بعد إنتهاء حفل الاستقبال الذي أعدّه الملك شهريار، الذي يؤدي دوره الممثل المصري شريف منير، على شرف ضيفه الملك كسرى، ويؤدي دوره الممثل السوري قيس شيخ نجيب، يتوّجه الأول نحو جناحه الخاص حيث يجد شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، بإنتظاره على الرغم من أنه ترك لها خبراً بالبقاء في الحرملك.

. ومع محاولة شهرزاد بث الراحة في جسد زوجها المتعب، تبدأ الحلقة السادسة عشرة من مسلسل ألف ليلة وليلة.

وبناء على طلب الملك، تبدأ شهرزاد حكاية جديدة حول السحر وهي رواية "سعد"، يؤدي دوره الممثل المصري آسر ياسين، الذي تلقى تعاليم خاصة بالسحر الأبيض على يد نعمان الأكثر حكمة على وجه الأرض، يلعب دوره الممثل المصري كمال أبو رية، حتى بات خليفته وبإمكانه مواجهة السحر الأسود.

وفي المقابل، ننتقل إلى عالم الغجر حيث تلتقي أفنان، تلعب دورها الممثلة السورية نسرين طافش، مع والدتها أماهير، وتؤدي دورها الممثلة مادلين طبر، التي سبق وأن علّمتها أصول السحر الأسود، بينما تتقن شقيقتها التوأم كليلة الرقص.

وبناء على طلب الحكيم نعمان، يغادر سعد وبرفقته قزم وعملاق إلى غابات الشمال، بحثاً عن الزعفران الضروري لمواجهة شرّ السحر الأسود، في حين تبدو المناكفة قوية بين أفنان وكليلة التي تعتبر أن شقيقتها معقّدة، ولن يحبها أحد.

وبحثاً عن الزعفران أيضاً، يتوجّه الغجر نحو مملكة الشمال، ويقرّرون دخول المدينة بحجة إقامة سيرك لتسلية الناس، لكنّ مدير الحرس يمنعهم من تخطي الحدود ويلزمهم البقاء في الجبال البعيدة، وعندما يصل سعد ورفيقاه إلى المدينة يجدون أن الأهالي يتجهون نحو القصر، لمشاهدة الملكة قوت القلوب، وتؤدي دورها الممثلة المصرية ندى بسيوني، التي تدخل الأمل إلى قلوبهم.

أماهير، الساحرة الشريرة، تدخل المدينة متخفيّة وتؤذي الملكة قوت القلوب التي تكاد أن تموت، وقبل أن تكمل شهرزاد الرواية يدخل الحارس ويبلغ الملك بضرورة ألا يتناول الفاكهة لأنها مسمومة.