أعلن وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات الدكتور يوسف السركال بدولة الإمارات العربية المتحدة أن مستشفى القاسمي في الشارقة، بالتعاون مع فريق طبي ألماني، نجح في إجراء أول عملية ناجحة لزراعة قلب صناعي في الإمارات موضحاً أن الشاب الذي أجريت له العملية يوم الإثنين الماضي يبلغ من العمر 21 عاماً، ، في مركز القلب بالمستشفى، وكانت أجهزة قلبه تعمل بنسبة 10% فقط، ويعاني مضاعفات خطرة، واستغرقت العملية نحو خمس ساعات.

وأوضح السركال خلال مؤتمر صحافي، أمس، في المستشفى للإعلان عن العملية، أن تكلفة العملية الواحدة تصل إلى مليون درهم تقريباً، وتجرى مجاناً للمواطنين حاملي البطاقات الصحية، مضيفاً أن الوزارة تتبنى مشروعاً لزراعة الأعضاء في الدولة، وسيبصر النور قريباً بعد الانتهاء من التنسيق مع جهات أخرى عدة، ووضع التشريعات القانونية اللازمة.

وبارك حاكم دبي نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للفريق الطبي بنجاح العملية وكتب في صفحته الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي:

"أبارك لفريق العمل بوزارة الصحة نجاحهم بأول عملية زراعة قلب صناعي في الإمارات والتي أنقذت حياة شاب إماراتي عمره 21 سنة. فخور بالدكتور عارف النورياني وفريق مركز القلب بمستشفى القاسمي .. وسيبقى دعم هذا القطاع على رأس أولوياتنا وصولا لأفضل المستويات العالمية".