مع بداية الحلقة الثالثة من مسلسل "ألف ليلة وليلة" إستكملت شهرزاد، تؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، رواية "رحلة نجم الدين وكنز الملك المختار" وذلك بعد أن حذرها الملك شهريار، يلعب دوره الممثل شريف منير، بعدم إختراع أجزاء طويلة.


أثناء استغراق الفتاة، التي تؤدي دورها الممثلة عائشة بن أحمد، والتي وجدها القرصان نجم الدين، أي الممثل أمير كرارة، في النوم لاحظ الأخير بروز ما يشبه الخريطة على ظهرها فاعتبرها طوق النجاة لأن هذا هو الجزء الثاني من خريطة الكنز.

وعندما استيقظت الفتاة في اليوم التالي دخلت في صراع مع نجم الدين خوفاً على نفسها وعندما أخبرها كيف وجدها وساعدها أبلغته بأنها لا تعلم من هي ولا ماذا يحدث معها، فقرّر مساعدتها على استعادة ذاكرتها والعودة إلى أهلها.
ومع مرور الوقت، إكتشف نجم الدين أن الخريطة تبدو واضحة على ظهر الفتاة كلما شعرت بالراحة والأمان وتبدأ بالاختفاء بمجرّد أي إحساس بالخوف، ومن ثم أطلق عليها إسماً هو قمر زمان. في هذا الوقت، يقوم سحرة السلطان طهروز باستحضار شركان ملك الجان فيطلب منه مساعدته على استعادة خاتم "حجر الغرام"... وهنا يطلع الصباح فتسكت شهرزاد عن متابعة قصتها الأمر الذي يغضب الملك شهريار فيحاول خنقها.
وفي المقابل، تبدأ المملكة بتناقل خبر إبقاء الملك على حياة شهرزاد، فيعلم والدها حسان بأنها تكسب الوقت لتمكينه وشقيقتها دنيا زاد من الهرب فيقرّر طلب المساعدة من صديقها آصف الذي بدوره يطلبه الملك لمعرفة حقيقة رواية الملك المختار وشركان.