فنان بالفطرة، مواهب كثيرة، ونجاح تلو الآخر، لحن وكتب وأدى أجمل الأغنيات التي سمعناها في السنوات الأخيرة.

هو حساس إلى أبعد الحدود، و"الرومانسية تجري بدمه". تعاملاته كانت مع كبار الفنانين كذلك حقق نجاحا باهرا مع فنانين صاعدين وساهم بنجومية العديد منهم.

"شو حلوة" كانت آخر اعماله التي قدمها بضوته والتي تلاقي نجاحا كبيرا حاليا.. مع الفنان المتعدد المواهب سليم عساف كان هذا اللقاء عبر "الفن"..

سليم عساف أولا مبروك نجاح أغنية "شو حلوة" كيف وجدت الأصداء؟
الأغنية تحقق نجاحا كبيرا وألمس محبة الناس لها من خلال التعليقات ومواقع التواصل الاجتماعي وسعيد جدا بهذا النجاح.


شعرنا أن هناك سليم عساف آخر في الأغنية فهي تشبه الاغنيات التي أعطيتها لفنانين آخرين ولا تشبه أغنياتك الخاصة
هذا صحيح ، حاولت في هذه الأغنية أن أجدد نوعا ما وكانت أجوائها صيفية مناسبة في هذه المرحلة والناس أحبتها.


سليم ما رأيك بالفن الموجود حاليا في لبنان والعالم العربي بشكل عام؟
نسبة للوضع الذي نعيشه والمشاكل التي نمر بها أعتبر أن الوضع جيد وهناك جيل رائع لديه موهبة ولكن اتمنى أن يكون لديهم انتماء للغتهم ولهجتهم وبيئتهم وهذا شيء مهم لأن بعض الأحيان نتجه إلى أن يكون لدينا موسيقى واحدة وهذا الشيء له ايجابياته وسلبياته.


هل تفضل ان تقدم دائما الاغنيات باللهجة اللبنانية أم لا مشكلة بلهجات أخرى؟
قدمت أغنيات باللهجة المصرية مثلا لرويدا عطية ورامي عياش (لا أذكر الكل) . لا يمكن أن تكون ملحناً ولا تكون الروح المصرية مثلا موجودة فيك فنحن تأثرنا "بغير الرحابنة طبعا" ببليغ حمدي واسماء اضافت للاغنية العربية كثيرا فمصر مهد كبير للموسيقى.


في ظل برامج الهواة التي نشهدها حاليا هناك اصوات جميلة، ما الصوت الذي تتوقع له نجاحا ومستقبلا؟
على قدر ما هم كثر لا اذكر الكل ولا اتوقع لشخص معين فالقصة ليست فقط بالصوت والموهبة بل تكامل، يجب ان يعرف ماذا يقدم للناس ويرضي الاذواق ويشتغل صح ويرضي نفسه ويكون متجدداً. أتمنى من كل شخص يشترك في هذه البرامج ألا يغوص بالتصفيق لأن المشوار يبدأ بعد البرنامج وهناك تعب كبير لتعرف ذوق الناس ويجب أن يكون "نفسه طويل".


هل أنت مستعد للمشاركة بلجنة تحكيم برنامج معين؟
لا مشكلة لديّ مع هذه البرامج ولكن أشعر أنها اصبحت مستهلكة .


سليم في هذه العجقة الفنية كيف تميز نفسك لكي يكون لديك خط خاص؟
كي تميز نفسك يجب ان تعزل حواسك عن الأشياء المشتركة المتشابهة "اليوم كلنا صرنا on line ونفس الاهداف والطرق" أنا أقرأ اشياء مختلفة لأنهاصبح لدينا كلنا نفس المصدر والمعلومة وهذا شيء خطير خصوصا بالعالم العربي لأن عددهم اكبر في الغرب .


أخبرنا عن أعمالك المنتظرة المقبلة
أتمنى ألا أنسى أحداً ولكن هناك تعاملات مع ماجدة الرومي ، نجوى كرم ، كارول سماحة (لكن ليس بهذا الالبوم)، مع رامي عياش، ناجي اسطا ، مروان الشامي، سيرين عبد النور، مايا دياب، فارس كرم جو اشقر وكثر.


كفنان لك كلمة مؤثرة في العالم ما الرسالة التي توجهها بمناسبة شهر رمضان المبارك والاعياد؟
الفن جمعنا بالوقت الذي فرقتنا الكثير من الأمور الطائفية والسياسية، اطلب من هذا الجيل اي جيلنا "بدنا نضل موجودين ببلادنا لا نريد أن نترك لبنان ، يجب أن نرتبط اكثر ببيئتنا وأرضنا ولكي نستطيع ذلك نحن بحاجة فقط إلى سلام ورواق وهدوء فكري" لأن الوطن العربي المبدع الذي يؤلف موسيقى ويفرح الناس هم مبدعون حقيقيون لان "مش مأمنلوا شي وبعدوا عم يفرح ويعطي" نحن بحاجة لراحة البال.