ثلاث فئات تتوزع بينها ​مسلسلات الدراما السوري​ للموسم الحالي 2015 والتي ستعرض كبلها في شهر رمضان المقبل.

. فمن اجتماعي إلى بيئي إلى كوميدي، وسط غياب واضح للتاريخي لموسم آخر.

جمعت تلك الأعمال وأسماء مخرجيها وكتابها وأبرز نجومها مع فكرة عامة عن كل عمل .

المسلسلات الاجتماعية:

عناية مشددة:
للمخرج ​أحمد ابراهيم الأحمد​ والكاتبين علي وجيه ويامن الحجلي وبطولة نخبة من نجوم الدراما السورية.
ويتناول العمل دمشق في العامين 2013 و2014 في خضم الأحداث الحالية والتحولات التي طرأت على المجتمع السوري في ضوء الحرب، وكل هذا ضمن قالب من الجدية المطلقة والجرأة التي قيل إنها ستكون غير مسبوقة في تاريخ الدراما الاجتماعية السورية.
ويؤدي أدوار البطولة في العمل ​عباس النوري​ و​سليم صبري​ ومهيار خضور ومرح جبر و​ديمة قندلفت​ وأيمن رضا وآخرون.

امرأة من رماد:
للمخرج ​نجدت أنزور​ والكاتب جورج عربجي، وتؤدي فيه النجمة ​سوزان نجم الدين​ دور البطولة المطلقة من خلال شخصية جهاد التي تمثل سورية بآلامها وأحزانها.
وتدور أحداث العمل حول الأزمة ومعاناة الإنسان السوري من التحطيم النفسي والشروخ الاجتماعية التي أودتها هذه الحرب.
ويلعب أدوار البطولة سوزان نجم الدين وسحر فوزي وزهير عبد الكريم وآخرون.


دنيا 2
الجزء الثاني من مسلسل دنيا " أسعد سعيد" سينطلق مجددا بعد 15 عاما على عرض الجزء الأول، وسيبدأ من حيث انتهى ذلك الجزء حيث تتزوج طرفة من محروس ابن ضيعتها وتنطلق الحكاية نحو دراما مختلفة ومشوقة.
وتؤدي دور البطولة في العمل النجمة ​أمل عرفة​ إلى جانب شكران مرتجى ويامن الحجلي ووفاء موصللي وآخرون.

حارة المشرقة:
للمخرج ناجي طعمي والكاتب أيمن الدقر، وتدور أحداثه في بيئة اجتماعية معاصرة وتحاور الأحداث الحالية مركزة على تجار الأزمة، فضلا عن فسح مجال لمعالجة الفساد وإلقاء نظرة على الجاسوسية في هذه الحقبة.
ويلعب ادوار البطولة في المسلسل كل من سلاف فواخرجي وأسعد فضة وزهير رمضان وعلي كريم ولينا حوارنة.

دامسكو:
من إخراج سامي جنادي وتأليف سليمان عبد العزيز وسيناريو عثمان جحا.
تدور أحداثه حول الحرب الشرسة الحالية والتحولات الواقعة في الشارع السوري، والشروخات الاجتماعية والاقتصادية التي وقعت في السنوات الأخيرة.
ويشارك في العمل نجوم كبار مثل ​أيمن زيدان​ وسامية جزائري ورنا أبيض ومرح جبر وخالد القيش ومحمد حداقي وفادي صبيح وصفاء رقماني وعبير شمس الدين.

شهر زمان:
مسلسل يتناول التلاعب الإنساني بالإنسان عبر الجمعيات الخيرية التي تنشأ لأهداف غير إنسانية، مع تسليط الضوء على النازحين السوريين وآلامهم، وعلى تجار الأزمة في الحرب الحالية.
مخرج العمل ومؤلفه زهير قنوع، بينما يلعب دور البطولة فيع عباس النوري ومعه سمر سامي وديمة قندلفت ونجاح سفكوني وخالد القيش وعلاء القاسم ووائل رمضان وسعد مينة وسوسن ميخائيل وجيانا عيد ورنا جمول.

العراب:
للمثنى صبح والكاتب حازم سلمان. يستمد هذا العمل فكرته من فيلم العراب العالمي، لكنه يختلف عن مسلسل العراب " نادي الشرق" الذي ينتج في نفس الوقت في لبنان لصالح شركة سورية أخرى وللمخرج حاتم علي.
يروي سيرة حياة شاب فقير سعى للانتقام لمقتل أهله، ثم يصل إلى ثروات هائلة ومن بعدها يصبح ثريا وفاسدا، وفي لحظات معينة يسلم الثروة كلها لعائلته.
نجوم العمل هم ​سلوم حداد​ وعاصي الحلاني وسلافة معمار ونسرين طافش و​عبد المنعم عمايري​ وسيف الدين سبيعي.



خطايا:
للكاتب سعيد حناوي ومخرجين عديدين ، ويقع في مجموعة من الخماسيات أبرز مخرجيها طارق سواح الذي يدير الكاميرا على خماسيتين هما السحر الأسود وردة فعل. بينما تظهر في العمل خماسيات أخرى بعناوين مختلفة مثل وسادة خالية والجزام.
نجوم العمل كثر أبرزهم زهير عبد الكريم وعلي كريم.


في ظروف غامضة:
للمخرج المثنى صبح والكاتب فادي قوشقجي ويتناول جريمة تقع على عائلة بأكملها فتنهض ابنتهم الناجية الوحيدة برحلة حياة كي تعثر على المجرم، فتفاجأ به وسط دراما محبوكة بشغف.
يلعب أدوار البطولة سلوم حداد، ​ميلاد يوسف​، وفاء موصللي، مديحة كنيفاتي، ندين خوري، ندين تحسين بك.

بإنتظار الياسمين:
للمخرج سمير حسين والكاتب أسامة كوكش، ويعد مخرجه بأن يشاهد الجمهور أضخم عمل عن الأزمة السورية.
القصة تتركز في حديقة عامة ينزح إليها سوريون للعيش فيها على الرغم من البرد والجوع، فتنشأ بينهم علاقات اجتماعية فيها الحب والاحترام والمودة، ويعتبر أكثر عمل يتوفر على نجوم من الصف الأول وفي مقدمتهم: سلاف فواخرجي وغسان مسعود وصباح جزائري وأيمن رضا وشكران مرتجى وسامر اسماعيل ومحمد حداقي.
ويغني شارة هذا العمل نجم أرب آيدول حازم شريف.

صرخة روح 3:
للموسم الثالث على التوالي سيعرض مسلسل صرخة روح بخماسياته الحساسة والساخنة.
ويتعاون مجموعة من المخرجين على إخراج ست خماسيات وهم:
تامر إسحق لخماسية جوازة أهل، ووائل أبو شعر لخماسية " يا ضلي يا روحي" ومروان بركات لخماسية الرهان وإياد نحاس لخماسية صدفة غريبة، وإياد نحاس أيضا لخماسية الخلخال.

اجتماعيان خارج سورية:

العراب (نادي الشرق):
مسلسل مقتبس عن رواية الفيلم العالمي العراب ويخرجه حاتم علي بينما كتب السيناريو رافي وهبي وتنتجه كلاكيت.
ويؤدي أدوار البطولة فيه كل من جمال سليمان وأمل بوشوشة وباسل خياط وباسم ياخور وقيس شيخ نجيب ومنى واصف وآخرون.

غدا نلتقي:
أيضا تنتجه كلاكيت للإنتاج الفني للمخرج رامي حنا والكاتب إياد أبو الشامات.. ويركز على اللحظة الحالية في عمر الأزمة السورية مع كل القيم المتاحة في الحياة من حب وكره وموت ورعب وخوف وسخرية ودهشة.
الأبطال: كاريس بشار، مكسيم خليل عبد المنعم عمايري وناظلي الرواس وعبد الهادي الصباغ.

البيئة الشامية:
سبعة أعمال بيئة شامية منها أجزاء ومنها ما هو جديد.

باب الحارة 7:
هو الجزء السابع من أشهر مسلسل عربي ويدير كاميرته للمرة الثانية على التوالي المخرج عزام فوق العادة بينما كتب نصه عثمان جحا وسليمان عبد العزيز.
ويشارك في هذا الجزء نجوم كبار مثل عباس النوري وصباح جزائري وأيمن زيدان ومصطفى الخاني وميلاد يوسف ووفاء موصللي و​وائل شرف​ وجهاد سعد وميسون ابو اسعد.

طوق البنات 2
الجزء الثاني للعمل الذي عرض العام الماضي وتتطور فيه الأحداث ويأتي بصورة جديدة ومختلفة في تصوير حالة الصراع بين الشعب والاحتلال الفرنسي.
ويؤدي أدوار البطولة فيه كل من رشيد عساف ومنى واصف وديمة قندلفت ورضوان عقيلي وأمارات رزق وتاج حيدر.

بنت الشهبندر:
للمخرج سيف الدين سبيعي وتم تصويره في لبنان للكاتب هوزان عكو.
ويروي حكاية افتراضية عن حياة الدمشقيين في مرحلة من حياتهم تحت وطأة الاحتلال العثماني، وقيام حركات شعبية وطنية مناهضة للاحتلال.
ويلعب في المسلسل أدوار بطولة نجوم كبار مثل ​قصي خولي​ وسلافة معمار وسيف الدين سبيعي وقيس شيخ نجيب ورفيق سبيعي ومنى واصف وديمة الجندي.



الغربال 2:
للمخرج مروان بركات والكاتب سيف رضا حامد ويتناول حي الشاغور بدمشق في العام 1928، وحكايته معروفة من الموسم الماضي ويلعب فيه أدوار البطولة نجوم من الصف الأول مثل بسام كوسا وعباس النوري المتصارعين على الزعامة، ومعهما نزار ابو حجر بدور رجل مهرج إضافة للنجمة منى واصف وأمل عرفة.

صدر الباز:
تشويق ورومانسية في بيئة شامية تعود للنصف الثاني من القرن التاسع عشر في حي اسمه حي الباز ويمثل اليوم ساحة الأمويين بدمشق.
العمل من فكرة طارق مرعشلي وتأليف رامي المدني وإخراج تامر إسحق، وفيه يشارك نجوم الصف الأول مثل سلوم حداد وأسعد فضة وفايز قزق وأيمن رضا ومحمد حداقي ومحمد خير الجراح.

حرائر:
للمخرج باسل الخطيب والكاتبة عنود الخالد، ويتناول دمشق بين العام 1915 و1920 وفيه توجيه تحيات للدور التنويري الذي لعبته المرأة السورية في تلك الحقبة المظلمة التي كانت بداية انفراج ثقافي.
ويشارك في العمل نخبة من النجوم مثل سلاف فواخرجي وأيمن زيدان ورفيق سبيعي ومصطفى الخاني وصباح جزائري وندين سلامة.

الكوميديا:

بقعة ضوء 11:
الجزء الحادي عشر من أهم مسلسل كوميدي عربي والذي يتناول قضايا المجتمع السوري سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بأسلوب ساخر وجرأة عالية.
يخرج هذا الجزء سيف شيخ نجيب ويعمل معه كبار النجوم التقليديين في هذا العمل مثل عبد المنعم عمايري وديمة قندلفت وميسون ابو أسعد وخالد القيش وفادي صبيح ومحمد حداقي وآندريه اسكاف وميرنا شلفون ووفاء موصللي ورنا شميس.

فارس وخمس عوانس:
للمخرج فادي سليم وبطولة عبد المنعم عمايري وفيه قصة عائلة فيها خمسة بنات عوانس ولهن خال ( عمايري) يمنع عنهن أية فرصة للزواج على الرغم من التقدم في السن، لكن كل ذلك بأسلوب كوميدي.
ويشارك في العمل مع عمايري نجمات لامعات مثل جيني إسبر وديمة قندلفت وميسون أبو أسعد وميرنا شلفون وخالد القيش وفادي صبيح ومحمد حداقي وآندريه اسكاف وجرجس جبارة ووفاء موصللي وعبير شمس الدين.


وعدتني يا رفيئي:
من إخراج نذير عواد والكاتب رازي وردة، وفيه قصة أربعة شبان اتفقوا منذ طفولتهم على الزواج في يوم واحد. ثم يطوي الدهر بهم ويكبرون ويحاول كل شخص منهم الزواج بمفرده لكن رفاقه يفشلون تلك المحاولات، حتى تكون النهاية بعرس جماعي فعلي.
أدوار البطولة في العمل لطلال مارديني وفاتح سلمان ويحيى بيازي ولمى ابراهيم وخالد حيدر وآخرون.