أجواء الإثارة بدأت منذ اللحظة الأولى لبداية الحلقة التاسعة من مسلسل "ألف ليلة وليلة" حيث تقوم العنقاء بملاحقة سفينة نجم الدين، أي الممثل أمير كرارة، بحثاً عن أبنائها فما كان منه إلا أن طار في الهواء وحط على ظهرها، في الوقت الذي تمكنت فيه قمر زمان، وتؤدي دورها الممثلة عائشة بن أحمد، من سماع صوتها وفهم ما يدور في خلدها وفي المقابل تخبرها بأنهم يودون مساعدتها لاستعادة أبنائها.

وتتمكن العنقاء بالفعل من استعادة أبنائها بمساعدة نجم الدين الذي نزل على سفينة ملك الجان شركان والسلطان طهروز وحارب لأجلها. أما البحارة فيبدو عليهم العصيان، وبالأخص غندور الذي يود التخلّص من نجم الدين والحلول مكانه. ويعود نجم الدين وقمر زمان إلى أعالي جبال السحاب حيث يتواجد الكهنة، فيخبرهم رئيس الكنهة بأن العنقاء تكلمت وقالت إن الجزيرة تتحرّك ويجب عليهم التوجه نحو مدار السرطان للعثور عليها.

وفي الوقت الذي أخذ البحارة يهتفون لنجم الدين ويقرّرون إستكمال الرحلة معه، نجد أن شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، والملك شهريار، ويلعب دوره الممثل شريف منير، يدخلان في سجال حول مدى صدق مشاعرها تجاهه ويطلب الملك من السيّاف مسرور مغادرة المكان لأن شهرزاد ستبيت لديه في هذه الليلة.

أما الأميرة نورين شاه، أي الممثلة نورهان، فتلوم شقيقها الأمير شامل على اصطحابه لدنيا زاد إلى منزلها، فيعترف لها بحبه لشقيقة زوجة الملك. ومن ثم تطلب نورين شاه من شهرزاد مرافقتها إلى الأسواق وإلى مزرعة والدها حسان ولكن بطريقة سرية، بينما يأمر الملك شهريار بالسماح بالزواج بين أبناء المملكة كما يطلب تأمين الجواري من بلاد مختلفة ومنح الأولوية للشباب كونه التزم الوعد الذي قطعه لوالده ودفع الكثير من النساء ثمن الخيانة.