الملك ياشين، أي الممثل ناصر سيف، قراره بإعلان وفاة الملكة قوت القلوب، وتؤدي دورها الممثلة ندى بسيوني، يدخل سعد، ويؤدي دوره الممثل آسر ياسين، ويتمكن من إنقاذها بواسطة السحر الأبيض. وعلى الرغم من مساعدته لزوجته، يأمر الملك بإلقاء القبض على سعد لئلا يبوح لأحد بما جرى، وعندما تصل أماهير إلى القصر تحاول إقناع الملك بأنها تملك الدواء الشافي وعندها يصل الحكيم النعمان بدوره ويشرح للجميع مدى الأذية التي قد يسببها وجود أماهير. وبعد تحدّ واضح بين الإثنين، يقرّر الملك عدم طرد الغجر لتسلية أهل المدينة والإفراج عن سعد وتسليمه لأستاذه الذي تعهد بنشر الحكمة والعلم في جميع أنحاء مملكة الشمال.

وفي ختام الحلقة، تدخل نورين سرّاً إلى غرفة أكمل وتساعده على الهرب من أحد السراديب التي تملأ القصر.