موهبة سعودية تتمتع بمواصفات العالمية.

كاريزما وأداء ساحر وصوت رائع وحركة خفيفة على المسرح .. هذه العوامل كانت كفيلة لكي يدخل إلى قلوب الجمهور العربي والعالمي. نجم برنامج "إكس فاكتور" السعودي حمزة هوساوي يطل عبر موقع "الفن" ليتحدث عن تجربته في البرنامج وفوزه بلقب "إكس فاكتور" وعن مشاريعه المستقبلية التي بدأ التحضير لها... اليكم التفاصيل :

بداية مبروك الفوز بلقب اكس فاكتور .
شكراً جزيلاً. أنا سعيد جداً بهذا الفوز وهو يحملني مسؤولية كبيرة للمستقبل.

لنتحدث قليلاً عن تجربة في البرنامج . لماذا اخترت "إكس فاكتور" وما الذي جذبك في هذا البرنامج حتى قررت المشاركة فيه ؟
يمكنني أن أقول انه هناك سببين، الأول شخصي والثاني يتعلّق بباقي برامج الهواة . البرنامج التي ظهرت على الشاشة والتي تدعم الفن الذي أقدّمه، بلغة غير العربية، لم تعط مجالاً للمغني الـ "international" ليكون جزءا كبيراً من البرنامج. بينما برنامج "إكس فاكتور" قسم المواهب إلى 3 فئات متساوية وبالتالي منحت المواهب التي تغني بالأجنبية فرصة مهمة، البرامج الأخرى منحت الفرصة لهذه المواهب ولكن من شارك فيها هم 10 بالمئة فقط من الذين تقدموا لهذه البرنامج وللأسف لا يستمرون حتى المراحل المتقدمة لأن الاولوية تعطى للشخص الذي يغني باللهجة العربية.

وما هو السبب الشخصي الذي دفعك للمشاركة ؟

السبب الشخص هو أنني شعرت في هذه الفترة، أي فترة تجارب أداء، "إكس فاكتور"، انني مستعد لخوض هذه التجربة والمشاركة في البرنامج والمنافسة.

ولكن كنت تعلم جيداً ان هذا البرنامج بنسخته العربية موجّه إلى الجمهور في لوطن العربي والذي معظمه لا يميل إلى هذا النوع من الفن؟

هذا صحيح، ولكن الفرصة التي يمنحك اياها البرنامج، سواء فزت أم لم تفز، هي كبيرة جداً. والقاعد الجماهرية التي تحصل عليها من خلال هذا البرنامج كبيرة جداً أيضاً. وهذه الأمور ستدعم الموهبة بشكل كبير سواء فاز أو لم يفز.

ولماذا لم تتجه نحو النسخ الأجنبية من هذه البرنامج ، كما فعلت مواهب كثيرة من العالم العربي ؟
هدفي الأول هو أن أبني قاعدة جماهرية لي في وطن أي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأنني قريب منهم. واذا سافرت إلى الخارج للمشاركة في نسخة أجنبية من برامج الهواة فسأكون بالنسبة لهم شخصاً غريباً. وبالتالي مشاركتي في النسخة العربية كانت البداية التي سأبني من خلالها قاعدة جماهرية قد توصلني هي إلى أماكن أخرى في المستقبل.

ماذا اكتسبت من تجربتك في هذا البرنامج ؟
بالنسبة لي لقد حققت حلماً من أحلامي من خلال الوقوف على خشبة مسرح كبير والغناء والرقص أمام الملايين. لقد اكتسبت من خلال البرنامج حب الناس وهذا أهم شيء. كما تعلمت الكثير من الأمور التي تتعلق باطلالتي على المسرح. لقد كنا في البرنامج نتمرن كثيراً وكاننا في معسكر فني. كما تعلمت الالتزام بالفن والاجتهاد والعمل من أجل الوصول إلى ما أطمح اليه في مجال الغناء. وتعلّمت أيضاً كيفية التواصل مع الناس وكيفية التعاطي مع الاعلام واجراء المقابلات. بالفعل ، إكس فاكتور يعطي الفنان كل ما هو بحاجة إليه في عالم الفن.

كيف كانت التجربة مع الفنان راغب علامة الذي كان يتولى مشؤولية فريق الـ "Solo International" ؟
التعامل مع الفنان راغب علامة مريح جداً. فنحن نتشاور مع بعضنا البعض في اختيار الأغاني وكان يعطينا كثيراً من خبرته الفنية .

هل أسهل على الموهبة الـ "International" ان تغني برفقة فرقة موسيقية أم بموسيقى مسجلة ؟
الأمر يعود إلى الفنان نفسه لأن الطريقتين تصلحان. أنا شخصياً افضل أن أغني برفقة فرقة موسيقية على المسرح أو "مع موسيقى مسجلة" اذا كنت أركز خلال اطلالتي على الرقص. ومن الأمور التي ساعدني فيها البرنامج هي الغناء برفقة راقصين على المسرح. وأنا أغرمت بهذه التجربة وارغب بتكرارها مرة ثانية وثالثة ورابعة ...

كم أنت راض من كل الأغاني واللوحات التي قدّمها في البرنامج ؟
أنا راض عنها بنسبة كبيرة. هناك بعض الأمور اكتشفتها في نفسي من خلال البرنامج. الرقص مع الغناء أمر لم اكن أعلم أنني اجيده ومن خلال مشاركتي في "اكس فاكتور" اكتشفت ذلك. أنا راض عن اطلالتي بنسبة 75 بالمئة.

لقد شككت الفنانة اليسا أكثر من مرة خلال البرنامج بجنسيتك السعودية إلى أن اريتها جواز سفرك. هل أزعجك ذلك الموضوع ؟
كلا لم يزعجني الأمر، بل أنا سعيد لأنني حصلت على فرصة من أجل اظهار موهبتي. الجمهور معتاد في هذه البرنامج أن الموهبة السعودية تقدّم اللون الخليجي ومن الطبيعي أن يتفاجؤوا بي أغني باللهجة الأجنبية. لقد أعجبني فعلاً كلام اليسا لأنه نبّه الناس غلى انه يوجد مواهب في المملكة العربية السعودية تغني لغات أخرى.

هل فكرت ماذا ستفعل بعد البرنامج ؟
هذه الفكرة بالذات تجعلني لا أنام في الليل وأفكر بماذا سأفعل بعد البرنامج لأن هذا أهم شيء. أنا خوفي الكبير ان اختفي بعد انتهاء البرنامج كما حصل مع مواهب أخرى كثيرة تخرّجت من برامج الهواة. من المؤكد أنني ساعتمد على الـ "Social media" بشكل كبير لأطلع الناس على كل عمل جديد أقوم به أو أحضر له. هذه القاعدة الجماهيرية التي بنيتها في البرنامج يجب ان احافظ عليها وأن أنميها في المستقبل.

وهل فكرت في أول عمل لك بعد البرنامج كيف سيكون وهل سيكون ميكس عربي/انكليزي ؟
طبعاً فكرت. ومتأكد انه سيكون فيه مقاطع باللغة العربية ولكنني لم اعتمد بعد ما اذا كنت سأغني أنا بالعربية أيضاً ام أن العمل سيكون مشترك مع موهبة عربية . ولكن هذه الخطوة ضرورية حتى اصل إلى الجمهور العربي.

في الختام مبروك مجدداً وبالتوفيق.
شكراً جزيلاً لكم.